الوطن

لجنة التربية: لإجراءِ امتحانات موحّدة ومراعاة الوضع الأمنيّ جنوباً وبقاعاً

دعت لجنة التربية والتعليم العاليّ النيابيّة إلى إجراء امتحانات موحدة على كلّ الأراضي اللبنانيّة انطلاقاً من مبدأ المساواة بين اللبنانيين مع مراعاة الوضع الأمنيّ والعسكريّ الخطِر في الجنوب وانعكاساته النفسيّة والاجتماعيّة على الطلبة في الجنوب والبقاع.
وكانت اللجنة اطَّلَعت خلال اجتماعها أمس برئاسة النائب حسن مراد وحضور وزير التربية والتعليم العاليّ في حكومة تصريف الأعمال القاضي عبّاس الحلبي والمدير العام للتربية عماد الأشقر على سيرِ الامتحانات الرسميّة والآليّات المعتمَدة وما يجري تداوله في وسائلِ الإعلام.
وعلى الأثَر قالَ مراد “بعد المناقشات التربويّة المعمّقة والاستماع إلى كلّ الملاحظات والأفكار، دعت اللجنة بالإجماع إلى إخراج النقاشات الدائرة في الإعلام حول مقاربة الامتحانات الرسميّة من الإطار السياسيّ والمحافظة على طابعها التربويّ الذي يهمُّ كلّ طلبة لبنان التربويين وليس فقط منطقة محدّدة بالذات”، مشدّداً على “أنَّ الواقعَ التربويّ لهذا العام هو استثنائيٌّ بسبب العدوان الصهيونيّ الآثم على الجنوب والبقاع الغربيّ وبعلَبك ومناطق أخرى وانعكاساته الاجتماعيّة والنفسيّة والصحيّة على الأستاذ والطالب”.
وأعلنَ أنَّ اللجنة “خلُصَت إلى توصيات تبقى بتصرف وزير التربية صاحب القرار النهائيّ في اتّخاذ القرارات المتعلّقة بالامتحانات وهي:
إجراءُ امتحاناتٍ موحّدة على كلّ الأراضي اللبنانيّة انطلاقاً من مبدأ المساواة بين اللبنانيين المنصوص عنها في مقدِّمة الدستور.
مراعاة الوضع الأمنيّ والعسكريّ الخطِر في الجنوب وانعكاساته النفسيّة والاجتماعيّة على الطلَبة في الجنوب والبقاع، والأخذ بالاعتبار المدارس والثانويات والمعاهد المتعلّقة بقرار من وزير التربية على خطوط المواجهة والتي اعتمدت التعليم عن بُعد المتعثِّر في الظروف الصعبة.
اعتماد المواد الاختياريّة أو العودة تدريجاً عنها بما يُحافظ على مستوى الشهادة والتربية في لبنان ويُراعي الظرفَ الاستثنائيّ للواقع التربويّ منذ العام 2019.
إلغاء الامتحانات الموحَّدة للصف التاسع لصعوبة تنفيذها لوجستيّاً”.
بدوره، قالَ وزيرُ التربية “عرضت الوزارة بعض الأفكار وجرَت مناقشتها، واستمعنا إلى الآراء والتوصيات التي صدرَت عن اللجنة”، واعداً بأخذ “كلِّ هذه المداولات والتوصيات بالاعتبار وسنستكملُ جولة المشاورات مع جميع أركان العائلة التربويّة وسيكون لوزارة التربية موقفٌ يحسمُ كلَّ ما يتعلّقُ بالامتحانات الرسميّة”، داعيًا إلى “الخروج من هذا النقاش في الإعلام والسياسة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى