الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{  تسلّم وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، أمس، نسخة من أوراق اعتماد رئيس مكتب تمثيل منظمة اليونسكو الجديد لدى دولة فلسطين نهى باوزير.

وأكد المالكي، تمسك دولة فلسطين بالمبادئ التي تقوم عليها منظمة اليونسكو، التي بدورها يجب أن تعمل على توفير الضمان والحماية لفلسطين كدولة محتلة.

 وشدّد على أهمية نجاح مشاريع اليونسكو وضرورة تعزيز دورها في المنطقة، لما في ذلك من انعكاس مهم على واقع التراث والثقافة والتعليم في فلسطين.

وأشار المالكي إلى تطلع دولة فلسطين إلى تنفيذ ما وعدت به المديرة العامة لليونسكو بتشكيل لجنة للخبراء من أجل الكشف عن الحقائق المتعلقة بانتهاكات اسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، خاصة في مناطق التراث العالمي المهددة بالخطر في البلدة القديمة في القدس، تنفيذاً لقرارات اليونسكو.

وأعرب عن استعداد وزارة الخارجية بكافة قطاعاتها لتقديم التسهيلات لعمل اليونسكو في فلسطين، مؤكداً اهمية تعزيز التعاون المشترك من اجل تحقيق الأهداف المشتركة بين دولة فلسطين والمنظمة.

{ افتتحت وزيرة الصحة مي الكيلة، أمس، مستشفى الهلال الأحمر في طولكرم لمعالجة مرضى «كورونا»، والذي تمّ تخصيصه بالكامل لهذا الغرض.

وقالت الكيلة، إن افتتاح مستشفى الهلال الأحمر في طولكرم لعلاج كورونا جاء بعد إعادة التأهيل والتجهيز بالأسرة وأجهزة التنفس الاصطناعي، مشيرة إلى أنه تم تزويده بتسعة أسرة مع أجهزة تنفس اصطناعي، موضحة ان المستشفى اصبح يضم 30 سريراً، وستعمل الوزارة على زيادة الأسرة استعداداً لأي زيادة في أعداد مرضى كورونا في الفترة المقبلة.

وسبق الافتتاح اجتماع الكيلة والوفد المرافق لها مع المحافظ عصام أبو بكر، ولجنة الطوارئ للحدّ من تفشي جائحة كورونا، واللجنة الصحيّة في المحافظة، في إطار المتابعة للحالة الصحية والوبائية والاحتياجات المتعلقة بمحافظة طولكرم.

 

الشام

{ تلقى الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين اتصالاً هاتفياً من بدر بن حمد البوسعيدي وزير خارجية سلطنة عمان بحثا خلاله سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

وهنأ الوزير البوسعيدي خلال الاتصال الدكتور المقداد بتعيينه وزيراً للخارجية والمغتربين وتمنى له التوفيق في مهامه الجديدة.

كما جرى خلال الاتصال بحث سبل تعزيز التعاون القائم بين البلدين وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تحسين الأوضاع التي تمر بها المنطقة العربية ومعالجة الواقع الصعب الذي تعيشه دول المنطقة بشكل عام.

{ شارك وزيرا الزراعة والتربية في سورية عدداً من طلاب معهد للتعليم الريفي بزراعة القمح في منطقة في ريف دمشق.

 

العراق

{ أعلنت المانيا، أمس، عن تخصيصها 324 مليون يورو لإعادة إعمار العراق وعودة النازحين والإصلاحات في القطاعات الخدمية.

وقال وزير التخطيط خالد بتال النجم في بيان، «بدأت اليوم في بغداد وبرلين الاجتماعات الاستشارية بين العراق وألمانيا عبر برنامج (ويبكس) الافتراضي التي تأتي في إطار توطيد التعاون المشترك، بين البلدين».

وطلب النجم من ألمانيا «مزيداً من التعاون بين البلدين، والاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة المتاحة في العراق»، مبيناً أن «الحكومة العراقيّة جادة في إجراء الإصلاحات الاقتصادية ومعالجة مواطن الخلل».

 

الأردن

{ تراجعت تحويلات العاملين في الخارج خلال الشهور الـ9 الأولى من العام الحالي، بنسبة 10% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وفق بيانات صادرة حديثاً عن البنك المركزي الأردني.

وأظهرت البيانات أن تحويلات العاملين في الخارج حتى نهاية شهر أيلول/سبتمبر الماضي سجلت 1.772 مليار دينار، بانخفاض قدره 190 مليون دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى المستوى الشهريّ انخفضت تحويلات العاملين في الخارج لتصل إلى 200 مليون دينار وبنسبة 6.5%.

 

الكويت

{ كشفت وزارة الخارجية أنها بصدد تحويل جميع الرواتب الخاصة بالدبلوماسيين والإداريين أعضاء البعثات الدبلوماسية بالخارج إلى البنوك المحلية داخل الكويت، اعتباراً من يناير 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى