اقتصاد

كورونا: 21 حالة وفاة و1039 إصابة جديدة الوضع الصحي غير آمن وإقفال مؤسسات رسمية قي البقاع

 

لا يبشّر العدد اليومي للإصابات المحلية بفيروس «كورونا»  بأن الوضع الصحي آمن ويمكن التفلت من الإجراءات الوقائية، خصوصاً أن نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون أكّد أنه إذا وصل المعدّل اليومي إلى 3000 حالة لن يتمكن القطاع الطبي من استيعاب الأعداد.

وأعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 1039 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ بدء انتشار الوباء في شباط الفائت، إلى 139135. كما سجّل لبنان 21 حالة وفاة ليرتفع العدد التراكمي للوفيات إلى 1136.

وصدر التقرير اليومي لـ»مستشفى رفيق الحريري الجامعي» عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا، ويبيّن بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى. وجاء في التقرير:

عدد الفحوصات التي أُجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الساعات الـ24 المنصرمة: 433 فحصاً.

عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 88.

–  عدد الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24  المنصرمة: 21.

عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى  خلال الساعات الـ24  المنصرمة: 2.

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 763 حالة شفاء.

عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة إلى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 1.

عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 36.

حالات وفاة: 2.

300 ألف لقاح مجاني

 وكشف رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي أن «وزير الصحة دفع جزءاً من سعر لقاحات كوفاكس، بينما فايزر ستؤمّن مليون ونصف لقاح بسعر 12 دولاراً للقاح وهو سعر أقلّ من الخارج بينما ستعطينا 300 ألف لقاح مجاناً، وبين كوفاكس وفايزر سنؤمّن حوالي مليوني لقاح للشعب اللبناني، وستعقد لجنة لتقرير من هي الفئات التي ستحصل على اللقاح أوّلاً ومجّاناً».

وفي السياق، فُجع الوسط الفني بوفاة الملحن والمنتج الموسيقي جان صليبا، أول من أمس الاثنين، إثر إصابته بكورونا منذ أكثر من شهر، وتدهور صحته، حيث كان يرقد في المستشفى منذ أيام ودخل مرحلة الغيبوبة بعد اشتداد عوارض المرض عليه.

مزيد من الإصابات

أما على صعيد المناطق، فقد أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا في بيان «تسجيل 23 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: زغرتا: 3، كفردلاقوس: 4، مجدليا: 4، كفرفو: 4، رشعين: 3، حرف أرده: 1، قره باش: 1، كفرزينا: 1، أصنون: 1، بسبعل: 1»، مشددةً على المصابين والمخالطين «وجوب التزام الحجر المنزلي، تحت طائلة المسؤولية».

كذلك، أعلنت خلية الطوارئ في بلدية حيزوق تسجيل إصابة جديدة في البلدة. فيما ذكرت بلدية مشحا في بيان، أن أحد أبناء البلدة أُصيب بالفيروس وهو الآن قيد الحجر المنزلي، وبذلك أصبح العدد الإجمالي للمصابين في البلدة 11 وهم يلتزمون الحجر المنزلي بمتابعة من قبل البلدية، طالبةً من المخالطين المباشرين الالتزام التام بالحجر.

وكشفت بلدية كوسبا عن تسجيل إصابة جديدة لأحد أبناء البلدة، وهو يلتزم الحجر المنزلي، طالبةً من جميع المخالطين التزام الحجر.

وأصدرت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون بياناً، أوردت فيه مستجدات كورونا، مشيرةً إلى أنه بناءً على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات سجل أمس: أربع حالات جديدة: 1 مركبا – 1 عديسة – 2 كفركلا، حالات وافدة: واحدة إلى بلدة دير سريان، حالات الشفاء 8: 7 قبريخا – 1 عديسة، حالات الوفاة: لا يوجد.

وبناءّ عليه فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد و منذ بداية الأزمة حتى تاريخه هو 724 و548 حالة شفاء، و22 حالة وفاة، وقيد المتابعة 125 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً، 118 منها قيد الحجر المنزلي و7 في المسشتفى.

 إلى ذلك، أعلنت لجنة الصحة والبيئة في بلدية الخرايب في بيان «تسجيل حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا وهي ملتزمة الحجر الصحي»، طالبةً من المخالطين «التزام الحجر 14 يوماً من تاريخ آخر مخالطة لها والتواصل مع اللجنة».

وتوازياً، أعلنت خلية الأزمة في بلدة القرنة في بيان «تسجيل حالة إيجابية بكورونا لأحد أبناء البلدة»، مشيرةً إلى أن هناك «13 حالة تتلقى العلاج المناسب وملتزمة الحجر الصحي»، آملةً من المخالطين الذين لم يتم التبليغ عنهم، ومن يعانون أعراض المرض «التزام تدابير السلامة العامة، والإبلاغ والتواصل مع مختار البلده محمد زكريا».

ونظّمت بلدية حارة صيدا ولجنة متابعة فيروس كورونا (حركة أمل وحزب الله) فحوص rapid test لـ 100 شخص.

و أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية «تسجيل 19 حالة إيجابية جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة كالآتي: أنفه 1، كوسبا 1، بكفتين 2، بطرام 1، أميون 1، النخلة وحارة الخاصة 1، كفرحاتا 1، برسا 2، دده 1، فيع 3، راسمسقا 1، وقيد التحقق 4». ودعت اللجنة إلى «التشدّد في تطبيق الإجراءات الوقائية، خصوصاً في ما يتعلق بارتداء الكمامة خارج المنزل والتقيد بمسافة التباعد الجسدي منعا لتفشي الفيروس وحفاظاً على السلامة العامة».

كذلك، أعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار في تقريرها اليومي تسجيل 53 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وحالة وفاة واحدة و53 حالة شفاء. وقد بات العدد التراكمي للمصابين المسجلين في عكار منذ منتصف آذار الماضي حتى أمس 3138 مصاباً، و577 حالة ايجابية لا تزال قيد المعالجة. أما حالات الشفاء المسجلة حتى الآن فهي 2503 حالات. وبلغ عدد حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة 678 حالة، وارتفعت حالات الوفاة إلى 58 حالة.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية تكريت نتائج حملة فحوصات  pcr  التي باشرت بها أول من أمس لعدد من المخالطين، وتبيّن أن تسعة منهم جاءت إيجابية ما رفع عدد الاصابات إلى 15. وأوضحت الخلية أنه تم أمس إجراء 10 فحوصات لمخالطين سوف تظهر نتائجهم اليوم، مؤكدةً أن وضع المصابين مستقر، وهم قيد الحجر المنزلي.

إلى ذلك، أعلنت قائمام جبيل ناتالي مرعي الخوري القائمة بأعمال بلدية حصارات، أن وزارة الصحة العامة ستقوم اليوم عند الواحدة ظهراً، بإجراء فحوصات للأشخاص المصابين بفيروس كورونا وللأشخاص الذين لديهم عوارض والمخالطين في مبنى مستوصف النادي.

من جهة ثانية، ونظراً لتزايد حالات الإصابة بكورونا في البلدة ومنعاً لانتشاره وحفاظاً على السلامة، طلبت مرعي من جميع أهالي البلدة «الالتزام بمعايير الوقاية التي هي الوسيلة الوحيدة لحماية أهل البلدة والعائلات من خطر الانتشار وللحدّ من مخاطر الوباء والتقيد بالمعايير التي وضعتها وزارة الصحة كوضع الكمامة عند الخروج من المنزل والالتزام بالتباعد الاجتماعي، غسيل اليدين والتباعد عن الاكتظاظ والتجمعات»، مؤكدةً أن «الوقاية أهم عمل لعدم الإصابة بفيروس كورونا ومخاطره».

في غضون ذلك، أعلن طبيب الرصد الوبائي في الدائرة الطبية في قضاء بنت جبيل الدكتور محمد حسن، أن عدد الإصابات بوباء كورونا بلغ أمس في القضاء 4 إصابات.

وأشارت بيانات خلية الأزمة ( طبابة القضاءاتحاد بلديات بنت جبيلواتحاد بلديات القلعة)، إلى أنه «بناء على فحوص pcr  في مختبري بنت جبيل وتبنين الحكوميين وبعض المختبرات الخاصة، فقد توزعت الإصابات الـ4 كالآتي: رميش 1، عيناتا 1، كونين 1، وخربة سلم 1».

وأصدر قائمقام البقاع الغربي وسام نسبيه «بناءً لمقتضيات المصلحة العامة وسلامة المواطنين»، قراراً قضى بإقفال محتسبية وقلم نفوس البقاع الغربي من تاريخه ولغاية صباح الاثنين المقبل، على أن يتولى قسم الصحة في البقاع الغربي متابعة أوضاع موظفين اثنين، تبين أنهما قد أصيبا بفيروس كورونا. ودعا إلى إجراء الفحوصات اللازمة لهما، في حين يلتزم موظفو المحتسبية وقلم النفوس الحجر المنزلي طيلة فترة الإقفال حتى صدور نتائج الفحوصات، وذلك بناءً على توجيهات محافظ البقاع كمال أبو جودة ومقتضيات المصلحة العامة وسلامة المواطنين.

وأصدرت المديرية العامة لتعاونية موظفي الدولة بياناً جاء فيه أنه نظراً لإصابة أحد الموظفين في تعاونية موظفي الدولةفرع البقاعبفيروس كوفيد 19 وحرصاً على سلامة الموظفين والوافدين، يقفل الفرع المذكور ومكتب البقاع الغربيراشيا لمدة ثلاثة أيام ابتداء من صباح اليوم لغاية يوم الجمعة المقبل على أن تعاود عملها صباح يوم الاثنين المقبل وذلك لاتخاذ التدابير اللازمة وإجراء الفحوصات الضرورية لموظفيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى