الوطن

مراسلو الشمال اعتصموا احتجاجاً على الاعتداء على حبشيتي والإعلاميين

تفاعلت قضية الاعتداء على المصور الزميل يحيى حبشيتي، حيث استنكر كل من نقيب محرّري الصحافة جوزيف القصيفي، رئيس المجلس الوطني للإعلام عبد الهادي محفوظ، نقيب المصورين عزيز طاهر هذا الاعتداء ووضعوا كل الإمكانات في تصرف الإعلاميين في طرابلس والشمال للدفاع عن حقوقهم متابعة هذه القضية.

ونفّذ الإعلاميون الشماليون والعاملون في المواقع الإلكترونية، إعتصاماً أمام قصر العدل في طرابلس، احتجاجاً على الاعتداءات المتكررة على الإعلاميين، شارك فيه الزميل غسان ريفي ممثلاً النقيب القصيفي، الدكتور باسل الحاج ممثلاً بلدية طرابلس، ومثّل نقابة المصورين الزميل فتحي المصري كما شارك ممثلون عن بعض هيئات المجتمع المدني.

وألقى الزميل ريفي كلمة باسم المعتصمين، أكد فيها أن «الاعتصام أمام قصر العدل في طرابلس له رمزية خاصة، ومثلما يستدعي القضاء الصحافيين عبر محكمة المطبوعات ويُصدر الأحكام في حقهم، من واجب القضاء أيضاً حماية الصحافيين والدفاع عنهم أمام الاعتداءات التي يتعرضون لها، خصوصاً أنهم يؤدّون رسالة سامية ويسعون إلى نقل الحقيقة كما هي».

وقال «قبل أيام كان الاعتداء على الزميلة كلارا جحا، وأمس كان الاعتداء على الزميل يحيى حبشيتي، وهذا أمر مرفوض ولن نقبل به وليس من حقّ أحد أن يعترض عمل الصحافيين والمصورين، وليعلم الجميع أننا لسنا مكسر عصا بل نحن العصا، ونحن من يضخّ الحياة في المجتمع اللبناني، فلولا الإعلام لا توجد حركة سياسية، ولولا الإعلام لا توجد ثورة، ولولا تضحيات الإعلام لما كان كثير ممن يستهدفون الإعلام اليوم في مواقعهم».

وختم «إنها وقفة تضامينة احتجاجية لنضع من يعنيهم الأمر أمام مسؤولياتهم، فنحن لا نملك سوى القضاء للدفاع عن أنفسنا، وعلى القضاء أن يضرب بيد من حديد ضد كل من تسوّل له نفسه الاعتداء على الإعلاميين».

وكان النقيب القصيفي استنكر الاعتداء على الزميل حبشيتي، وأكد «رفض هذه الممارسات التي تتكرّر مع من يعملون على نقل الحقيقة للناس».

كما أصدرت نقابة المصورين بياناً استنكرت فيه الاعتداء، وشدّدت على «ضرورة معاقبة الفاعلين»، مؤكدةً أنها «ستعمل مع كل المعنيين كي لا يمرّ هذا الاعتداء من دون ردع، لأن الإعلاميين يقومون بواجبهم المهني من دون أن يكون لهم علاقة بأي حدث».

وأعلنت النقابة تضامنها وأنها وضعت نفسها ومحاميها في تصرف الزميل حبشيتي لمتابعة هذه القضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى