اقتصاد

أخبار اقتصادية

المصارف تلتزم الحدّ الأدنى

لمقتضيات تسيير العمل

أعلنت جمعية المصارف أن غرفة المقاصة وأنظمة الدفع ستعمل خلال فترة الإقفال، مؤكدةً أن «المصارف ستلتزم الحدّ الأدنى الواجب لتأمين مقتضيات تسيير العمل في مراكزها الرئيسية وتوزع فروعها في المناطق».

 

تقديم المعاملات الخاصة بالمكلّفين

ذكّر المكتب الإعلامي في وزارة المال في بيان، بالقرار رقم 92/1 تاريخ 11/3/2020 الذي وقعه وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال الدكتور غازي وزني حول تقديم المعاملات الخاصة بالمكلّفين لدى مديرية الواردات والمصالح المالية الإقليمية في المحافظات عبر البريد الإلكتروني.

 

تمديد مهلة دفع رسوم إجازات العمل

أعلنت وزيرة العمل في حكومة تصريف الأعمال لميا يمين أنه «بناءً على القانون 119 تاريخ 29/12/2020 المتعلق بتمديد بعض المهل، لا سيما المادة الثالثة منه التي نصت على تمديد «كافة أنواع الضـرائب والرسوم» لمدة ستة أشهر». أصدرت «قراراً قضى بتمديد مهلة دفع رسوم إجازات العمل وبراءات الذمة التي تُعتبر منتهية الصلاحية، وتلك التي انتهت صلاحية إقامتها اعتباراً من 2/1/2020 ولغاية 30/6/2021».

 

صرخة السائقين العموميين شمالاً

عقد نائب رئيس اتحاد النقل البرّي نقيب السائقين العموميين في الشمال شادي السيد سلسلة لقاءات مع السائقين في طرابلس وهيئات نقابية، عشية تنفيذ حكومة تصريف الأعمال قرار الإقفال العام في مواجهة «كورونا».

وقال  «لا يتجرأنّ أحد على ذكر السعاة في رزقهم، فهم في خروجهم من منازلهم فقراً لا ترفاً فضّلوا ألف مرة الموت مرضاً على موت عيالهم جوعاً وقد تحملوا مجبرين مسحوقين لا أبطالاً ولا مترفين ولا متخمين» ولفت إلى أن «الطبقة العاملة مع الإقفال العام ستكون في مواجهة مصير لا نسمع من أحد رغبة في الاهتمام بها أو توجهاً للنظر في أمرها»، وقال «لذا نطلق صرخة ولا نحذّر ولكننا إذا ارتفع صوت الطبقة المتضرّرة لن نحذّر بل سنخرق قراراتهم وإقفال البلد لكي نعمل لهم ومعهم حتى يعيلوا ناسهم ويجدوا لقمة تملأ جوف عيالهم».

 

دبوسي اطّلع على مهام «مجموعة إنجاز»

استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي وفداً من «مجموعة إنجاز»، ضم دانيا حلاّب وكمال موسى وأيمن عثمان، عرض له مختلف القضايا المتعلقة بالتنمية وإدارة المشاريع وتوفير الخدمات والمهام التي تقوم بها المجموعة في قطاع تقنية المعلومات والإعلام الإلكتروني وإدارة المنشآت والأسواق.

وشرح دبوســي للوفــد «الخطــوات التي قطعها المشروع الإســتراتيجي الاستثماري المتمثّل بالمنــظومة الاقتــصادية المتكاملة، والتي باتت محط اهتمــام ومتابعـة من جهات لبنــانية وعربية ودولية، لا سيــما مــن موانىء دبي العالمية»، عارضاً للمشاريع «المتــعلقة بالتنــمية الســياحية وتوثيق المعالم التاريخية والمراكز الدينــية والأثريــة، والدور الذي يلعــبه الركــن الذكي للســياحة الرقمــية في غــرفة طرابلس ضمن هذا المجــال»، لافــتاً إلى أن «مجــمل تلك المشاريع يتم إطلاقها من غرفة طرابلــس والشمال لتشمل مساحة طرابلس الكبرى الممتدة من البترون إلى أقصى الحدود الشمالية في محافظة عكار».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى