الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلع رئيس لجنة الانتخابات المركزيّة حنا ناصر، رئيس وأعضاء وفد العلاقات مع فلسطين في البرلمان الأوروبي، على استعدادات اللجنة لعقد الانتخابات الفلسطينية 2021.

واستعرض ناصر، أمام الوفد ورئيسه السيد مانو بينيدا، خلال لقاء عبر تقنية «زوم»، آخر تطوّرات ملف الانتخابات العامة منذ إصدار الرئيس للمراسيم التي حددت مواعيد الانتخابات، والترتيبات التي تجريها اللجنة خلال الفترة الحالية والمقبلة، وفي مقدّمتها تسجيل الناخبين كأولى مراحل العملية الانتخابية.

{ سلّم سفير دولة فلسطين لدى جمهورية فرنسا سلمان الهرفي مدير إدارة شمال افريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية الفرنسية كريستوف فارنو رسالة من وزير الشؤون الخارجية والمغتربين رياض المالكي لنظيره الفرنسي جان ايف لودريان تتضمن طلباً لدعم جهود الحكومة لتوفير اللقاح ضد فيروس كورونا.

وقدّم الهرفي، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الخارجيّة والمغتربين، عرضاً عاماً للأوضاع في فلسطين، خاصة الصحيّة الصعبة بسبب جائحة كورونا ومسؤولية الاحتلال الصهيونيّ عن تفاقم هذا الوضع، مطالباً فرنسا وأوروبا بالتدخل الفوري والعاجل بالضغط على الحكومة الإسرائيلية للقيام بالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال وتوفير الرعاية الطبية والصحية اللازمة.

وأثنى الهرفي على المواقف الفرنسية بشأن تواصل البناء الاستيطاني في أراضي دولة فلسطين المحتلة وإدانتها للاستيطان غير الشرعي والذي تحاول حكومة الاحتلال تسريعه لفرض حقائق جديدة على الأرض.

{ دعا أسرى حركة فتح في سجني «شطة» و»هداريم»، أبناء الحركة إلى الالتفات حول القرارات الصادرة عن المجلس الثوري واللجنة المركزية لحركة فتح وعلى رأسها رئيس السلطة محمود عباس.

وقال الأسرى في رسالتهم، ندعو إلى الالتزام بالقرارات كافة التي ستتخذها قيادة الحركة بخصوص استحقاقات المرحلة المقبلة.

 

الشام

{ بحث سفير سورية في طهران الدكتور شفيق ديوب مع رئيس جامعة إيران للعلوم الطبية الدكتور جليل كوهبايه زاده سبل تعزيز التعاون الثنائي بين الجامعة والمراكز الطبية والعلاجية والعلمية في سورية والارتقاء بها إلى مستوى العلاقات السياسيّة الاستراتيجية المميّزة بين البلدين.

ولفت السفير ديوب إلى أن الإرهاب استهدف البنية التحتية للقطاع الصحيّ في سورية على مدى سنوات الحرب وتعمل الدولة بكل طاقاتها لتأمين المستلزمات الطبية والدوائية والعلاجية للمواطنين وترميم ما دمرته الحرب، موضحاً أنه من هنا تأتي أهمية التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في هذا القطاع المهم لأن هناك إمكانات لدى الجانبين تكملان بعضهما البعض وخاصة أن البلدين يتعرّضان لعقوبات وإجراءات قسرية ظالمة في مختلف المجالات وتحديداً القطاع الطبي والعلاجي في ظل تفشي جائحة كورونا.

 

العراق

{ أوضحت هيئة النزاهة، أمس، تفاصيل ضبط خمسة مسؤولين في شركة توزيع المنتجات النفطيَّةفرع كركوك، مُبيّنةً «إقدامهم على إحداث ضررٍ بالمال العامّ يُقَدَّرُ بمليارين و500 مليون دينار».

وذكرت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان: «أنَّ العمليَّة جاءت على خلفيَّة خروقاتٍ قانونيَّةٍ تمَّ تثبيتها في عمل برنامج الرقابة الإلكترونيَّة الذي يتمُّ بموجبه تجهيز العجلات بمادَّة زيت الغاز».

 

الأردن

{ استبعد ممثل قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي، أن يكون لعودة الطلبة الى مدارسهم أي تأثير على نشاط قطاع الالبسة والاحذية والاقمشة وبخاصة لجهة شراء الزي المدرسي والأحذية والحقائب.

وقال القواسمي في تصريح صحافي أمس الثلاثاء، إن القطاع يرحب كثيراً بعودة الحياة الى مدارس المملكة، «لكن ذلك لن ينعكس على الحركة التجارية لدى محال بيع الالبسة والاحذية والاقمشة التي كانت تنتظر موسم العودة الى المدارس لتعويض بعض خسائرها».

 

الكويت

{ قدّرت وزارة المالية، تسجيل الموازنة العامة للسنة المالية 2021 – 2022، التي تبدأ في 1 أبريل المقبل، عجزاً بقيمة 12.1 مليار دينار، بانخفاض 13.8 في المئة عن الموازنة للسنة المالية الحالية التي تنتهي في 31 مارس المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى