اقتصاد

. لجنة الاقتصاد ناقشت مع عكر ومشرفية موضوع ترشيد الدعم والبطاقة التمويلية

 عقد أعضاء لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط النيابية اجتماعاً، بتقنية «زوم» برئاسة النائب فريد البستاني، خُصّص للاستماع إلى نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر ووزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال رمزي مشرفية. وناقش المجتمعون موضوع ترشيد الدعم والبطاقة التمويلية، وضرورة الإسراع في دعم العائلات الأكثر فقراً، ولا سيما في هذه الفترة من الإقفال.

وأطلعت عكر النواب «على المرحلة الحرجة التي تمرّ بها البلاد»، و»ضرورة أن نتحمل جميعاً فترة الإقفال التي بدونها لن نستطيع الحدّ من عدد الوفيات وارتفاع نسبة الحالات الإيجابية التي تخطت الـ25 % من الفحوصات»، مبديةً تفهمها للوضع الاقتصادي المتعثّر الذي تعاني منه قطاعات الإنتاج من صناعية وزراعية وغيرها.

وكانت اللجنة قد تلقت من جمعية الصناعيين استعدادها لإجراء فحوصات PCR لكل العمّال والموظفين بصورة دورية وكلما دعت الحاجة، وذلك في حال عودتهم إلى ممارسة عملهم وإن بشكل جزئي.

وأبدى أعضاء اللجنة «تفهمهم للوضع الاقتصادي للصناعيين الذين يشكلون من ضمن القطاع الخاص ركيزة الاقتصاد اللبناني، ولكنهم في الوقت نفسه أعلنوا تأييدهم للإجراءات الحكومية الهادفة إلى المحافظة على أرواح الناس والسلامة العامة. وقد طالبوا الحكومة بوضع خطة متكاملة لفترة ما بعد الإقفال».

كذلك وضع الوزير مشرفية المجتمعين في صورة الخطوات التي تقوم بها وزارة الشؤون الاجتماعية لمساعدة العائلات الأكثر فقراً ولوضع إستراتيجية متكاملة لمعالجة الوضع الاجتماعي المتردّي للناس نتيجة جائحة كورونا.

وفي الختام أعلن البستاني حالة الطوارىء الاقتصادية وأبقى اجتماعات اللجنة مفتوحة وإن بصورة إلكترونية في الوقت الحالي، وتم الاتفاق على مواصلة البحث مع الوزيرين عكر ومشرفية والوزراء كافة والجهات المختصة.

وأجرى البستاني اتصالاً برئيس المجلس النيابي نبيه برّي ووضعه في صورة اللقاءات التي تقوم بها اللجنة «وضرورة السير في اقتراحات موحدة لمعالجة انعكاسات الجائحة على الوضع الاقتصادي والمعيشي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى