الوطن

أخبار

{ استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أمس في قصر بعبدا، وزيرة المهجرين غادة شريم، واستكمل معها البحث في عمل الوزارة والملفات العائدة للمهجرين، وذلك تمهيداً لإلغاء الوزارة بعد إنجاز عملها.

{ وجّه وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى، الذي زار المناطق المتضرّرة في سهل عكار نتيجة فيضان مياه نهري الكبير والأسطوان ومجرى النهر الكبير، كتابين منفصلين إلى كل من رئيس حكومة تصريف الأعمال  حسان دياب ووزير الطاقة ريمون غجر، طالباً «تكليف المعنيين القيام بمسح عاجل للأضرار وتعويض المتضرّرين واتخاذ الإجراءات الفنية اللازمة على ضفاف كلا النهرين، حمايةً للسلامة العامّة وحفاظاً على القطاع الزراعي والمزارعين وأرزاقهم».

{ وجّه رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور سليم صفير إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب كتاباً أبلغه فيه «أن المصارف ستكون جاهزة كالمعتاد لتأمين أجور ورواتب العاملين في القطاعين العام والخاص في نهاية شهر كانون الثاني الجاري، وهي بالتالي لن تكون بحاجة لأيّة تدابير استثنائية أو إضافية لهذا الغرض».

{ تراجعت القيم المضافة الإجمالية في مؤسسات الاقتصاد الحقيقي، ولا سيما الصناعة والزراعة نحو 26 بالمئة في العام الماضي 2020، وتراجع الناتج الداخلي الإجمالي بالتالي بمعدلات قريبة بعد إضافة نتائج القطاعات الخدماتية والقطاع العام، وفق المؤشّر السنوي الذي تصدره «جمعية التنمية المستدامة والإنتاجية».

وأعلن المؤشّر أن «إنتاجية العامل ارتفعت، بعكس التراجع الواضح في حجم الإنتاج، نحو 20.3 بالمئة عن العام 2019. وسجل مؤشّر إنتاجية العامل 112 نقطة في 2020 مقابل 93 نقطة في 2019 و118 في 2018 (100 في 2017)».

وأوضح رئيس الجمعية غسان الشلوق أن «سبب زيادة الإنتاجية في مقابل تراجع الإنتاج في القطاعات الصناعية والزراعية، يكمن خصوصاً في الانخفاض الكبير في عدد العمال، ولا سيما غير اللبنانيين منهم. ودلّ مؤشر العمالة أن متوسط عدد العمال الدائمين في المؤسسة موضوع الدراسة تراجع من 5.3 عمال في 2019 إلى 4.02 في 2020 (5.8 في 2017)».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى