عربيات ودوليات

«هذه نهاية أعظم فترة رئاسيّة»… ترامب: سيكون هناك انتقال للسلطة وأميركيّون يصفونه بالإرهابيّ والكاذب!

نشر الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، بياناً أمس، هو الأول له بعد مصادقة الكونغرس الأميركي على فوز منافسه الديمقراطي بأصوات المجمع الانتخابي، ليصبح بذلك الرئيس المقبل للولايات المتحدة الأميركية.

وقال ترامب في بيان: «رغم أنني اختلف كلياً مع نتيجة الانتخابات، والحقائق ظاهرة بالنسبة لي، مع ذلك سيكون هناك انتقال منظم للسلطة في الـ20 من كانون الثاني».

وأضاف ترامب: «قلت دائماً بأننا سنستمر بقتالنا لضمان أن الأصوات القانونية فقط سيتم احتسابها، في الوقت الذي يمثل هذا نهاية أعظم فترة رئاسية أولى في تاريخ الرئاسة، هذه هي البداية فقط في قتالنا لجعل أميركا عظيمة مجدداً».

وقام كبير موظفي البيت الأبيض دان سكتفينو بنشر بيان ترامب، لأن حساب الأخير كان محظوراً من النشر عليه لمدة 12 ساعة، على صفحته في «تويتر».

وكان موقع «تويتر» قد حذف تغريدتين لترامب، اعتبرهما لا تتطابقان مع قوانين الموقع لأنهما تحرضان على العنف.

كذلك حذفت شركتا «فيسبوك» و»يوتيوب» تسجيلاً مصوراً لترامب، أكّد فيه أن الانتخابات قد زورت، وطالب مناصريه في واشنطن بالانصراف. فيما أكد موقع «تويتر» أن حساب ترامب سيتم إغلاقه لمدة 12 ساعة بعد إزالة هذه التغريدات.

كما انتشرت وسوم عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، تطالب بمحاسبة ترامب وعزله.

وغرّد الناشطون بعبارات قاسية لترامب قائلين له: «ترامب أنت إرهابي وكاذب!».

ولم تختلف كثيراً حدة الاشتباكات داخل الكونغرس الأميركي بين أرض الواقع ومواقع التواصل الاجتماعي، في كلتا الحالتين تم وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأنه هو السبب في هذا التمرد.

وسوم عديدة انتشرت بعد ذلك من بينها، «DonaldTrumpIsATerrorist» و«DonaldTrumpIsALiar» و»USCapitol»، ترافقت مع مشاهد من الاشتباكات وصور داخل الكونغرس وتعليقات تطالب بعزل الرئيس.

البعض اعتبر أن «الخوف من فقدان السلطة هو الذي تسبب في أعمال الشغب في مبنى الكابيتول، فترامب مسؤول عن سقوطه».

كما اعتبر البعض الآخر أن «بعد 4 سنوات من جعل أميركا عظيمة مرة أخرى، تُركت أقدم ديمقراطية في العالم ممزقة إلى أشلاء».

مغرد آخر، قال لقد تحدث الشعب الأميركي عن دونالد ترامب الذي فقده، أخرج من البيت الأبيض بحق الجحيم.

كما نشر البعض الآخر مشاهد لتحرك أنصار ترامب ومهاجمة قسم إعلامي بالقرب من مبنى الكابيتول وقاموا بتدمير كاميراتهم ومعداتهم.

كذلك اعتبروا أن ترامب عديم المسؤولية.

أما على وسم «USCapitol» انتقد البعض وجود العلم الهندي.

وأوضح مغرّد «لا تقلل أبداً من قوة الأشخاص الأغبياء في مجموعة كبيرة، شخص من الهنود غير المقيمين يحمل العلم الهندي في هجوم على نصب تذكاري لأقدم منزل أبيض ديمقراطي».

وقال مغرد آخر «المرة الأولى منذ حرب 1812 التي انقلب فيها مبنى الكابيتول الأميركي، ولأول مرة تم رفع علم الكونفدرالية في المبنى، إنه عمل مخيف ومحزن وأكثر عمل غير ديمقراطي».

وصدّق الكونغرس الأميركي فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية 2020 التي جرت في 3 تشرين الثاني 2020، بأغلبية 306 من أصوات المجمع الانتخابي مقابل 232 للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

يأتي ذلك، عقب الاشتباكات التي شهدها الكونغرس لدى دخول مناصري ترامب إلى داخله، وبعد أن دعا ترامب أنصاره للمسير إلى الكونغرس ودعوة «النواب الشرفاء» إلى الاعتراض على نتائج انتخابات الرئاسة، حيث قال: «سنوقف سرقة الانتخابات ولدينا مزيد من الأدلة على فوزنا بتلك الانتخابات».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى