الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ تسلّم وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، أمس، أوراق اعتماد رئيس مكتب تمثيل جمهورية ليتوانيا في فلسطين، فرتاس بنكايتيس.

وأشاد المالكي بالعلاقات بين دولة فلسطين وجمهورية ليتوانيا، مؤكداً الرغبة الحقيقيّة لدى فلسطين لتعميق العلاقة مع ليتوانيا، على مختلف الأصعدة السياحية والاقتصادية والتعليمية والثقافية.

وأعرب عن رغبة فلسطين بفتح مكتب تمثيل لها في العاصمة الليتوانية فيلنيوس الذي من شأنه أن يُسهم في المضي قدماً في العلاقات الثنائية بين البلدين.

بدوره، أكد بنكايتيس موقف بلاده الداعم لحل الدولتين، وقرارات للشرعية الدولية، واستمرار بلاده بدعم المشاريع التطويريّة في فلسطين، واستمرار بلاده بالوفاء بالتزاماتها تجاه الأونروا.

وتعهّد أن تكون فترة وجوده في فلسطين، فترة لتعزيز العلاقات الفلسطينية الليتوانية.

{ وضع سفير دولة فلسطين لدى بولندا محمود خليفة، أعضاء اللجنة البرلمانيّة البولنديّة في صورة آخر التطورات السياسية.

وأكد خليفة خلال اجتماعه مع رئاسة اللجنة البرلمانية البولندية للتعاون مع فلسطين بمشاركة عضو البرلمان رئيس اللجنة النائب ماتشيي كونيتشني، وعضو البرلمان الرئيس بالشراكة للجنة ايفا كوودجي، عبر تقنية الفيديو كونفرنس، مضي القيادة الفلسطينية قدماً في البحث عن طرق سلمية لإنهاء الصراع الصهيوني الفلسطيني، استناداً على قرارات الشرعية الدولية، وهذا ما عبر عنه رئيس السلطة محمود عباس، خلال خطابه الأخير ورسالته التي بعث بها للأمين العام للأمم المتحدة  بدعوته لعقد مؤتمر دولي لإنهاء الصراع بعيداً عن الاحتكار الأميركي المنحاز لجانب الكيان الصهيوني.

وعبر عن تقدير دولة فلسطين للمواقف الثابتة التي تعبر عنها بولندا تجاه القضية الفلسطينية على الصعيد الثنائي وفي المؤسسات الدولية، داعياً الى ضرورة اسناد التوجّهات الفلسطينيّة بالدعم المطلوب من الدول المحبة للسلام كافة، ومنها بولندا.

 

الشام

{ أكد موقع (زيم أ فييك) الإلكتروني السلوفاكي أن الولايات المتحدة تقوم بنهب الثروات الطبيعية السورية بالتعاون مع الإرهابيين بشكل يتعارض تماماً مع القانون الدولي.

وقال الموقع في تحليل له نشره أمس: «على الرغم من أن الوجود العسكري الأميركي في سورية يمثل خرقاً شاملاً للقانون الدولي واحتلالاً لدولة ذات سيادة إلا أن السياسيين الأميركيين والأوروبيين ومعهم وسائل الإعلام التابعة لهم يتجنّبون ذكر هذا الأمر ويقومون بإغراق الرأي العام العالمي بمواضيع تخدم مصالحهم».

وشدّد الموقع على أن النفط والثروات الطبيعيّة في سورية ملك للشعب السوري فقط وعلى أن الجهة الوحيدة التي تمتلك الحق بالتصرف به هي الحكومة السورية، مؤكداً أن نهب الثروات الطبيعية السورية من قبل الاحتلال الأميركي يمثل جريمة حرب وفقاً لاتفاقية جنيف الرابعة التي صدقت عليها الولايات المتحدة عام 1955.

 

العراق

{ دعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، أمس، الى إيلاء البحوث العلمية اقصى درجات الاهتمام والاستفادة منها في تطوير جميع مفاصل الدولة، فيما أكد على ضرورة استيعاب حملة الشهادات العليا.

وقال الكعبي في بيان، جاء ذلك خلال حضوره في المؤتمر العلمي الخامس للبحوث الهندسية والدراسات العليا الذي نظمته الجامعة التقنية الوسطى/ الكلية التقنية الهندسية الكهربائية، ان «نهضة الدولة تبدأ عبر دعم اساتذة الجامعات والنخب والكفاءات العلمية وتوفير كافة الأجواء التي تسهم في الارتقاء بقدراتهم وإمكانياتهم».

 

الأردن

{ يبدأ مزارعو وادي الأردن، أمس، إضرابهم عن توريد منتجات الخضار والفواكه للأسواق، احتجاجاً على استمرار تدني أسعار بيع المنتوجات، وما وصفوه بـ»عدم جدية الحكومة بإيجاد حلول لإنقاذ القطاع من الانهيار».

وقال رئيس مصدري الخضار والفواكه فرع اربد المهندس محمد قنديل إن سوق الخضار والفواكة في إربد يعمل بشكل اعتيادي صباح أمس.

 

الكويت

{ قدم النائب هشام الصالح اقتراح قانون بتعديل المادة الرابعة من قانون أمن الدولة والمعتلقة بتعريف العدائية ويقضي بعدم اعتبار الآراء والأقوال من الاعمال العدائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى