الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ أدانت شبكة المنظمات الفلسطينية الأميركية، هجوم ما تسمى “رابطة مكافحة التشهير الإسرائيلية”، التابعة للوبي الصهيوني في الولايات المتحدة، على عضو الكونغرس رشيدة طليب، لربطها التمييز ضدّ الأقليات الأميركية بسياسات الفصل العنصري الصهيونية.

وقالت شبكة المنظمات الفلسطينية الأميركية في بيان صحافي، إنّ الرابطة معروفة كذراع قمعي يستخدمه اللوبي المؤيد لـ “إسرائيل” في الولايات المتحدة “أيباك”، للحيلولة دون الربط بين السياسات التمييزية ضدّ الأقليات في أميركا، وسياسات الفصل العنصري التي تمارسها “إسرائيل”.

وأكدت الشبكة على الترابط بين قضايا ومطالب العدالة الاجتماعية للأقليات الأميركية وبين تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه الشرعية كحقّ تقرير المصير واقامة دولته المستقلة.

وتأتي الهجمة على طليب بعد أن أدلت بتصريحات على هامش اجتماعات للتيار التقدمي في الحزب الديمقراطي الأميركي، قالت فيها: إنّ “القوى التي تعمل من وراء الستار على الحيلولة دون تحرُّر  فلسطين، هي ذاتها القوى والأشخاص الذين يستغلون الأميركيين العاديين لتحقيق مكاسب مالية”.

{ طالب عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، المفوض العام للعلاقات الدولية روحي فتوح، المحكمة الجنائية الدولية بسرعة فتح تحقيق في جرائم الاحتلال ومساءلة ومحاسبة مجرمي الحرب الصهاينة.

وقال فتوح، في بيان صحافي، إنّ عمليات الهدم الواسعة في خربة إبزيق بالأغوار الشمالية، والتي طالت مساكن وحظائر الماشية وخزانات المياه، وكذلك الاستيلاء على جرارات زراعية، ومركبات المواطنين، وهدم منشآت تجارية في بلدة حزما شمال شرق القدس صباح أمس، تعتبر جرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانية يحاسب عليها القانون الدولي.

{ اقتحم عشرات المستوطنين، أمس، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال الصهيوني.

وأفاد مصدر، بأنّ 145 مستوطناً اقتحموا الأقصى عبر باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، قبل أن يغادروه من باب السلسلة.

الشام

{ أعلن مصرف التوفير أنه حقق خطوات متقدمة في برنامجه الرامي لتفعيل خدمات الدفع الإلكتروني للمتعاملين مع المصرف وهو بانتظار موافقة مصرف سورية المركزي على الاتفاقية المبرمة مع إحدى شركات الدفع الإلكتروني المرخصة لهذا الغرض.

وأوضحت مدير عام المصرف رغد معصب، في تصريح، أنّ المصرف «سيحقق نقلة نوعية في مجال خدمات الدفع الإلكتروني تتيح للمتعاملين معه استخدام الصرافات والبطاقات المصرفية ومنافذ البيع (بي أو إس) لتسديد فواتيرهم ورسومهم سواء للهاتف الثابت أو الكهرباء أو النقل وغيرها من خلال ربط مصدري الفواتير ومتقاضي الرسوم من جهة مع مصرف التوفير من جهة أخرى».

{ أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس، أنّ العاشر من تشرين الأول المقبل هو موعد حتمي لإجراء الانتخابات.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي للسومرية نيوز، أنّ «المفوضية ماضية بعملها وورقة الاقتراع في مراحلها الأخيرة»، مبينة أنّ «يوم العاشر من شهر تشرين الأول المقبل موعد حتمي للاقتراع العام».

 وأضافت أنّ «المفوضية لم تتسلم حتى الآن أي طلب من الكيانات والأحزاب المسجلة بالانسحاب من الانتخابات البرلمانية المقبل»، مبينة أنّ «المرشحين المصادق عليهم، والبالغ عددهم 3249 مرشحاً لم يقدموا أي طلب تحريري بالانسحاب الرسمي».

الأردن

{ شارك الأردن في اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع «منصة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتوسطية للتراث الثقافي لليونيسكو»، الهادف إلى ترويج مناطق أثرية بينها «بترا» عالمياً.

 يُذكر أنّ إجمالي ميزانية المشروع تبلغ 3.8 مليون يورو، علماً بأنّ القيمة المقدمة من الاتحاد الأوروبي تبلغ 3.4 مليون يورو، وتبلغ نسبة التمويل المقدمة من الشركاء 10 في المئة من إجمالي ميزانية المشروع.

الكويت

{ توقع البنك الدولي أن تستمر الصادرات النفطية في تعزيز النمو في الكويت، وأن ينتعش النمو الاقتصادي ليُسجِّل مستوى معتدلاً قدره 2.4 في المئة في 2021 قبل أن يرتفع في المتوسط إلى 3.2 في المئة خلال السنتين 2022 و2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى