الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث رئيس الوزراء د. محمد اشتية، أمس، عبر الاتصال المرئي، مع وزير الدولة للشؤون الخارجية الألماني نيلز آنين، آخر المستجدات السياسية بما يتعلق بالقضية الفلسطينية وإجراء الانتخابات العامة في فلسطين.

وشدّد رئيس الوزراء خلال الاجتماع على أهمية دعم مسار سياسي مستند الى الشرعية الدولية، وإعادة إحياء عملية السلام على مبدأ حل الدولتين، ودعم دعوة الرئيس محمود عباس لعقد مؤتمر سلام دولي، قائلاً: «مسار صيغة ميونخ هو مسار مساند للرباعية الدولية، ونشأ في ظرف هام لمواجهة الضمّ وصفقة القرن».

واستعرض اشتية الاتصالات مع الإدارة الأميركية الجديدة والطلب الفلسطيني لإعادة العلاقات مع الولايات المتحدة الى ما قبل إدارة الرئيس السابق ترامب، وجعل العلاقة مع الإدارة الاميركية هي ثنائية بمعزل عن العلاقة مع الكيان الصهيوني، بالإضافة الى إعادة الدعم الأميركي المقدّم لفلسطين والأونروا، وإعادة فتح البعثات الدبلوماسية التي أغلقت سواء في واشنطن او القدس الشرقيّة، واصفاً الاتصالات بأنها إيجابية وترسم مساراً هاماً في العلاقة الثنائية بين فلسطين والولايات المتحدة.

{ بحث رئيس سلطة المياه مازن غنيم، أمس، مع ممثل هولندا لدى فلسطين كييس فان بار، تطوّرات العمل في البرامج والمشاريع المموّلة من قبل الحكومة الهولندية في المياه والصرف الصحيّ.

وناقش اللقاء جملة من القضايا المحورية وما تتطلّبه من تدخلات عاجلة، وتحديداً في استكمال العمل في مشروع تأهيل وتوسيع شبكة مياه يطا، لإنهاء معاناة المواطنين الذين يحلمون بانتهاء المشكلة المائيّة لديهم عبر هذا المشروع، وأكد غنيم ضرورة البدء بشكل عاجل في هذا المشروع.

 

الشام

{ أصدر الرئيس بشار الأسد أمس، القانون رقم 4 لعام 2021 القاضي بإحداث مراكز للتدريب المهني في قطاع التشييد والبناء في المحافظات، بهدف رفد سوق العمل بكوادر مهنيّة كفوءة تسهم في رفع إنتاجية قطاع التشييد والبناء وزيادة نسبة مساهمته في الناتج المحلي ورفع جودة تنفيذ المشاريع.

{ أكد رئيس مجلس الشعب حموده صباغ أن إرادة وتصميم الشعبين السوري والعراقي كانا دائماً أكبر من كل الهجمات الإرهابيّة الشرسة التي تعرّض لها البلدان.

وشدّد صباغ خلال لقائه أمس القائم بالأعمال في السفارة العراقية في دمشق، ياسين شريف الحجيمي والوفد المرافق على أهمية روابط الأخوة المشتركة بين الشعبين وضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة وزيادة حجم التعاون بينهما، لافتاً إلى ضرورة المضي قدماً في التنسيق الثنائي بما يتعلق بمكافحة الإرهاب بكل إصرار وعزيمة.

 

العراق

{ نفَّذت هيئة النزاهة الاتحاديَّة أوامر القبض والتحرّي الصادرة بحق عددٍ من المسؤولين والمُوظَّفين في شركة توزيع المُنتجات النفطيَّة في محافظة واسط؛ وذلك على خلفيَّة شبهات اختلاس كمياتٍ كبيرةٍ من موادّ زيت الغاز والبنزين والنفط.

دائرة التحقيقات في الهيئة، وبمعرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة تنفيذ أوامر القبض الصادرة عن القضاء وتمَّت بإشراف جهات إنفاذ القانون في المُحافظة، أفادت «بتمكُّن ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المُحافظة من تنفيذ أوامر القبض والتحرّي الصادرة بحقّ (١٣) مسؤولاً ومُوظَّفاً في شركة توزيع المُنتجات النفطيَّة في المحافظة».

 

الأردن

{ بدأ مجلس النواب في عقد جلسة تشريعية لمناقشة مشروع قانون المحافظة على أملاك الدولة لسنة 2020، والآثار الاقتصادية والاجتماعية والصحية الناتجة عن جائحة كورونا.

وشدّد رئيس المجلس عبدالمنعم العودات قبل بدء الجلسة على النواب بارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد بينهم.

وأكد رئيس اللجنة القانونية النيابية النائب الدكتور محمد الهلالات، أن قانون أملاك الدولة ليس له علاقة بالواجهات العشائرية.

 

الكويت

{ أشادت الجمعية الكويتية لجودة التعليم بتصريح رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد بشأن وضع التعليم ضمن قائمة التحديات التي ستواجهها الحكومة لإنقاذه من الانهيار، وهو ما نادت به الجمعيّة لسنوات على مدى الحكومات المتعاقبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى