الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بدأت جمعيّة الدول الأطراف في المحكمة الجنائيّة الدولية، أمس، اجتماعها السنوي بمشاركة دولة فلسطين.

ويلقي كلمة دولة فلسطين وزير الخارجية رياض المالكي وسيؤكد فيها ضرورة تحقيق العدالة والإسراع في فتح التحقيق الجنائي بالجرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال بحق أبناء شعبنا.

وقال رئيس الإدارة العامة للأمم المتحدة ومنظماتها المتخصّصة وحقوق الإنسان في وزارة الخارجية عمر عوض الله: إنه من المتوقع أن يصدر خلال الاجتماع التقرير الدوري الخاص بالدراسة الأوليّة الذي تقوم المدعية العامة للجنائية الدولية سواءٌ في الحالات التي فتح بها تحقيق أو لم يفتح لدراستها وتوصيفها لما يحصل في الأراضي الفلسطينية.

وتابع عوض الله في حديث لإذاعة صوت فلسطين، إن دولة فلسطين تعمل باتجاه الإسراع بفتح التحقيق وتدعيم المحكمة الجنائية الدولية بالوثائق والجرائم التي ترتكبها «اسرائيل» بشكل يومي، مؤكداً ان التأجيل يشكل جريمة بحق ذاتها.

{ اعتبر سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا، دعوة الاتحاد إلغاء أوامر الاحتلال بإخلاء عائلات مقدسيّة من منازلها تعزيزاً لمواقف أوروبا الثابتة حول القدس وعدم المساس بالوضع القانوني فيها وتكريساً لرفضه أي تغيير على حدود عام 67 بما فيها القدس المحتلة.

وأكد الفرا في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أن دعوة الاتحاد جاءت تماشياً لموقف أوروبا من سياسة الاستيطان الصهيونية، باعتبارها غير قانونية بموجب القانون الدولي، كذلك إجراءات الاحتلال مثل عمليات النقل والإخلاء القسرية وهدم المنازل والاستيلاء عليها.

وقال: إن إخطارات الاخلاء في القدس المحتلة تقوّض عملية السلام على اساس حل الدولتين وتهدّد إمكانية اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس المحتلة على حدود عام 1967.

 

الشام

{ أحرز الفريق السوري من مدينة القامشلي المركز الثاني في البطولة العربية للحساب الذهنيّ التي اختتمت أول أمس، في مصر بمشاركة 46 فريقاً.

وقالت قائد الفريق المدربة روضة المكطف في تصريح لمراسلة سانا إن الحصول على هذا المركز المتقدم جاء ثمرة تمارين وتدريبات متواصلة، حيث عكست النتيجة قدرة الأطفال على المنافسة وتحقيق مراكز متقدمة في أقوى المنافسات.

 

العراق

{ عزا النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، تاخير إجراء التعداد السكاني العام في العراق الى «الإرادات السياسية»، مؤكداً ضرورة إجرائه في اسرع وقت ممن.

وقال بيان لمكتب الكعبي، ان «النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي استقبل في مكتبه الممثل المقيم لصندوق الامم المتحدة للسكان في العراق، السيدة ريتا كولومبيا، وبحضور رئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية السيد عباس عليوي والسادة المستشارين».

وقال الكعبي إن «مجلس النواب بدورته الحالية يعمل مع منظمات الامم المتحدة وأي منظمة دولية، كشريك حقيقي وبادرنا الى تفعيل العديد من المقررات والاتفاقات ومذكرات التفاهم مع الحكومة والجهات المعنية»، مؤكداً بالقول «نؤمن بأن هذه المنظمات قادرة على تحقيق أهداف تنموية قد تعجز عن تحقيقها الحكومة».

 

الأردن

{ اعلن رئيس مجلس إدارة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والتنموية الدكتور خلف الهميسات عن دخول 15 شركة في عضوية القائمة الذهبية لمستثمري المناطق الحرة للعام 2020، وبيّن الهميسات في بيان صحافي أمس، أن برنامج القائمة الذهبية جاء لتعزيز ومكافأة الجهود المتميزة الداعمة للاستثمار على مستوى الشركات والأفراد الذين يعملون في مجالات الاستثمار المختلفة في المناطق الحرة، فضلا عن السعي نحو تطوير ودعم دور المستثمرين في إحداث تنمية ونهضة وطنية، وتجسيداً لثقافة الجودة في العمل والتميز في الأداء.

 

الكويت

{ شارك وكيل وزارة النفط الشيخ الدكتور نمر فهد المالك الصباح، في الاجتماع الـ105 لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) والذي عُقد عبر تقنية الاتصال المرئيّ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى