اقتصاد

أرقام «كورونا» إلى ارتفاع حتى شباط: 1960 إصابة جديدة و14 حالة وفاة الأبيض: «فجوة كبيرة» في الحصول على اللقاح

 

بتغريدة مقتضبة، رسم وزير الصحة حمد حسن الاتّجاه التصاعدي الجديد الذي سيشهده فيروس كورونا في البلاد، بعد «هدنة» استمرت نحو أسبوعين. فأعداد المصابين ستعاود الارتفاع مع عودة الاختلاط إلى ما كان عليه، فيما أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 1960 إصابة جديدة بكورونا رفعت العدد الإجمالي للحالات المثبتة إلى 152893 و14 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية رفعت العدد الإجمالي للوفيات إلى 1248.

وفي غضون ذلك، غرّد رئيس «مستشفى الحريري الحكومي الجامعي» فراس الأبيض عبر «تويتر» عن مقالة في صحيفة «نيويورك تايمز» تتحدث عن الفجوة الكبيرة بين الدول الغنية والفقيرة في الحصول على لقاح كورونا».

وأوضح أنه «قد لا تتمكن الكثير من الدول الفقيرة من تطعيم اكثر من 20 في المئة من سكانها عام 2021»، مفسّراً أن «السبب يعود إلى أن بعض الدول الغنية حجزت من الجرعات ما يكفي لتطعيم سكانها مرّات عدّة».

لا التزام بالإجراءات الوقائية

ورأى رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي أن «ارقام الإصابات بجائحة كورونا إلى ارتفاع. وهذا مؤشر على بداية زيادة الأعداد خلال أواخر كانون الأول وكانون الثاني». ورأى، في تصريح، أن هذه الزيادات ستمتد حتى شباط المقبل «وذلك لسببين، الأول أن الناس غير ملتزمة بالإجراءات الوقائية، فالإقفال الذي حصل ثم معاودة افتتاح البلاد جرى تخفيف الإجراءات، ومن الملاحظ أنه لا يوجد أي التزام من معظم المواطنين بالإجرءات الوقائية».

أضاف «والسبب الثاني، نعلم أنه خلال هذه الأشهر الثلاثة، عادة في تاريخ الفيروسات ترتفع الإصابات بالإنفلونزا  AوB  و H1N1يضاف إليها «كورونا»، من هنا يصبح الخوف كبيراً من ان تكون هناك إصابات خطرة تستلزم الدخول إلى أقسام العناية الفائقة».

وقال «منذ 11 تشرين الثاني الماضي وحتى 11 كانون الأول وصل عدد الوفيات إلى 433 خلال شهر واحد، أي ثلث حالات الوفاة تقريباً التي سُجلت منذ آذار الماضي حتى 11 كانون الأول وهذا مؤشر غير جيد».

وختم «لدينا الآن حوالى 470 سريراً في قسم العناية الفائقة، وتشكل تقريباً 87 في المئة من الأسرة. لذلك علينا التنبّه من هذا الأمر والتقيد تماماً بالإجراءات الوقائية التي أوصت بها وزارة الصحة لعدم التعرض للإصابة بهذة الجائحة».

بيانات الخلايا

وفي السياق، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا «تسجيل 44 حالة إيجابية جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: زغرتا: 25، ارده: 2، مجدليا: 1، رشعين: 3، قره باش: 1، عشاش: 3، كفردلاقوس: 2، إيطو: 2، كفرياشيت: 1، الجديدة: 1، كرمسده: 1، راسكيفا: 1، مزرعة النهر: 1». وشدّدت الخلية على المصابين والمخالطين «وجوب التزام الحجر المنزلي، تحت طائلة المسؤولية».

توازياً، كشفت خلية الأزمة في بلدية المنية، أن «حالات الشفاء في المدينة من وباء كورونا بلغت حتى تاريخه 255 وأن العدد الإجمالي للإصابات وصل إلى 308 منهم 6 وفيات»، مشيرةً إلى «وجود 47 حالة نشطة قيد الحجر والمتابعة الطبية. ويتابع جهاز إسعاف سبل السلام بالتعاون مع البلدية حملات التعقيم لمنازل المصابين، وتأمين أجهزة تنفس متنقلة للمرضى إلى منازلهم في الحالات الطارئة».

 في الإطار، سجل التقرير اليومي لخلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون «إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في بلدة طلوسة، و14 حالة شفاء: 11 طلوسة – 2 القنطرة – 1 الصوانة»، مشيراً إلى أن «عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة، بلغ 806 و657 حالة شفاء و25 حالة وفاة، ويوجد حالياً قيد المتابعة 95 إصابة مؤكدة مخبرياً: 92 قيد الحجر المنزلي و3 في المستشفى».

 وأعلنت بلدية الدوير أنه تم خلال الـ12 ساعة الماضية، تسجيل اصابة جديدة في البلدة بفيروس كورونا»، مشيرةً إلى «أن كلاً منهم يخضع للحجر المنزلي مع المخالطين لهم وفقاً لتعليمات وزارة الصحة العامة». وأكدت «ضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة، لجهة ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي ومنع التجمّعات على أنواعها».

وأعلنت بلدية الشيخ محمد تسجيل حالتين إيجابيتين. فيما أفادت خلية الطوارئ في بلدة حيزوق في بيان، بأن «إجمالي الحالات الإيجابية في البلدة 6 قيد المتابعة».

وقالت خلية الأزمة في بلدة بقرزلا أن «العدد الإجمالي للحالات الإيجابية في البلدة أصبح 37 قيد المتابعة»، معلنةً عن عدد من فحوص pcr لمخالطين أتت كلّها سلبية باستثناء حالة رمادية وهي قيد الحجر المنزلي».  كما وجه رئيس البلدية حنا سمعان كتاباً إلى الوزير  حسن، بواسطة محافظ عكار عماد اللبكي، ناشد فيه إرسال فريق طبي إلى البلدة لإجراء فحوصات عشوائية لفيروس كورونا، وذلك بعد انتشار الوباء وارتفاع عدد الحالات المصابة في البلدة إلى 37 خلال أسبوع.

وأفادت بلدية منيارة واللجنة الصحية في البلدة عن تسجيل حالتين إيجابيتين. وفي بلدة البيرة، أعلنت خلية الأزمة «تسجيل حالتين إيجابيتين من أبناء البلدة. والعدد الإجمالي للحالات الإيجابية فيها أصبح 9 قيد المتابعة، منها 3 تعالج في المستشفى».

على خط متصل، أفاد التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار عن تسجيل 57 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و3 وفيات و49 حالة شفاء.

وتوزعت الإصابات الجديدة المسجلة خلال الساعات الـ24 الماضية على البلدات والقرى العكارية التالية: الشيخ محمد 6، منيارة 5، حلبا 5 ، القرنة 4، مشتى حسن 3، الدوسة 2، بزبينا 2،بقرزالا 2، شدرا 2، السنديانة 2، ببنين 2، البيرة 2، بزال 2. إصابة واحدة في كل من: مشتى حمّود، خربة داود، برقايل، رحبة، كفرتون، فنيدق، الحويش، ذوق الحبالصة، العوادة، تل حياة، شان، قنية، مار توما ،الجديدة، وادي خالد، تل معيان، مشمش، الدبابية. وتبعاً لهذه المعطيات، فإن إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ منتصف آذار الماضي وحتى يوم  أمس بات : 3650 مصاباً. الحالات الإيجابية قيد المعالجة الأن: 678 حالة. أمّا إجمالي حالات الشفاء المسجلة منذ بدء الجائحة وحتى أمس فبلغ: 2904 حالات. في حين ارتفع عدد حالات الحجر المنزلي التي هي قيد المراقبة والمتابعة حالياً إلى: 739 حالة. كما ارتفع أيضاً عدد الوفيات المسجلة في عكار منذ بدء الجائحة وحتى أمس إلى: 68 حالة وفاة.

كما أعلنت خلية الأزمة في بلدية بزبينا في بيان، عن تسجيل 8 إصابات بكورونا يخضع أصحابها حالياً للحجر المنزلي. وحذرت من «أن الوضع بات، ينبىء بالسوء، ولا قدرة لأحد لمعالجة الحالات الحرجة». ولفتت الخلية إلى أنه «إذا استمرت الإصابات في الارتفاع سيتم إقفال البلدة وفرض منع التجول فيها». وطلبت من الأهالي اتخاذ تدابير الوقاية والحيطة وعدم التخالط. وأعلنت بلدية النجارية في بيان «تسجيل إصابتين جديدتين في البلدة»، متمنيةً «على المخالطين إجراء فحص pcr  والعمل بحسب مقررات وزارة الصحة».

وأفادت بلدية كفرحتى عن «ثبوت إصابتين بفيروس كورونا، بعد اجراء فحوص  PCR وتمنت على المخالطين «الاتصال بلجنة الصحة في البلدية ليصار إلى اجراء الفحوص اللازمة».

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية «تسجيل 10 حالات إيجابية جديدة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: أنفه 4، كفرحزير 2، برسا 2، ودده 2». ودعت إلى «التشدد في تطبيق الاجراءات الوقائية، خصوصاً في ما يتعلق بوضع الكمامة خارج المنزل والتقيد بمسافة التباعد الاجتماعي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى