الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ احتجزت قوات الاحتلال الصهيوني المتمركزة على حاجز الجيب العسكري، أمس، الأمين العام للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس، اللواء بلال النتشة.

وقال مصدر إنه جرى احتجاز اللواء النتشة لمدة تزيد على الساعتين وتفتيش سيارته بالكلاب البوليسية ومصادرة هويته الشخصية ورخصة القيادة بعد أن تم إنزاله من المركبة والطلب إليه الوقوف جانباً، وذلك وسط إجراءات عسكرية وأمنية مشددة.

وكانت المخابرات الصهيونية قد اعتقلت اللواء النتشة مرات عدة خلال الأشهر الأخيرة واحتجزته في سجن المسكوبية، وأخضعته للتحقيق أياماً عدة، ثم حبسته منزلياً مدة أسبوع بتهمة العمل على فرض السيادة الفلسطينية في القدس.

يُشار إلى أن اللواء النتشة، أسير سابق أمضى في سجون الاحتلال نحو عشر سنوات.

{ انطلقت أمس، أعمال اجتماع الدورة الوزارية العادية الـ37 لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب، في مقرّ جامعة الدول العربية عبر تقنية الاتصال المرئيّ، برئاسة وزير التجهيز والإسكان والبنية التحتية التونسي كمال الدوخ، ومشاركة الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربيّة السفير كمال حسن علي.

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع الافتراضي: وزير الأشغال العامة والإسكان محمد زيارة، وضمّ: وكيل الوزارة فيصل فرحات، ورئيس ديوان الوزير موفق كرارة، والمستشار رزق الزعانين من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية.

وقال الوزير زيارة، إن الاستيطان الصهيوني في الضفة الغربية والقدس، ليس استيطاناً بالمعنى السكاني، إنما هو استعمار قائم على أساس إحلالي تغير فيه «إسرائيل» الوضع القانوني والطبيعة الجغرافية، والتكوين الديمغرافي في الأراضي الفلسطينية المحتلة متحدية بذلك القانون الإنساني الدولي.

وأكد أن 61% من أراضي الضفة الغربية المحتلة والبالغة 5,860 كم2 تخضع للسيطرة الصهيونيّة، أي ما يعرف بمناطق «ج»، وهي مناطق تتركز فيها المستوطنات.

 

الشام

{ تواصل المؤسسة السورية للمخابز في حلب إعادة تأهيل وترميم المخابز التي لحق بها الخراب والدمار جراء الإرهاب وإصلاح خطوط إنتاج الخبز ووضعها بالخدمة لتأمين حاجة المواطنين من الخبز، حيث تزايد عدد الأفران الموضوعة بالخدمة من 12 مخبزاً إلى 26 في الريف والمدينة منذ تحرير حلب وحتى اليوم.

قدّم المركز الطبي التابع لنقابة المعلمين بحماة منذ بداية العام ولغاية تشرين الثاني الماضي أكثر من 34 ألف خدمة طبية وعلاجية.

وذكر مدير المركز بسام العلي أن الخدمات المقدّمة شملت التحاليل المخبرية والصور الشعاعيّة والأيكو إضافة إلى خدمات متنوّعة في العيادات الداخلية والأذنية والعينية والنسائية والبولية وعيادة الأطفال إلى جانب القيام بصرف ألفي وصفة طبية شهرياً عبر صيدلية نقابة المعلمين.

 

العراق

{ دعا وزير التخطيط، خالد بتال، أمس، الى تأسيس سياسات اقتصادية، تساعد على نمو القطاعات الإنتاجية، وتنويع مصادر التمويل، فيما وصف الازمة الاقتصادية الحالية بـ «الأصعب في تاريخ العراق».

وقال بتال في بيان عقب ترؤسه الاجتماع الرابع لخلية المتابعة، الخاصة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، إن «الاقتصاد العراقي يمرّ بأصعب أزمة في تاريخه، وهي أزمة مركبة، ومتراكمة عبر عقود طويلة من الإخفاقات، ناتجة عن احادية وريعية هذا الاقتصاد، ما جعله يصل إلى طريق مسدود، يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة وفاعلة، لتجاوز الأزمة، عبر التأسيس لسياسات اقتصادية، تساعد على نمو القطاعات الإنتاجية، وتنويع مصادر التمويل».

 

الأردن

{ انتخب مجلس إدارة شركة البوتاس العربية صباح أمس، ممثل وزارة المالية في مجلس الإدارة، معالي المهندس شحادة أبو هديب رئيساً للمجلس في دورته الحالية، خلفاً لمعالي جمال الصرايرة الذي تمّ تعيينه عضواً في مجلس الأعيان.

وكانت وزارة المالية قد قامت بتسمية المهندس أبو هديب ممثلاً لها في مجلس إدارة الشركة اعتباراً من 18/12/2020.

 

الكويت

{ أعلن رئيس مركز التواصل الاجتماعي طارق المزرم «تعليق رحلات الطيران التجاري من مطار الكويت الدولي وإليه وإغلاق المنافذ الحدوديّة البرية والبحرية اعتباراً من الساعة 11:00 مساء أمس الموافق 21 ديسمبر 2020 حتى نهاية الجمعة الموافق 1 يناير 2021».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى