الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أحبط مواطنون مقدسيون، أمس، محاولة مستوطن إحراق كنيسة الجثمانية قرب جبل الزيتون بالقدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنا اقتحم الكنيسة وسكب وقوداً وحاول إضرام النيران في بعض المقاعد الموجودة، إلا أن أهالي المنطقة تدخلوا وأفشلوا محاولته، مضيفة أن قوات من شرطة الاحتلال وصلت المكان واقتادت المستوطن معها.

{ أحيت تونس اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، واليوم العالمي لحقوق الانسان، بندوة في منتدى الجاحظ بعنوان: «القضية الفلسطينية إلى أين؟ استرجاع الحق الفلسطيني مفتاح السلام والعدل في المنطقة والعالم».

وشارك في الندوة سفير دولة فلسطين لدى تونس هائل الفاهوم، بمبادرة من الاتحاد العام للحقوقيين الفلسطينيين فرعي تونس والجزائر، والجالية الفلسطينية بتونس والجزائر، وإقليم حركة فتح، ومركز تونس للأبحاث الاستراتيجية، ووحدة بحث القانون الدولي والعلاقات الدولية في جامعة تونس المنار.

وأكد المتحدّثون أهمية تعزيز ودعم صمود ونضالات الشعب الفلسطيني أمام مشاريع التصفية التي يتعرّض لها، معتبرين أن الشعب الفلسطيني يقف في خط الدفاع الاول في وجه المخططات الصهيونيّة للنيل من المنطقة وشعوبها جمعاء.

{ حذرت وزارة الاقتصاد الوطني، أمس، من إقدام أو محاولة أي جهة محلية أو دولية التعامل مع سلع ومنتجات وخدمات المستوطنات الصهيونية، «التي ستتم ملاحقتها ومحاسبتها وفقاً للقانون الدولي وقانون حظر ومكافحة منتجات وخدمات المستوطنات».

وقالت الوزارة، في بيان صحافي، «إن الاستيطان ووفقاً للقرارات والمواثيق الدولية والقانون الدولي غير شرعي، وأن الشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية والتي تستثمر في موارد وثروات دولة فلسطين مخالفة للقانون الدولي، وعليه فإن العمل جار على ملاحقتها ومحاسبتها، وهذا ينسحب على كل من يتعامل مع منتجات المستوطنات وسلعها».

 

الشام

{ بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة وبمشاركة عدد من الرياضيين افتتحت مؤسسة الأولمبياد الخاص السوري اليوم مساراً خاصاً بالدراجات لذوي الإعاقة في شارع برنية بدمشق.

وانطلق بالدراجات على طول المسار الذي يبلغ 1300 متر ويمتدّ من أمام مدخل مسبح مدينة الفيحاء الرياضية وحتى شارع برنية 150 مشاركاً من ذوي الإعاقة الذهنية والأشخاص الأسوياء وعدد من الرياضيين تلت زراعة عدد من الغراس على جانبي المسار.

{ افتتحت محافظة القنيطرة بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة القنيطرة وفعاليات تجارية مهرجان التسوقسورية بتجمعناوذلك في الصالة الرياضية ببلدة خان أرنبة الذي يستمرّ حتى الـ 12 من الشهر الحالي.

 

العراق

{ كشفت هيئة المنافذ الحدودية، عن مقترح لجذب المستوردين وخطة لمنع الفساد، فيما اشارت الى خطط مباغتة لضرب جميع عمليات التهريب.

وقالت الهيئة في تصريحات نقلتها «وكالة الأنباء الرسمية، إنه تمّ «الكشف عن مقترح لجذب المستوردين وخطة لمنع الفساد»، موضحة أن «المقترح يعمل على زيادة الإيرادات في منافذنا الاتحادية».

وتابعت، «وضعنا خطة مدروسة لمنع الفساد والرشا، فضلاً عن الشروع بإنشاء منصة إلكترونية لإحكام السيطرة على الوثائق».

واشارت الهيئة الى أن «إجراء التدوير للعاملين في المنافذ أسهم بتحقيق ايرادات مهمة»، كاشفة عن وجود «خطط مباغتة لضرب جميع عمليات التهريب».

 

الأردن

{ ثمّن رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، إعلان رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة عن برنامج الحماية بقيمة 320 مليون دينار لدعم القطاعات المتضرّرة من جائحة كورونا.

واعتبر الجغبير في البيان الصحافي، أن هذا البرنامج خطوة ممكنة للقطاعات المتضررة من جائحة كورونا، وذلك نحو تدعيم وتخفيف حدة أثر الأزمة عليها.

وشدّد المهندس الجغبير على أهمية ان تراقب الحكومة كافة القطاعات لتدعيم أوضاعها والحيلولة دون حدوث أي إغلاقات في منشآتها.

 

الكويت

{ قال وزير الخارجية وزير الإعلام بالوكالة الشيخ الدكتور أحمد الناصر إن مباحثات مثمرة جرت خلال الفترة الماضية أكد فيها جميع الأطراف حرصهم على اتفاق خليجي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى