الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ تسلّم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أمس، التقرير السنوي لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين.

جاء ذلك خلال استقبال سيادته، في مقر الرئاسة، في مدينة رام الله، لوزير الخارجية رياض المالكي الذي سلّمه التقرير.

وأطلع المالكي، عباس، على الجهود الدبلوماسية التي تقوم بها وزارة الخارجية لإبراز القضية الفلسطينية والدفاع عن حقوق شعبنا، وتوطيد العلاقات الفلسطينية مع المجتمع الدولي، بالإضافة الى الخطط التي وضعتها الوزارة لتطوير الأداء بما يتناسب والحجم الملقى على الوزارة وأهميته.

بدوره، أشاد عباس بالجهود التي تقوم بها الوزارة والدبلوماسيون الفلسطينيون للدفاع عن حقوق شعبنا في الساحة الدولية، والقيام بالمهام المنوطة بهم في سبيل إعلاء كلمة فلسطين وتوطيد علاقاتها المميّزة مع دول العالم أجمع.

{ اطلع رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة، أمس، قائد البعثة الكندية في مدينة القدس (فريق بروتيوس)، العميد جانوت بوشير، على أوضاع الخليل وانتهاكات الاحتلال المتكرّرة بحق أبناء شعبنا ومقدّراته هناك.

وشكر أبو سنينة، الحكومة الكنديّة على دعمها لمؤسسات دولة فلسطين المختلفة، والتي كان آخرها بناء مجمع المحاكم في المدينة، والذي سيرى النور قريباً، مقدّماً نبذة تاريخية عن أهمية المدينة التي تعتبر من أقدم مدن العالم.

{ بحث سفير دولة فلسطين لدى مالطا فادي حنانيا مع رئيس الأكاديمية المتوسطية للدراسات الدبلوماسية البروفيسور ستيفن كاليا، سبل تعزيز التعاون المشترك بين فلسطين والأكاديمية، التي تُعتبر من أهم مدارس الدراسات الدبلوماسية، وقامت بتخريج المئات من الدبلوماسيين، بينهم ما يزيد عن 70 دبلوماسياً فلسطينياً.

وطلب السفير حنانيا، خلال اللقاء، زيادة المنح المقدمة لدولة فلسطين في مجال الدراسات الدبلوماسية وماجستير حلّ النزاعات والأمن المتوسطي.

 

الشام

{ وثّق المعلّق السياسي الأميركي جيمي دور في برنامجه الحواري السياسي الأسبوعي «THE JIMMY DORE SHOW» عبر قناته على اليوتيوب تلاعب الحكومات الغربية بوسائل الإعلام العالمية وتجنيدها صناعة تغطية مضللة ضد سورية بهدف شنّ الحرب عليها ودعم الإرهاب فيها.

وقال جيمي دور: لقد تحدّثنا سابقاً عن كيف تقوم مجمعات الصناعات العسكرية والإعلام بالدفع باتجاه الحروب وفي سورية قاموا بالشيء نفسه لا أعرف إذا كنتم تعرفونولكن في حرب العراق كانت هناك عملية مفبركة تحت ذريعة كاذبة لم يكن للعراق علاقة بتفجيرات الحادي عشر من أيلول ولم يكن لديه أسلحة دمار شامل لقد كذبت الحكومات الغربية علينا بهذا الشأن وهكذا حصلت الحرب حيث قامت وسائل الإعلام بالدفع باتجاه الحرب».

 

العراق

{ دعا رئيس تحالف عراقيون السيد عمار الحكيم الحكومة الالتزام بموعد إجراء الانتخابات في السادس من شهر حزيران المقبل.

جاء ذلك خلال كلمة له في محافظة البصرة، حيث طالب الحكومة في الالتزام بالموعد المحدّد لإجراء الانتخابات المبكرة في السادس من حزيران عام 2021

وأكد الحكيم بان الخلافات والمشاحنات والمهاترات السياسية قد أضرّت كثيراً باستقرار البلد محذراً من استخدام المال السياسي والسلاح لفرض الرأي على الاخرين.

 

الأردن

{ اطلقت المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية أخيراً المرحلة الثانية من برنامج دعم الشركات الصناعية وزيادة صادراتها من خلال التجارة الإلكترونية والأسواق الافتراضية بهدف توسعة محفظة الأسواق وتنويع المنتجات وفق ما قال مديرها التنفيذي د. بشار الزعبي.

وبيّن الزعبي أن المؤسسة وبدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي «GIZ» ستقدّم منحاً مالية غير مستردّة للشركات الصناعية بقيمة تصل الى 7 آلاف دينار لكل شركة.

وأوضح الزعبي أن المؤسسة تستهدف من خلال هذا البرنامج تقديم منح مالية مباشرة لـ30 شركة صناعيّة.

 

الكويت

{ طلبت «الجنايات» رفع الحصانة عن النائبين حمود قعمر وأحمد مطيع في قضية فرعيّة عوازم الدائرة الخامسة وحدّدت جلسة 30 مارس للمرافعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى