اقتصاد

«تسونامي» كورونا مستمرّ بالتحليق: 3743 إصابة جديدة و16 حالة وفاة الأعلى للدفاع يتجه لإقرار الإقفال التام 7 أيام مع المطار

 

يحلّق عدّاد كورونا صعوداً مسجلاً يوماً بعد يوم أرقاماً قياسية في الإصابات والوفيات، وفي انتظار النتائج المرجوة  للإقفال العام الثالث، تواصل البلديات في مختلف المناطق والبلدات اللبنانية معركتها القاسية لمواجهة التفشي المتفلت للوباء، وأيضاً في مواجهة لامبالاة واستهتار ولا مسؤولية عدد كبير من مقيميها إزاء كارثية وخطورة الوضع الصحي في البلاد.

وبينما أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 3743 إصابة جديدة بكورونا في لبنان رفعت العدد الإجمالي للحالات المثبتة إلى 219296، و16 حالة وفاة جديدة، رفعت الاجمالي إلى 1606، أوصت لجنة متابعة تدابير كورونا بالإقفال التام لمدة 7 أيام مع حظر للتجول 24/24، على أن يتم إعطاء الناس 48 إلى 72 ساعة للتموّن كما أوصت بإقفال المطار لمدة 7 أيام، على أن يُستثنى الجيش والصليب الأحمر والأطباء. وهذه التوصيات سيتمّ رفعها إلى المجلس الأعلى للدفاع لاتخاذ القرار، في اجتماعه اليوم بقصر بعبدا بدعوة من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

وقع المحظور

وفي موازاة ذلك، أوضح مدير مستشفى الحريري الحكومي الدكتور فراس الأبيض، أنّ «تفشّي العدوى في الأسرة الواحدة ناتج عن إصابة أحد أفراد الأسرة في المجتمع، ومن ثم نقله العدوى إلى افراد منزله»، مؤكداً أنّ «العدوى المنزلية ليست حدثاً معزولاً، ولذلك فإنّ السيطرة على انتشار العدوى في المجتمع أمر بالغ الأهمية».

وأضاف في تغريدة عبر «تويتر» إنّ «عزو زيادة أعداد كورونا الأخيرة إلى العدوى المنزلية هو أمر غير سليم، ويحوّل اللوم بعيداً عن السبب الحقيقي، وهو السماح للمجتمع باستئناف النشاط الطبيعي تقريباً على الرغم من أنّ معدل إيجابية الفحوصات تجاوز 13%، ومن المهم تعلّم هذا الدرس».

كما أكد أنّ «هذا لا يعفي الأفراد من التقيد بالسلوك المسؤول. ولكن بالنظر إلى الخسائر الوشيكة في الأرواح، والتي كان بالإمكان تجنبها، فمن الواجب أن نكون صريحين»، لافتاً إلى أنّ «المطلوب تغيير في الاتجاه و اتباع نهج صارم إذا أردنا تجنب السقوط أكثر في الهاوية».

وأعلن نقيب الأطباء شرف أبو شرف، من جهته «أنّنا في وضع خطير جداً وقد وقعنا في المحظور، وقال «إذا لم يلتزم المواطنون بالإجراءات وإذا لم تتخذ الدولة قرار الإقفال العام فوضعنا سيصبح شبه ميؤوس منه».

وقال إنّ «70 بالمئة من  المستشفيات الخاصة أصبحت جاهزة»، طالباً من تلك التي لم تجهّز نفسها بعد أن تعمل على الموضوع. وأشار إلى أنّه على الرغم من عمل المستشفيات الحكومية، فنسبة الإشغال في بعضها ضئيل جداً رغم الأموال التي دُفعت لها.

 وأعلن رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي في بيان، أنه بعد أنّ تبلّغت لجنة الصحة من قبل وزارة الصحة العامة، أن شركة «فايزر» والشركات المصنّعة للقاح كورونا بضرورة أن يكون هناك قانون صادر عن مجلس النواب ينصّ على الاستعمال الطارئ للقاحات في الحالات الاستثنائية كجائة كورونا أسوةً بباقي الدول التي حصلت على اللقاح، وفي هذا الإطار تعقد لجنة الصحة النيابية اجتماعاً طارئاً اليوم  للعمل على تقديم اقتراح قانون معجّل مكرّر بالتنسيق مع وزارة الصحة ليصار إلى تسليم الدولة اللبنانية اللقاحات في الموعد المحدّد.

بدورها، أعلنت رئيسة نقابة مصنعي الأدوية في لبنان كارول أبي كرم أن مصانع الأدوية في لبنان تجهد في تأمين الأدوية للصيدليات ومنها «فارمالين التي تصنع الأدوية ومنها دواء aspicot التي ستقوم بعملية خاصة باسم aspicot operation اعتباراً من اليوم  لتوزيع 30 ألف حبة يومياً من هذا الدواء الحيوي لسيلان الدم في جسم الإنسان».

  وقد عملت فرق «فارمالين» خلال اليومين الماضيين 24 ساعة على 24 ساعة بمساعدة من كل فريق «فارمالين» والشركات الشقيقة في مجموعة ماليا التي يرأس مجلس إدارتها جاك صراف بعد زيادة الطلب عليه حيث سيتم توزيعه على 3 آلاف صيدلية في لبنان من أجل تلبية الطلب المتزايد عليه وبالأسعار  ذاتها.

وكان رئيس اللجنة الاقتصادية النيابية النائب فريد البستاني قد أعلن مساندته لصناعة الدواء في لبنان التي باتت تشكل 20 في المئة من الاستهلاك الدوائي وأن هذه النسبة سترتفع إلى 35 في المئة خلال العام الحالي، وقد اتصل به صراف شاكراً دعمه في هذا الإطار .

وغرّد عضو كتلة التنمية والتحرير النائب فادي علامة عبر حسابه على «تويتر»، قائلاً إن «التمسك بمقولة بدنا نعيش وننبسط ونحن بنحب الحياة كمبرّر للتفلت الحاصل وعدم الالتزام، هل يساوي هذا الألم والحزن الجماعي الذي يصيبنا ويدمع قلوبنا».

من جهته، أعلن الوزير السابق حسن مراد، عبر صفحته على «فايسبوك» وحسابه في «تويتر»، أنه ستنطلق اليوم «المرحلة الأولى لتوزيع كمّامات بالتعاون مع البلديات على 21183 وحدة سكنية، على أمل أن نستكمل بالمرحلة الثانية 14260 وحدة سكنية، ونكون قد غطينا كل الوحدات السكنية في منطقة البقاع الغربي وراشيا».

وتمنى «السلامة للجميع»، آملاً من الجميع «التزام التباعد الاجتماعي، وأن يتعاطى كل شخص على أنه مصاب خوفاً على أهلنا وأحبتنا وجيراننا وإخوتنا». وختم: «معاً نحمي، معا نواجه، معا نحو غد أفضل، السلامة_بالكمّامة».

الوباء وتداعياته في المناطق

من جهة أخرى، أصدر محافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده قراراً قضى بإقفال مصلحة المالية في البقاع الكائن مركزها في سرايا زحلة، بدءاً من اليوم حتى صباح الخميس المقبل، بعد ثبوت إصابتين إيجابيتين بفيروس كورونا بين موظفي المصلحة.

وأوعز أبو جوده الى رئيس مصلحة الصحة في البقاع الدكتور غسان زلاقط «متابعة موضوع إجراء فحوص  «PCR» لجميع الموظفين التابعين لمصلحة المالية في البقاع وفق توصيات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة، على أن يتم لاحقاً اتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء نتائج الفحوص».

وفي السياق، أعلن التقرير اليومي الصادر عن خلية الأزمة في إتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون وبناء لتقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات، تسجيل ثلاث عشرة حالة جديدة في كل من بلدات: ميس الجبل 4، مجدل سلم 3، حولا 2، الصوانة 1، الطيبة 1، عديسة 1، الخيام 1. أمّا حالات الشفاء فبلغت ثمانية: 5 الطيبة و3 القنطرة وثلاث وفيات: 1 ميس الجبل، 1 دير سريان و1 بليدا.

ولفت التقرير إلى أن «عدد المصابين في قرى الاتحاد ومنذ بداية الأزمة حتى تاريخه هو 1134 إصابة و901 حالة شفاء و35 حالة وفاة. ويوجد حالياً قيد المتابعة 180 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً 174 منها قيد الحجر المنزلي و6 حالات تتلقى العلاج في المستشفى».

وأعلنت خلية أزمة كورونا في السكسكية، في بيان، «تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا». وناشدت الأهالي «اتباع الإجراءات الوقائية كافة والتباعد الاجتماعي».

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية شكا تسجيل 10 إصابات جديدة بكورونا في البلدة، وشفاء 11 حالة من الفيروس. وأصبح مجموع الحالات الإيجابية في شكا 64 حالة. وشدّدت الخلية على الجميع إلزامية وضع الكمامة والمحافظة على المسافة الآمنة.

 كما أعلنت بلدية كوسبافي بيان، تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا في البلدة، خلال الـ24 ساعة الماضية، وهم يلتزمون الحجر المنزلي، كما أعلنت شفاء 5 حالات من الفيروس.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية مزبود في بيان، «تسجيل 5 إصابات جديدة وهم قيد المتابعة والحجر». وأشارت الى أن عدد الإصابات والشفاء من فيروس كورونا ضمن نطاق البلدة أصبح على الشكل التالي: العدد التراكمي للإصابات 131 إصابة. عدد حالات الشفاء: 105. عدد حالات الوفاة: حالة واحدةعدد الإصابات الحالية 25.

وأعلنت بلدية منيارة واللجنة الصحية في البلدة، في بيان، «تسجيل تسع إصابات جديدة في البلدة، وهم يلتزمون الحجر، وشفاء أربع حالات». ودعتا «كل من تخالط بهم أو يعاني عوارض التواصل مع اللجنة الصحية، والأهالي إلى التزام وضع الكمامة والمحافظة على المسافة الآمنة».

كذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدة القرنة، في بيان، «تسجيل حالة إيجابية جديدة لأحد أبناء البلدة، فيما تتلقى ست حالات العلاج المناسب وملتزمة الحجر الصحي». وذكّرت بضرورة التقيد بتطبيق إجراءات الوقاية.

وأفادت خلية الأزمة في بقرزلا، في بيان، بتسجيل أربع حالات إيجابية جديدة في البلدة، وهم يلتزمون الحجر.

كما، أعلنت بلدية كفرعقا في بيان، تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في البلدة، شفاء 4 حالات وطلبت من جميع المخالطين التزام الحجر المنزلي وإجراء الفحوص اللازمة.

وأعلنت البلدية تسجيل 4 اصابات جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل عدد الحالات الناشطة إلى 27.

وفي هذا الإطار، اشترت بلدية بشمزين قارورتين من الأوكسيجين وماكينة توليد أوكسيجين وجهازين لفحص مقياس نسبة الأوكسجين في الدم ووضعتها تحت التصرف في حال الضرورة، في شكل احترازي بعد ازدياد حالات كورونا في البلدة. وتمنت على الأهالي التواصل مع اللجنة الطبية في البلدية عند الحاجة لتقويم الوضع، وأخذ الإجراءات اللازمة عند الضرورة.

كذلك، أعلنت بلدية البابلية في بيان، تسجيل 11 إصابة بكورونا، وهم يخضعون للحجر المنزلي مع عائلاتهم، وبشفاء أربع حالات.

ودعت المخالطين إلى الحجر وجميع الأهالي إلى التشدد بتطبيق الإجراءات الوقائية.

بدورها أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل 138 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة كالآتي: إرده 9، كفرحاتا 1، مجدليا 17، مزيارة 14، رشعين 9، زغرتا 48، مرياطة 6، عشاش 2، كفردلاقوس 8، بسبعل 5، عرجس 1، الفوار 4، أيطو 2، عربة قزحيا 1، كفرزينا 2، كفرياشيت 1، سبعل 1، كرمسده 5، مزرعة التفاح 2، بنشعي 1. وذكّرت المواطنين، بـ»ضرورة اتباع الارشادات الصحية والوقائية، حفاظاً على صحتهم وصحة عائلاتهم». ودعت البلديات إلى «وجوب متابعة المحجورين ومدى التزامهم العزل المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

وأعلنت بلدية العدوسية ثبوت 4 حلات جديدة بفيروس كورونا، وهم قيد الحجر المنزلي وعلى جميع المخالطين المباشرين التزام الحجر المنزلي لمدة 5 أيام وثم إجراء الفحص.

كما أعلنت بلدية وخلية أزمة كورونا في مغدوشة، أن عدد الإصابات فيها وصل إلى 151 حالة، و3 حالات حرجة، وحالة وفاة واحدة، ودعت البلدية إلى التقيد بمقررات وزارة الصحة. وأعلنت بلدية وخلية أزمة كورونا في الصرفند أن عدد الاصابات بفيروس كورونا فاق الـ100 حالة، وعلى المواطنين مدّ يد العون للمساعدة في معرفة المصابين وحجرهم.

ودعت البلدية إلى «ضرورة العمل بمقررات وزارة الصحة من خلال احترام التباعد الاجتماعي ووضع الكمامة وغسل الأيدي».

 ودعا رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع عبد الإله زكريا في بيان، أهالي عكار عموماً وجرد القيطع خصوصاً إلى «توخي الحذر واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لتفادي الإصابات، واتباع الإرشادات الطبية والتباعد الاجتماعي وضرورة ارتداء الكمامات والتزام تعليمات الجهات المختصة، بعد إعلان غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار، في تقريرها اليومي تسجيل 110 إصابة جديدة بكورونا، وفي ظل التفشي الكبير لوباء كورونا في مختلف المناطق، وارتفاع أعداد الإصابات بشكل يفوق التوقع، ووصول القدرة الاستيعابية للمستشفيات إلى أقصاها».

وأوضح أن مركز الحجز الصحي في بلدة فنيدق ليس بمستشفى، شاكراً للبلدية وللمحافظة ولوزارة الصحة، ولمؤسسة الجيش، والصليب الأحمر، وجميع المنظمات التي ساعدت على تجهيز هذا المركز «الذي للأسف لم يؤد المهام المتوقعة منه، فقلة الوعي عند بعض الناس تدفعهم إلى عدم تقبّل فكرة الحجر الصحي في المراكز المختصة، فيلتزمون بيوتهم عند الإصابة، مخاطرين بحياة أهلهم وأصحابهم، ما أسهم في زيادة حالات كورونا بشكل أصبح شبيهاً بالنموذج الإيطالي، وهذا ما كنا نحذّر منه، فلبنان غير قادر على استيعاب هذا العدد الهائل من الإصابات»، مناشداً الهيئات المانحة إعادة دعم هذا المركز، بخاصة في ظل هذه الظروف الإقتصادية الصعبة التي يمرّ بها.

وسجّل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار 77 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، 3 وفيات و48 حالة شفاء.

وتوزعت الإصابات على القرى والبلدات العكارية التالية: تلعباس الغربي 8، منيارة 5، بقرزلا 4، الشيخطابا 4، القبيات 3، حلبا 3 وعندقت 3، وإصابتان في كل من: الزواريب، مشحا، عكار العتيقة، رحبة، دير دلوم، شدرة، كوشا، الريحانية، النهرية. وإصابة واحدة في بلدات: الجديدة، برقايل، المونسة، ضهر الليسينة، الحوشب، القليعات، الرامة، العبودية، عيدمون، بيت الحاج، الشيخ محمد،القريات، عين يعقوب، الشقدوف، مجدلا، العوينات، البرج، بزال، سفينة الدريب، هيتلا، بزبينا، بيت يونس، القنطرة، فنيدق، خريبة الجندي، دوير عدوية، الكنيسة، العوادة، قبعيت.

ولفت التقرير إلى أن إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ بدء الأزمة وحتى يوم أمس أصبح 5539 مصاباً، والحالات الإيجابية 1162 حالة قيد المعالجة الآن.

أما حالات الحجر المنزلي فبلغت 1341 حالة قيد المراقبة والمتابعة وإجمالي حالات الشفاء أصبح 4288. وارتفع عدد الوفيات إلى 89 منذ بدء الجائحة في عكار.

وأعلنت بلدية نهر إبراهيم، في بيان، أنه «في إطار قيام البلدية بمتابعة المصابين بفيروس كورونا في البلدة، واتخاذ الإجراءات الوقائية ضماناً للسلامة العامة، أعطى رئيس البلدية شربل أبي رعد توجيهاته للتواصل مع الشركات التي توفر الأوكسيجين، لتأمينها ودفع ثمنها لزوم هذه المرحلة من أجل سلامة المصابين بالفيروس، وإن البلدية ستقوم بشراء كمية من أدوات الاوكسيجين، فضلا عن تأمينها الأدوية».

كذلك، أعلنت بلدية جون في بيان «تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا في البلدة». ودعت الأهالي إلى «ضرورة التقيد بالوقاية واتخاذ جميع التدابير والإجراءات اللازمة حفاظاً على السلامة العامة، وعدم الاستهتار في ظل تصاعد تفشي وباء كورونا».

كما أعلنت بلدية مشحا في بيان «تسجيل إصابتين جديدتين من أبناء البلدة بفيروس كورونا، ويخضع كل منهما للحجر المنزلي مع عائلته، ليصبح العدد التراكمي للحالات 16 إصابة، قيد المتابعة». وأكدت «ضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة العامة، من ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي ومنع التجمعات على أنواعها».

وأعلنت خلية الأزمة في حلبا في بيان «تسجيل أربع حالات إيجابية جديدة بفيروس كورونا»، ودعت المخالطين إلى التزام الحجر المنزلي، وكل الأهالي إلى تطبيق الإجراءات الوقائية وبخاصة لناحية ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وعدم الاختلاط ومنع أي شكل من أشكال التجمعات، حفاظاً على السلامة العامة.

وشددت على أهمية الإبلاغ عند ظهور أي عوارض والاتصال على الرقم 70/540951.

 وأعلنت خلية الأزمة في القبيات، في بيان «تسجيل ست حالات إيجابية جديدة لمقيمين في القبيات، من دون تسجيل حالات إيجابية جديدة لمقيمين خارجها». ودعت كل من تخالط مع أحد المصابين أو من يعاني عوارض مريبة الاتصال بأحد الخطين الساخنين 70/703392 و 71/743192.

وذكّرت بـ»إلزامية وضع الكمامة والمحافظة على المسافة الآمنة وغسل اليدين وتعقيمهما بشكل جيد».

كذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدة القرنة، في بيان، «تسجيل حالة إيجابية جديدة لأحد أبناء البلدة، فيما تتلقى ست حالات العلاج المناسب وملتزمة الحجر الصحي». وذكّرت بضرورة التقيد بتطبيق إجراءات الوقاية.

وأفادت خلية الأزمة في بقرزلا، في بيان، بـ»تسجيل أربع حالات إيجابية جديدة في البلدة، وهم يلتزمون الحجر». وفي رحبة، سجلت خلية الأزمة في البلدية، أربع اصابات جديدة، ليرتفع عدد المصابين الى 61 إصابة. وشكرت لقوى الأمن الداخلي وقوى أمن الدولة مؤازرة الشرطة البلدية «ليكون العمل مثمراً».

وأعلنت بلدية عيدمونشيخلار، في بيان، تسجيل حالة إيجابية في البلدة، وهي ملتزمة الحجر. ودعت المخالطين إلى حجر أنفسهم لتقييم وضعهم الصحي، والأهالي إلى التقيد بالإجراءات الوقائية.

كذلك، وجه رئيس بلدية الجية بالتكليف وسام الحاج نداءً إلى الأهالي، دعاهم فيه إلى «الالتزام والتقيد بإجراءات الوقاية البسيطة، من وضع الكمامة إلى مراعاة النظافة الشخصية فالتزام مسافة آمنة في التباعد وعدم الخروج من المنزل إلا في حالات الضرورة القصوى، والتوقف عن الزيارات والتجمعات بكل أنواعها، وذلك بعد ازدياد عدد الإصابات اليومية في البلدة وأمام ما نشاهده من معاناة المرضى وصولاً إلى وفاة البعض منهم، وقد فقدت بلدتنا عزيزين منها (إمرأة من المقيمين ورجل من أهل البلدة)».

ودعا الشباب إلى «التوقف عن السهرات لنحمي كبارنا، فكلنا مسؤلون وأنتم عماد البلدة، دون ذلك لن ينفع إقفال جزئي ولا حتى إقفال عام».

6 حالات وافدة

وأعلنت وزارة الصحة تسجيل 6 حالات إيجابية بفيروس كورونا على متن رحلات وصلت إلى مطار بيروت في 8 و9 كانون الثاني.

وجاءت نتائج 08/01/2021 كالتالي:

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 830 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 824 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 305 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: الشركة العراقية رقم 1311 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية).

رحلة لندن: شركة MEA رقم 202 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة أبيدجان: شركة MEA رقم 572 (حالتان إيجابيتان).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (جميعها سلبية).

وجاءت نتائج 09/01/2021 كالتالي:

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 757 (جميعها سلبية).

رحلة دمشق: شركة SAW رقم 201 (جميعها سلبية).

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (جميعها سلبية).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى