ثقافة وفنون

موشّحات وعروض راقصة ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربيّة في حمص

} رشا المحرز

قدّمت فرقة نادي دوحة الميماس في حمص لجمهور مهرجان الموسيقى العربيّة فقرات غنية من التراث العربي الغنائي والراقص على مسرح قصر الثقافة في المدينة.

الحفل الذي أهداه أعضاء النادي لروح رئيسه الفنان الراحل محمد بري العواني تقديراً لمسيرته الأدبية والفنية كمخرج وأديب ومسرحي وممثل امتدّت لـ 40 عاماً من العطاء استمرّ ساعة من الزمن وتضمّن وصلات موسيقية وغنائية طربية تنوّعت بين مقامات البيات والرصد والحجاز وقصيدة الرضا والنور للسيدة أم كلثوم إضافة إلى موشح ملا الكاسات لمحمد عثمان بصوت قائد الفرقة برهان الصباغ.

وترافق الحفل مع رقصات لفرقة السماح لمدربتها صدقية الشبعان توازنت فيها الألوان الزاهية وحركات الأيدي والأرجل مع إيقاع الموشح لتضيف متعة جمالية على الأجواء.

الأديب والفنان تمام العواني من أعضاء النادي اعتبر في تصريح لـ سانا الثقافية أن مشاركة الفرقة عربون وفاء وتقدير لمسيرة الفنان بري العواني وتأكيد منها على هوية النادي التراثية ومسيرته العريقة في الحفاظ على التراث والطرب الأصيل.

وأوضحت المدربة الشــبعان أن راقصات الفرقة أدَّيْن 5 وصلات راقصـــة ضمن الفقرات الغنائيّة للحفل في تشــكيلات ونغمات وإيقاعات وخطــوات متعدّدة متناغمة مع الموشحات بينها رقصــتا سماح الأولى سماعي حجاز مع وصلة كاملة والثانية وصلــة رصد منوّهة بحضور جمهــور النــادي الذواق للموشح ورقص السماح.

يُذكر أن نادي دوحة الميماس للموسيقى والتمثيل تأسس عام 1933 بمساعي عدد من الشباب المثقف في حمص وعلى رأسهم الأديب والمسرحي الراحل مراد السباعي من أجل تشكيل تجمّع ثقافي فني يضمّ الفرق والأندية الموسيقيّة والمسرحيّة التي كانت موجودة في حمص آنذاك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى