عربيات ودوليات

إيران متمسّكة بالردّ على اغتيال سليمانيّ وزادة.. وتؤكد إمكانيّة تخصيب اليورانيوم بنسبة تتجاوز الـ 20% بسهولة

أكد قائد حرس الثورة في إيران اللواء حسين سلامي، إن الشهيد قاسم سليماني «نهجٌ بحد ذاته وإن إرثه مستمرٌ إلى الأبد».

وقال خلال كلمته في المراسم الختامية لذكرى استشهاد القادة في كرمان، إن سليماني كان «يُحارب من أجل السلام في الخطوط الأمامية من الجبهات»، مشيراً إلى أن سليماني «هزم إرادة العدو في الحرب على الإرهاب».

من جهته، أعلن رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، هما «المسؤولان عن توجيه الأوامر باغتيال الشهيدين سليماني وفخري زاده، لذا فإن واجب إيران هو محاسبة الآمرين والمنفذين لجريمتي الاغتيال». 

وأضاف باقري أن «تعيين الزمان والطريقة في تنفيذ المحاسبة، هو بعهدة الكوادر ومجاهدي الإسلام، وأن المكان والزمان لتنفيذ الانتقام سيتعين عبر جبهة الإسلام»، مشدداً على أن «وظيفتنا طبقاً لتوجيهات المرشد هي محاسبة الآمرين والمنفذين لجريمتي الاغتيال».

وكان قائد قوة القدس الجنرال إسماعيل قااني، أكد من أمام ضريح الشهيد سليماني في مدينة كرمان، أن «قرار الأخذ بثأر الشهيد سليماني قد اتخذ ساعة اغتياله ونحن ماضون حتى تحقيقه».

وحذّرت إيران خلال الفترة الماضية، من أنها ستنتقم بشكل حتمي على اغتيال الشهيدين فخري زاده وسليماني، فيما تحدث المرشد الإيراني عن توجيه «صفعتين» جديدتين لأميركا.

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي للتلفزيون الايراني إن «تطوراتنا وصلت جداً بحيث أصبح بإمكاننا انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 40% أو 60% أو حتى 90% بكل سهولة».

ولفت كمالوندي إلى أن «قانون البرلمان الايراني (الإجراءات الاستراتيجية لإلغاء العقوبات) ينص على تخصيب اليورانيوم أعلى من 20% اذا كانت حاجة لذلك وهذه الإمكانية متوفرة الآن، واذا قررنا ذلك بإمكاننا تخصيب اليورانيوم بنسبة تتجاوز الـ 20% بسهولة».

ومنذ أيام، نقلت «وكالة مهر» الإيرانية عن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي قوله «بدأنا منذ ساعات  بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20%» في موقع فوردو النووي المعروف بـ»مجمع الشهيد علي محمدي».

وأضاف ربيعي أن ذلك يأتي «استناداً إلى قرار مجلس الشورى بخصوص الإجراءات الاستراتيجية لإلغاء العقوبات والحفاظ على مصالح البلاد».

«الوكالة الدولية للطاقة الذرية» قالت من جهتها، إن مديرها «سيقدم تقريراً إلى أعضاء المنظمة اليوم»، مؤكدة أن «مفتشيها يراقبون الأنشطة في منشأة فوردو النووية».

وكان مكتب الرئاسة الإيرانية أعلن في 30 كانون الأول 2020 عن وضع هيئة الطاقة الذرية خططاً لرفع تخصيب اليورانيوم إلى 20%، وأكد أن إيران ستخصب نحو 120 كيلوغراماً من اليورانيوم بنسبة 20% هذا العام.

البرلمان الإيراني، صوّت في 29 تشرين الثاني 2020، لصالح إلزام الحكومة برفع نسبة تخصيب اليورانيوم، في تطور جديد يلي قرار إيران السابق بتخفيف التزاماتها ضمن الاتفاق النووي لعام 2015 رداً على الانسحاب الأميركي منه.

وفي وقت سابق، صادق مجلس الشورى الإيراني، نهاية تشرين الثاني 2020، على قانون «الإجراء الاستراتيجي لإلغاء العقوبات»، والذي يتضمّن رفع إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20%، في أعقاب اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى