الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث وزير الثقافة عاطف أبو سيف، مع ممثل الاتحاد الأوروبي سفن فون كون بورغسدورف، أمس، سبل التعاون الثقافي المشترك بين البلدين خاصة في ظل جائحة كورونا.

وناقش الطرفان آليات التعاون ودعم قطاع الثقافة في فلسطين والعمل الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي لدعم المؤسسات الثقافيّة وتعزيز العلاقة بين الاتحاد والوزارة في مجالات مختلفة.

وأطلع أبو سيف ممثل الاتحاد الأوروبي والوفد المرافق له على أبرز وأهم إنجازات الوزارة خلال العام الحالي والخطة الاستراتيجية لقطاع الثقافة، رغم الظروف التي تمر بها فلسطين بفعل جائحة كورونا والتي أثرت على قطاعات مختلفة بما فيها القطاع الثقافي.

{ انتخبت هيئة مكافحة الفساد، نائبا لرئيس الشبكة الدولية لسلطات الوقاية من الفساد التي تترأسها حالياً الهيئة الصربية.

ووصف رئيس هيئة مكافحة الفساد المستشار أحمد براك، هذا الإنجاز ببالغ الأهمية، ويعكس مصداقية الهيئة وثقة المؤسسات والهيئات الدولية بالجهود الفلسطينية التي تقودها الهيئة لتعزيز النزاهة وتدابير الوقاية على المستويات المحلية والعربية والدولية.

{ أطلع وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، أمس، الممثلة الخاصة لمنظمة اليونيسف في فلسطين لوتشيا إلمي، على مستجدات التعليم في المرحلة الراهنة، وآليات التعاطي مع التحديات التي يفرضها المشهد الكوروني.

وشدّد عورتاني، وفق بيان للتربية، على مرتكزات العمل ومنطلقات التطوير التي تقودها الوزارة على صعيد تطوير بُنية نظام الثانوية العامة، والمناهج، والتركيز على مهارات المعلمين والطلبة، وحوكمة العمل التربوي، وتعزيز نهج اللامركزية، متحدثاً في الوقت ذاته عن مجمل التطورات الحالية المرتبطة بمنظومة التعليم عن بُعد؛ عبر توظيف فضائية فلسطين التعليمية، والمنصات التعليمية الإلكترونية، مثمناً الشراكة بين «التربية» واليونيسف وضرورة البناء عليها في عديد المجالات.

 

الشام

{  أقرّ مجلس الشعب في جلسته السادسة والعشرين من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثالث المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس مشروع القانون المتضمن إعفاء القروض المستحقة الأداء الممنوحة من صندوق تمويل المشروع الوطني للتحوّل للري الحديث من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير وأصبح قانوناً.

واستكمل المجلس مناقشة مشروع القانون المذكور بعدما تمت دراسة المادة الخامسة منه مجدداً من قبل لجنة الزراعة والموارد المائية التي ارتأت عدم تعديل الفائدة المقدرة فيها بـ 4 بالمئة نظراً لكون مجمل مشروع القانون يصب في مصلحة الفلاحين ويأتي للتخفيف من الأعباء المالية عليهم، حيث تمّت الموافقة بالأكثرية على المادة كما وردت من اللجنة.

 

العراق

{ عقدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، أمس، اجتماعاً بحضور محافظ البنك المركزي، لمناقشة أسباب ارتفاع أسعار الدولار.

ومن المقرّر أيضاً أن تعقد اللجنة المالية النيابية، عصر اليوم، اجتماعاً طارئاً لبحث أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار، ومناقشة مسودة قانون الموازنة لعام 2021 المسربة.

وتشهد أسواق البورصة الرئيسية والأسواق المحلية في العراق، ارتفاعاً كبيراً في أسعار صرف الدولار أمام الدينار العراقي، حيث سجّلت بورصة الكفاح في وقت سابق من اليوم، 137.000 دينار مقابل 100 دولار اميركي.

 

الأردن

{ أفاد تقرير مشترك جديد أصدرته اليونيسف ووزارة التربية والتعليم أن أعداد الأطفال غير الملتحقين بالتعليم الأساسي في الأردن ظلت ثابتة على الرغم من الآثار التي خلفتها أزمة اللاجئين السوريين، حيث بلغت نسبة الأطفال (ممن تتراوح أعمارهم بين 6-11 سنة) غير الملتحقين في المدارس ما نسبته 4.7%.

ووفق التقرير، يوجد ما مجموعه 112,016 طفلاً في الأردن (6.2%) غير ملتحقين في المدارس من الصف الأول حتى العاشر. وتظهر البيانات أن معظم الأطفال غير الملتحقين بالتعليم هم من غير الأردنيين، بما في ذلك 50,000 طفل سوري، وتفيد البيانات أن الفتيان أكثر عرضة للتسرّب من الفتيات.

 

الكويت

{ دعا النائب خليل الصالح أعضاء مجلس الأمة إلى الالتفاف حول خريطة طريق شعبية تترجم تطلعات الوطن والمواطن في هذه المرحلة المفصلية التي تمر بها البلاد.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق