اقتصاد

فرق الصحّة تستأنف عملها وحالات «كورونا» ترتفع إلى 717 مع 7 إصابات جديدة

 

لم ينخفض عدد فحوص الكورونا كثيراً بحيث بلغ 1499 خلال الـ 24 ساعة الماضية وجاءت نتائج 7 منها إيجابية؛ الأمر الذي أغلق عداد «كورونا» عند 717 حالة. واستأنفت فرق الصحة عملها وأخذت عينات عشوائية في كلّ من زغرتا والغازية بالتوازي مع إجراء العيادة المتنقلة التابعة للجامعة اللبنانية الأميركية عدداً من الفحوص المجانية في الكورة.

وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي تسجيل 7 حالات كورونا جديدة، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي الى 717. وصدر تقرير مستشفى رفيق الحريري الجامعي التقرير اليومي عن آخر المستجدات حول فيروس الكورونا Covid-19 وجاء فيه: «أجرى المستشفى 294 فحصاً مخبرياً، جاءت نتيجة 3 حالات إيجابية وباقي الفحوصات سلبية.

ووصل مجموع الحالات التي ثبتت مخبرياً إصابتها بفيروس الكورونا والموجودة حالياً في منطقة العزل الصحي في المستشفى إلى 4 إصابات. تم استقبال 8 حالات مشتبه بإصابتها بفيروس الكورونا نقلت من مستشفيات أخرى.

وتماثلت حالة واحدة للشفاء من فيروس الكورونا بعد أن جاءت نتيجة فحص الـ PCR سلبية في المرتين وتخلصها من كافة عواض المرض.

وبلغ مجموع الحالات التي شفيت تماماً من فيروس الكورونا منذ البداية حتى تاريخه 123 حالة شفاء. وقال التقرير إن جميع المصابين بفيروس الكورونا يتلقون العناية اللازمة في وحدة العزل ووضعهم مستقر، ولا حالات حرجة في العناية المركزة.

وأصدرت غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث تقريرها اليومي حول وباء كورونا المستجد. وأظهر التقرير أن إجمالي أعداد الإصابات بفيروس كورونا في لبنان بلغ 717، بعد تسجيل 7 إصابات جديدة، 6 منها لمقيمين وحالة لوافد، فيما ارتفعت حالات الشفاء إلى 145 حالة.

إلى ذلك، يواصل فريق وزارة الصحة بالتعاون مع طبابة قضاء زغرتا، وبالتنسيق مع غرفة إدارة الكوارث في زغرتا والبلديات المعنية، أخذ عينات من مواطنين بصورة عشوائية لإجراء فحص الـ PCR في قرى وبلدات القضاء. وانطلقت عملية أخذ العينات، في قاعة كنيسة القديسة ريتا في بلدة ارده في القضاء بحضور رئيس بلدية ارده حبيب لطوف، وفريق طبي من مستشفى فتوح كسروان الحكومي، بحيث طلب من عدد من بلديات الجوار، اختيار الأشخاص الذين هم على درجة عليا من الاحتكاك مع باقي المواطنين، وشملت هذه المرحلة القرى والبلدات في ساحل قضاء زغرتا. وتم أخذ حوالى 54 عينة عشوائية لأشخاص اختيروا بشكل عشوائي، بالتنسيق مع اتحاد بلديات قضاء زغرتا والبلديات المعنية.

وأفيد عن تسجيل إصابة واحدة مؤكدة بفيروس كورونا في زغرتا. كذلك، أجرى فريق من وزارة الصحة بالتعاون مع بلدية الغازية فحوصات PCR  عشوائية لعدد من ابناء البلدة خصوصاً لمن هم على تماس يومي ومباشر مع الأهالي كأصحاب الأفران والملاحم والمطاعم والسوبرماركت.

وستعمل البلدية بالتعاون مع المركز الصحي المركزي في حركة «أمل» على اجراء جولة ثانية من الفحوص تشمل حوالي 100 شخص، على ان يعلن لاحقاً عن موعدها لمن يرغب من الأهالي.

وأعلنت بلدية مغدوشة أنّ نتائج فحوص الـ PCR للكشف عن فيروس كورونا، والتي أجرتها البلدية الخميس الماضي، أتت كلها سلبية. وفي السياق، أجرت العيادة المتنقلة التابعة للمركز الطبي في الجامعة اللبنانية الأميركيةمستشفى رزق، في مركز كوسبا الصحي عدداً من فحوص الـ PCR المجانية بهدف مكافحة فيروس كورونا بحضور رئيس اللجنة الصحية في البلدية زياد فرح وفريق عمل مركز كوسبا الصحي.

وشملت الاختبارات الأشخاص الذين يعملون في أماكن لم تشملها التعبئة العامة مثل العاملين في السوبرماركت والمخاتير والمحال الغذائية والعاملين في القطاع الطبي الصحي والاستشفائي والذين يشكون من عوارض تنفسية أو احتكوا بأشخاص مصابين، وقد أجرى الفريق الطبي 30 فحص  pcr .

وانتقلت العيادة والفريق الطبي إلى بلدة بشمزين، حيث أجرت 25 فحصاً مجانياً في باحة الصنوبر الكبير، في حضور رئيس البلدية فوزي كلش وعدد من الأعضاء. إلى ذلك، أعلن الجهاز الصحي التابع لاتحاد بلديات الضنية أن «عدد الإصابات بفيروس كورونا في بلدة القطين ـ الضنية وصل إلى 4، بعد فحوص عديدة وعشوائية أجريت على مواطنين من البلدة، وأن المصابين هم: ع.ق. وحفيدتاه «أ» و»ف»، إضافة إلى خ. ن. الذي أظهرت الفحوص إصابته بالفيروس.

وبهذا يرتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا في الضنية إلى 10 اصابات، موزعة بين بلدات عاصون (أول إصابة في الضنية ظهرت فيها في 23 آذار الماضي)، و5 إصابات في بلدة سير، و4 إصابات في القطين، بينما سجلت وفاة مصاب واحد من بلدة سير في 22 نيسان الحالي.

وأعلنت بلديّة بلّونةكسروان أنّ جميع فحوص الـPCR  التي أُجريت من قِبل وزارة الصّحة في البلدة قد أتت بنتائج سلبيّة بنسبة 100 في المئة.

وأعلن مستشفى الرئيس الياس الهراوي الحكومي في زحلة في بيان، أن «نتائج فحوصات الـ PCR لليوم الثلاثاء 28 نيسان وعددها 36، جاءت نتيجتها سلبية».

وأفادت «الوكالة الوطنية للإعلام» أن النتائج النهائية لفحص العينات العشوائية التي أجريت في قضاء بعبدا يومي الجمعة والسبت الماضيين صدرت، وتبين أنها خالية تماماً من أي إصابة وكلها سلبية.

وقد أجريت الفحوص تحت إشراف طبيب القضاء الدكتور ناظم متى، وبالتعاون مع اتحادات البلديات وبلديات القضاء والصليب الأحمر اللبناني والمجتمع المدني، وتناولت 2068 عينة عشوائية في مناطق فرن الشباك، الحازمية، الشياح، عاريا، بعبدا والجوار، الحدت، الغبيري، حارة حريك، برج البراجنة، المريجة ومناطق المتن الاعلى والجوار. وشملت العينات العشوائية أيضاً شرطة البلدية والاتحادات وموظفي مستشفيات الضاحية الجنوبية (الرسول الأعظم، بهمن، مستشفى البرج، مستشفى القديسة تيريز).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى