الوطن

كورونا… 51 حالة وفاة و2139 إصابة جديدة حسن: لقاح أسترازينيكا في لبنان نهاية شباط

 

 أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 2139 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ بدء انتشار الوباء في شباط الفائت إلى 301052، كما سجّل لبنان 51 حالة وفاة ليرتفع العدد التراكمي للوفيات إلى 3082.

وغرّد وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن عبر حسابه علىتويترمعلناً أنهبعد تأكيد Pfizer على بدء تسليم اللقاح ابتداءً من منتصف شباط، منصة كوفاكس تبلّغنا رسمياً الآن وصول الشحنة الأولى من لقاح AstraZeneca في الأسبوع الأخير من شباط، وقالبالتعاون والالتزام نجتاز هذه المرحلة الدقيقة من تفشي الوباء”.

وافتتح حسن، قسماً لمرضى كورونا في مستشفى المحبة في بلدة دير الأحمر، ورأى أنالمؤشرات والمعطيات العلمية والميدانية تبشر خيراً بأن تكون النتائج جيدة وواعدة، بأن تخفّ نسبة التفشي عند انتهاء فترة الإقفال العام، ولكن هذا يبقى رهن تدني نسبة الإيجابية بالفحوص وبعدد الوفيات”.

وكشف رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي أنالمؤشرات الإيجابية للإقفال العام بدأت تظهر من ناحية انخفاض عدد الإصابات ولكن هناك معطى لا يزال على حاله وهو عدد الفحوصات الإيجابية لا يزال مرتفعاً على الرغم من انخفاض عدد الإصابات، مشيراً إلى أنلولا الإقفال العام لكان وصل عدد الإصابات إلى أكثر من 7000 إصابة”.

ولفت إلى أنهناك أكثر من 150 ألف شخص سجلوا على المنصة من أجل تلقي اللقاح وهذا العدد يظهر نسبة الإقبال الكثيف على المنصة، مشدّداً على أنتمديد الإقفال من عدمه يتم تقريره في الأيام المقبلة أي قبل انتهاء موعد الإقفال في 8 شباط، بناءً على معطيات علمية من بينها عدد الإصابات وعدد الأسرّة في غرف العناية الفائقة، معتبراً أنهفي حال تم فتح البلد فيجب أن يكون ذلك بطريقة منظمة ومدروسة وليس بطريقة عشوائية وفي حال لم يفعلوا ذلك نكون قد فقدنا كل شيء لأن السلالة المتحورة موجودة في لبنان وهي سريعة الانتشار”.

وأوضح مديرمستشفى رفيق الحريري الجامعيفراس أبيض أناللقاح على وشك الوصول، ونحتاج إلى توزيعه وتلقيح المجتمع بسرعة إذا أردنا أن نبقي طفرات الكورونا خلفنا”. سائلاًما هو موقف العامة من تلقي اللقاح؟ في مستشفى رفيق الحريري الجامعي، أجرينا استطلاعاً للعاملين لمعرفة آراءهم. كانت نتائج الاستبيان مفيدة ومثيرة للانتباه”.

وأعلن أنفي مستشفى رفيق الحريري الجامعي، سوف تنطلق  اليوم حملة توعية مركزة لجميع العاملين حول لقاح الكورونا، مركزة على إجابة التساؤلات و مكامن القلق التي أثارها الاستبيان، كما سنطلق موقعاً وحملة على وسائل التواصل بهدف زيادة الوعي عند العامة”.

 

إلى ذلك، فُجعت بلدة القليعة بوفاة أخوين بفيروس كورونا، يعملان ممرضين في أحد مستشفيات العاصمة بيروت، هما روميل إبن (32 عاماً) وروبير طوبيا وعمره (29 عاما) بفارق بضعة أيام بينهما.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى