الوطن

علامة التقى وفد البرلمان الأوروبي: لمسنا تفهّم معاناة لبنان من أعباء النازحين

بحث وزير الخارجيّة والمغتربين الدكتور عبدالله بوحبيب في مكتبه مع وفد البرلمان الأوروبي برئاسة جوردان بارديلا، في العلاقات بين لبنان والاتحاد الأوروبي والتنسيق بينهما وملفّ النزوح السوري والأوضاع الاقتصاديّة والسياسيّة في لبنان.
كما بحث الوفد مع وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال القاضي هنري الخوري الأوضاع العامّة في لبنان ومواضيع تتعلق بوزارة العدل.
واستقبل رئيس لجنة الشؤون الخارجيّة النائب فادي علامة الوفد الأوروبي الذي ضمّ النواب: تييري مارياني، جوردان بارديلا، انيكا برونا وجان لين لاكابيل ومساعديهم، وجرى البحث، بحسب بيان للنائب علامة، في أزمة النازحين السوريين في لبنان وتداعياتها على اللبنانيين.
وعرض علامة مع الوفد نتائج اللقاءات التي عقدتها لجنة الشؤون الخارجية والتي أثارتها حيال النازحين السوريين وتأثيرهم على لبنان من النواحي الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية. وجرى الحديث بلغة الأرقام عن موضوع التفلت الذي يحصل في مختلف المناطق اللبنانية وهذا ما تثبته الأجهزة العسكرية والقضائية.
وتطرق علامة الى وضع الجمعيات التي تعمل وتنشط في المخيمات السورية من دون رقابة ولا حساب أو رقيب. ولمس من أعضاء الوفد تفهّمهم معاناة اللبنانيين وعدم قدرة الوزارات والمؤسّسات عندنا على تحمّل أعباء النازحين مع تأييد الوفد لضرورة العودة الآمنة لهؤلاء الى بلدهم وضرورة قيام الدول المانحة الداعمة للنزوح في لبنان بالتواصل مع الحكومة السورية للمساعدة في إعادتهم الى ديارهم لأن إمكانات الدولة اللبنانية لم تعد قادرة على التحمّل، ولذلك تقوم بالاتصال والتعاون مع الوزارات والجهات المعنية في سورية بغية إعادة مواطنيها الى أماكن سكنهم بالتعاون مع الجهات المانحة والمجتمع الدولي.
كما التقى الوفد رئيس لجنة الإدارة والعدل النيابيّة النائب جورج عدوان، فرئيس لجنة حقوق الإنسان النائب ميشال موسى. وكان عرضٌ عام للأوضاع والعمل البرلماني.
وقال موسى بعد اللقاء “بحثنا في العلاقات الثنائيّة التاريخيّة بين لبنان وفرنسا وتعزيز العلاقات البرلمانيّة بين البلدين ومواضيع حقوق الإنسان، كما تطرّق البحث إلى موضوع النزوح السوري وضرورة معالجته، للظروف الصعبة التي يعيشها لبنان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى