اقتصاد

خوري: الوضع كارثيّ… عربيد: لإقفال كليّ وجدّي

كورونا: 2870 إصابة جديدة و10 وفيات

 

سجّل عدّاد كورونا رقماً كارثياً جديداً، حيث أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 2870 اصابة جديدة  و10 حالات وفاة ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين منذ شباط الماضي إلى 189279 إصابة و1486 حالة وفاة.

إقفال 3 أسابيع وإجراءات مشدّدة

وأكدت مستشارة رئيس حكومة تصريف الأعمال  حسّان دياب للشؤون الطبية بترا خوري، أن «الإقفال سيكون أقلّه ثلاثة أسابيع والإجراءات مشدّدة». وفي حديث إذاعي لفتت خوري إلى أن»نسبة أشغال الأسرّة في العناية الفائقة وصلت إلى 90 في المئة والوضع كارثي».

ولفت عضو لجنة متابعة أزمة «كورونا» نبيل رزق الله، إلى أنّ «التوصية التي رفعناها تأتي بعد الضغط الحاصل على العنايات الفائقة في المستشفيات»، مضيفاً «نتّجه نحو إقفال تام على مدى 3 أسابيع باستثناء محلات الـ»سوبر ماركت» والقطاع الصحي والصيدلي».

وحذّر من أنّه «لم يعد هناك استيعاب كافٍ في العنايات الفائقة وكلّ شهر من الإقفال كلفته مليار دولار على الإقتصاد اللبناني والوضع تفلّت كلياً ليلة رأس السنة»، مردفاً «أوصينا بإجراء فحوصات PCR  لـ2000 راكب في الطائرات يومياً».

وغرّد النائب فادي علامة عبر «تويتر» قائلاً «منذ ما يقارب العام ونحن نكرّر الدعوة للالتزام والوقاية والتقيّد بالإجراءات والتعاميم للحدّ من انتشار كورونا، للأسف عوامل مشتركة جعلتنا نصل اليوم إلى حدود الانهيار الصحي ما يجعل الإقفال أمراً ضرورياً رغم الضائقة المعيشية وعلى الدولة تحمّل مسؤولياتها لجهة دعم المواطن ليستمر وبخاصة العائلات الفقيرة والعاطلين عن العمل وأيضاً على القيّمين على القطاعات الاقتصادية والتجارية المشاركة بتحمّل المسؤولية، وكذلك المؤسسات الروحية ورجال الدين يمكنهم المساهمة لتحقيق الالتزام المطلوب من خلال دورهم الإرشادي داخل المجتمع».

وختم «للإقفال أضرار اقتصادية كبيرة ولكن في حال خسرنا صحتنا لن يبقى اقتصاد ولن ينفعنا ندم حينها».

ونشرت وزارة الصحة العامة على صفتحها لائحة بالمستشفيات الخاصة في مختلف المحافظات اللبنانية، تُظهر «تخلّف العدد الأكبر منها عن فتح أقسام خاصة بمرضى كورونا، واكتفاء العدد الآخر بعدد محدود من أسرّة العناية الفائقة، فيما كان المطلوب في ظلّ حال الطوارئ المعلنة منذ بدء مواجهة كورونا، أن تعمد المستشفيات إلى تجهيز أقسام كورونا تحتوي على عدد منطقي من أسرّة عناية فائقة تؤمن الحماية الصحية للمصابين».

وسألت الوزارة في بيان صادر عن مكتبها الإعلامي «هل يُعقل أن سبعة وستين مستشفى خاصاً لم تؤمن سوى ثلاثة وسبعين سريراً خلال عشرة أشهر من مواجهة الوباء؟».

وأضافت «إن وزارة الصحة العامة، إذ تنشر هذه اللائحة ليكون الرأي العام كما وسائل الإعلام على بيّنة من الواقع وتحديد المسؤوليات، تأسف بشدة لعدم تلبية العدد الأكبر من المستشفيات نداء الواجب الإنساني والوطني في ظل التعبئة العامة والتفشي الواسع للوباء، وتذكّر بإجراءات سيتم اتخاذها في هذا الإطار»، مؤكدةً أن «أبوابها مفتوحة للتعاون مع أي مستشفى يظهر استعداده لزيادة عدد أسرّة العناية الفائقة فيه وتقديم الخدمة اللازمة للمواطنين في هذه المرحلة الحرجة».

وفي السياق، أفادت مصادر وزارة الصحة بأن «سبعة مستشفيات فتحت أقساماً جديدة لكورونا بناء على طلب وزير الصحة». وتابعت المصادر  قائلةً «هناك 123 سريراً عادياً شاغراً و49 سرير عناية فائقة والوزارة تعمل على رفع عدد الأسرّة في المستشفيات».

توازياً، غرّد رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي شارل عربيد عبر صفحته على «تويتر» قائلاً «ما رأيناه خلال عطلة الأعياد عاكس كل الوعود. الاستهتار وقلّة المسؤولية وعدم الالتزام من قبل الكثيرين يأخذنا إلى كارثة صحية. لم يبقَ أمامنا سوى الإقفال الكلي، الجدّي ومن دون خفّة واستثناءات. نلتزم أكثر، لنعود أسرع، إلى حياتنا الطبيعية

عزل بلدات

وفي إطار متصل يستمر عداد «كورونا» بتسجيل إصابات يومية جديدة. فيما فُجعت بلدة بينو عكار بوفاة الشاب كريم عبد الستار كفروني بسبب كورونا إثر مضاعفات له بعد إصابته بفيروس كورونا.

وأصدر قائمقام قضاء جزين بالتكليف يحيى حميدي صقر، قراراً بعزل بلدة جزينعين مجدلين في قضاء جزين، بعد الاطلاع على تقرير طبابة القضاء وبناءً على توجيهات وتفويض محافظ لبنان الجنوبي، ومقتضيات الصحة والسلامة العامة في مواجهة خطر انتشار وباء كورونا.

 بالمقابل أعلنت بلدية بعبدااللويزة في بيان، أنه بعد اكتشاف حالة مصابة بفيروس كورونا بين الموظفين، عدم استقبال المواطنين لفترة أسبوع ابتداءً من صباح اليوم، لإجراء عملية التعقيم والفحوص اللازمة لجميع الموظفين، كما يبقى جهاز الشرطة والحرس البلدي مستمراً بنشاطه وبخدمة المواطنين كالمعتاد.

وأعلنت خلية أزمة كورونا في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية، تسجيل 92 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزّعة على الشكل الآتي: علما 3- ارده 10- كفرحاتا 1- مجدليا 6- مزياره 14- رشعين 3- زغرتا 42 – عشاش 1- كفردلاقوس 5- كفرفو 4-بسبعل 1- البحيري 1- بشنين 1.

وأعلنت خلية الأزمة في القبيات في بيان، أنه «تم تسجيل 9 حالات إيجابية جديدة بفيروس كورونا، 5 منها لمقيمين في البلدة، و4 مقيمين خارجها، وطلبت من كل من تخالط مع المقيمين أو ممن يعاني من أعراض الاتصال بأحد الخطين الساخنين، وهما: 70/703392 و 71/743192. وبذلك، أصبح مجموع الحالات الإيجابية في البلدة: 56.

كما، أعلنت بلدية منيارة واللجنة الصحية فيها في بيان، تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا. وأعلنت بلدية الشيخ محمد في بيانين ثبوت 4 حالات إيجابية جديدة لسيدتين من أبناء البلدة، ملتزمتين الحجر في البلدة، ومواطنين إثنين التزما الحجر خارج نطاق البلدة.

وتوازياً أصدرت خلية الأزمة في بلدة كرم عصفور بياناً، أعلنت فيه تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا لسيدتين من البلدة، وهما ملتزمتان الحجر وقيد المتابعة.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية حقل العزيمةالضنية في بيان «تسجيل 9 إصابات بفيروس كورونا، بعد ظهور نتائج الفحوص المخبرية التي أجريت على مصابين ومخالطين ومشتبه في إصابتهم بالفيروس، وجاءت النتائج إيجابية. وطلبت الخلية من المصابين والمخالطين التزام الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً، والحفاظ على التدابير والإجراءات الصحية، منعاً لتفشي الفيروس، والاتصال بخلية الأزمة عند ظهور اي عارض صحي».

توازياً أعلنت بلدية كفرعقاالكورة في بيان، تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة. وطلبت البلدية من جميع المخالطين التزام الحجر وإجراء الفحوص اللازمة.

كذلك سجلت بلدة ميمس في قضاء حاصبيا إرتفاعاً في عدد المصابين في فيروس كورونا، بخاصة بعد تسجيل 5 حالات إيجابية أمس، وطلبت البلدية التشدد في اتخاذ الإجراءات الوقائية والتباعد الاجتماعي.

وأعلنت بلدية الزرارية في بيان، أنه تم رصد 8 إصابات جديدة بكورونا، وطلبت من جميع المخالطين حجر أنفسهم والاتصال على الرقم 03204508 من أجل إجراء فحوص pcr للمخالطين. كما جدّدت الدعوة إلى ضرورة التشدّد بتطبيق الإجراءات الوقائية، وبخاصة في ما يتعلق بارتداء الكمامات خارج المنازل والتقيد بمسافة التباعد الإجتماعي، منعاً لتفشي الفيروس وحفاظاً على السلامة العامة، مع وجوب التزام الحجر المنزلي لجميع المخالطين.

كذلك أعلنت بلدية مشحا في بيان، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا من أبناء البلدة، ليصبح العدد التراكمي للحالات الإيجابية في البلدة 17 حالة قيد المتابعة. وشدّدت البلدية على التقيد بالتباعد الاجتماعي وعدم التخالط ووضع الكمامات عند الخروج من المنازل.

في إطار متصل أعلنت لجنة إدارة الأزمات في الكورة، في نشرتها اليومية، تسجيل 34 حالة إيجابية جديدة في القضاء. ودعت إلى «التشدّد في تطبيق الإجراءات الوقائية، منعاً لتفشي الفيروس وحفاظاً على السلامة العامة، وبخاصة ارتداء الكمامة خارج المنزل والتقيّد بمسافة التباعد الاجتماعي». وناشدت المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية»، متمنيةً لهم الشفاء العاجل.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية مركبتا ـ المنية، في بيان، «تسجيل إصابة واحدة بفيروس كورونا». وطلبت من المصاب والمخالطين «التزام الحجر المنزلي 14 يوماً، والتقيد بالتدابير الوقائية».

كما أعلنت بلدية داربعشتارالكورة، في بيان، «تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا في البلدة، وهم يلتزمون الحجر المنزلي».

ودعا رئيس بلدية عمشيت الدكتور أنطوان عيسى، في نداء إلى أهالي البلدة والمقيمين فيها، إلى عدم الاستخفاف بوباء كورونا والتزام الإجراءات الوقائية حفاظاً على سلامتهم.

وقال «حيث أن عدّاد الإصابات بفيروس كورونا يسجل ارتفاعاً سريعاً في قضاء جبيل وبخاصة في بلدة عمشيت، ووصل عدد الحالات الإيجابية المثبتة مخبرياً في آخر 14 يوماً، إلى 223 حالة في الحجر المنزلي، وحدوث حالتي وفاة ووجود بعض الحالات الحرجة في العناية الفائقة. وحيث أنه لم يعد هناك من أسرّة شاغرة في المستشفيات المحيطة بنا، وعلى الرغم من كل المناشدات المتكرّرة والتحذيرات من تزايد أعداد الحالات الإيجابية، دعا إلى عدم الاستخفاف بخطورة الوضع الذي بات ينذر بمؤشر تصاعدي خطير، يتطلب في حال استمرار انتشاره، عزل البلدة كلياً عن محيطها لمنع تفشيه أكثر».

إلى ذلك، أعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار، في تقريرها اليومي، تسجيل 45 إصابة جديدة و3 حالات وفاة و56 حالة شفاء.

وتوزعت الإصابات كالتالي: القبيات 8، عندقت 4، برقايل 3، القريات 3، البيرة 2، فنيدق 2، بينو 2، عكار العتيقة 2، الشيخ محمد 2، الشقدوف 2 وإصابة واحدة في كل من: شدرا، الزواريب، بيت يونس، ببنين، الحوشب، حيذوق، بزال، العريضة، تلعباس الغربي، النفيسة، رحبة، ضهر الليسينة، الشيخ طابا، حلبا، قبعيت.

وتبعاً لذلك، بات إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ بدء الأزمة وحتى أمس 4845 مصاباً، الحالات الإيجابية قيد المعالجة 931، حالات الحجر المنزلي 1056، حالات الشفاء 3837، الوفيات 77.

وأعلنت بلدية أنصارية، في بيان «ثبوت ثلاث حالات جديدة بفيروس كورونا، وهم قيد الحجر المنزلي». وطلبت من الأهالي «التزام الإجراءات الوقائية والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات».

كما أعلنت بلدية كفرحزيرالكورة، في بيان، «تسجيل خمس إصابات جديدة بفيروس كورونا في البلدة، وهم يلتزمون الحجر المنزلي». وطلبت من المخالطين «التزام الحجر وإجراء الفحوص اللازمة وإبلاغ رئيس البلدية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى