اقتصاد

أخبار اقتصادية

اجتماع عمّالي طارئ اليوم

تعقد هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام اجتماعاً طارئاً اليوم في مقرّ الاتحاد، للبحث في الأمور المستجدة بخصوص الإضراب المقرّر غداً والسياسة المعتمدة لرفع الدعم، على ما جاء في بيان الاتحاد. يلي الاجتماع مؤتمر صحافي لرئيس الاتحاد بشارة الأسمر في الأولى بعد الظهر.

 

تحركات موجعة ضد رفع الدعم

رأى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمّال لبنان مارون الخولي في بيان أصدره بعد لقائه عدداً من المحتجين، في مقر «بيت العامل» في جل الديب، أن «حكومة تصريف الأعمال وحاكم مصرف لبنان لن يتجرآ على رفع الدعم في هذه الفترة، خوفاً من انفجار شعبي قد يطيح كل المنظومة الحاكمة من دون استثناء وهذا الأمر تدركه أحزاب السلطة، وهو ما تمّت ترجمته عبر ممثليهم في البرلمان من إعادة تحويل قضية رفع الدعم إلى حكومة تصريف الأعمال للهروب من هذه المسؤولية ومن اتخاذ قرارات غير شعبية، ستنعكس عليها في الشارع وفي الانتخابات المقبلة».

وأشار إلى أن «الاتحاد العام لنقابات عمّال لبنان، سبق أن حذر من رفع الدعم وهو بالتالي لن يسعى إلى إعادة التحذير من الإقدام على هذه الخطوة، بل سينفذ فوراً سلسلة تحركات موجعة للسلطة بكل ألوانها وهيئاتها الدستورية، بالاشتراك مع المجموعات الثورية في كل المناطق دفاعاً عن حق اللبنانيين في العيش بكرامة».

 

المطاحن تطبّق أسعار الطحين

لفت تجمّع المطاحن في لبنان، في بيان، إلى أنه «بناءً على تمنّي وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمه وبالاتفاق معه، يعلن التجمّع أن المطاحن تطبّق اسعار الطحين الإكسترا والزيرو نفسها كما هي سابقاً حرصاً منها على توفير هذه المادة بصورة عادية، وإن مديرية الحبوب والشمندر السكري بدأت بدرس كلفة هذا الطحين، بالتعاون مع التجمّع ليصار إلى تحديد سعر الطن بقرار يصدر عن الوزارة». وأشار إلى أن «المطاحن تسلّم هذا الطحين إلى الأفران يومياً وبالكميات نفسها».

 

ملف موزّع «العلف المدعوم» إلى النيابة العامة

شدّد وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس مرتضى خلال الاجتماع الدوري للجنة العليا للإستراتيجية الزراعية، على «ضرورة العمل بجدّ لوضع الأطر اللازمة لتنفيذ الإستراتيجية الزراعية عبر البرامج والمشاريع لتوفير التمويل اللازم لها من الجهات الدولية المانحة لتطوير القطاع الزراعي وزيادة الانتاج». وقال «الفرصة المتاحة اليوم رغم الصعوبات يجب أن نستثمرها لزيادة الإنتاج الزراعي وتطوير البنية التحتية الزراعية».

إلى ذلك أحال مرتضى ملف موزّع «العلف المدعوم» إلى النيابة العامة المالية بعد ورود شكوى خطية ضده. ودعا مرتضى مربّي المواشي والدواجن إلى «عدم ترك بطاقات العلف المدعوم مع التجار، إذا لم يتسلموا الكميات المحدّدة لهم، وتقديم شكاوى خطية بأي خلل في تسليم العلف المدعوم من التجار والموزعين لمعالجتها وإحالة المخالفات المرتكبة إلى الجهات المختصة».

 

قرض البنك الدولي  لشبكة الأمان

أعلن المكتب الإعلامي في وزارة المال، في بيان، أنه «استناداً إلى التفويض الذي أُعطيَ إليه بتاريخ 3/12/2020، وقّع وزير المال في حكومة تصريف الأعمال الدكتور غازي وزني في 10/12/2020 على محضر التفاوض حول بنود مشروع اتفاقية قرض البنك الدولي لشبكة الأمان الاجتماعيأزمة الطوارئ في لبنان بقيمة 246 مليون دولار، على أن يتمّ عرضه على مجلس أمناء البنك الدولي المقرر في 17/12/2020».

 

سلة بذور لستة محاصيل شتوية

أعلنت بلدية مشغرة، في بيان، أنها، في إطار سعيها لدعم الإنتاج الزراعي، ستوزّع سلّة بذور لستة محاصيل شتوية (كافية لإنتاج منزلي في مساحة حاكورة). وقد تمّ توزيع جزء على أسماء المزارعين المسجلين ضمن الإحصاء الذي أجرته البلدية وسيستكمل على كافة المزارعين في البلدة». ودعت البلدية الراغبين في الحصول على السلّة إلى التواصل على الأرقام التالية :

المهندسة لميس العمّار على الرقم 76/609119

المهندسة يارا إبراهيم على الرقم 03/415927

المركز الاجتماعي التابع لبلدية مشغرة على الرقم 08651424 ضمن الدوام الرسمي من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 2 من بعد الظهر.

 

تحويل برنامج «ليرا» إلى جمعية

عقدت هيئة الإشراف في برنامج إنجازات البحوث الصناعية (ليرا) اجتماعاً برئاسة وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عماد حب الله وعضوية المدير العام للوزارة داني جدعون والأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية معين حمزة والنائب الثالث لحاكم مصرف لبنان سليم شاهين والنائب الثاني لرئيس جمعية الصناعيين جورج نصراوي ورئيس اللجنة الإدارية في البرنامج المهندس ماهر صقال ورئيس لجنة التحكيم الدكتور حسن الشريف ومدير الشؤون الخارجية في مصرف لبنان خالد بحصلي.

وتدارس المجتمعون مشروع النظام الأساسي لتحويل برنامج «ليرا» إلى جمعية، على أن يستكمل البحث بشكل نهائي في جلسة لاحقة حُدّدت مبدئياً بتاريخ 23 الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى