عربيات ودوليات

علييف يدعو لصيغة تعاون جديدة في قره باغ وأردوغان ينصح شعب وقادة أرمينيا بالتعقل

قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، أمس، إن «الحل العسكري للصراع في قره باغ، أصبح حتمياً لأن قرارات مجلس الأمن الدولي ظلت على الورق».

وأضاف علييف خلال كلمة ألقاها أثناء مشاركته في عرض عسكري للجيش الأذربيجاني، بمناسبة الانتصار على أرمينيا في قره باغ: «لاحظنا الوضع السياسي في العالم ورأينا كيف أن القانون الدولي لم يعمل».

وأضاف: «القوة أصبحت العامل الرئيسي، لأن القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي ظلت على الورق».

وتابع قائلاً: «حينئذ أدركنا أن الحل العسكري بات حتمياً لحسم الصراع».

وأكد علييف: «إننا مستعدون للتعاون، ويمكننا تقليل خطر الحرب إلى أدنى مستوى في المستقبل من خلال تشكيل صيغة تعاون جديدة».

وأضاف: «إذا تخلت الإدارة الأرمنية عن مزاعمها التي لا أساس لها، فستتمكن من حجز مكان لها في منصات التعاون المختلفة التي سيتم إنشاؤها في المنطقة».

ووقعت أرمينيا وأذربيجان برعاية روسيا، اتفاقاً لوقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ، دخل حيز التنفيذ في الـ10 من تشرين الثاني الماضي، وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ونظيره الأذربيجاني، إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، وقعوا إعلاناً مشتركاً حول وقف شامل لإطلاق النار في قره باغ.

وينص إعلان وقف إطلاق النار على توقف القوات الأرمينية والأذربيجانية عند مواقعها الحالية، ثم تسليم عدد من المناطق إلى سيطرة باكو، وقيام الطرفين بتبادل الأسرى، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في قره باغ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وقره باغ.

فيما وجّه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس، نصيحة إلى قادة وسلطات أرمينيا بأن «تتعقل وتتحمل المسؤولية الكاملة عن كل مواقفها السياسية».

وقال أردوغان بهذا الصدد: «يجب على الشعب الأرمني وقاداته التعقل ودرس العبر من الأحداث الأخيرة وخصوصاً حرب قره باغ، وإن حصل ذلك فهناك حقبة جديدة ستكون مغايرة في المنطقة التي شهت حروباً كثيرة خلال العقود الأخيرة».

وتابع أردوغان أن «تركيا وأذربيجان ستواصلان التغلب على الصعوبات وتحقيق النجاحات المتتالية طالما تقفان جنباً إلى جنب».

ولفت أردوغان إلى أن «تحرير أذربيجان أراضيها من الاحتلال، لا يعني أبداً أن النضال قد انتهى».

ونوّه الرئيس التركي، الذي يزور أذربيجان أمس، أنه «بإمكان تركيا فتح بوابات حدودية مع أرمينيا إذا تم اتخاذ خطوات إيجابية من أجل السلام الإقليمي».

وأكد أردوغان، خلال كلمة ألقاها أثناء مشاركته في عرض عسكري للجيش الأذربيجاني، بمناسبة «الانتصار في قره باغ»، أن أذربيجان «ستواصل ملاحمها البطولية تحت قيادة رئيسها إلهام علييف».

ونظمت أذربيجان عرضاً عسكرياً كبيراً في ساحة «الحرية» أمس في 10 كانون الأول في العاصمة باكو، احتفالًاً بتحرير إقليم قره باغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى