الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

{ استدعت وزارة الخارجية والمغتربين، وبناء على تعليمات الوزير رياض المالكي، ممثلة النمسا لدى دولة فلسطين، استريد فين، أمس، لمقر الوزارة، احتجاجاً على الملاحظات القانونية التي قدمتها مؤخراً الحكومة النمساوية الى الدائرة التمهيدية لمحكمة الجنائية الدولية حول ولاية محكمة الجنايات على مناطق دولة فلسطين، واشارت النمسا في البند السابع منها إلى أن جمهورية النمسا لم تعترف بفلسطين كدولة ذات سيادة ولم تقم علاقات دبلوماسية معها على الصعيد الثنائي.

وعبرت وكيلة الوزارة أمل جادو، عن استياء القيادة الفلسطينية من هذا الموقف، وإن ما ورد في هذه الرسالة يشكل سابقة خطيرة في العلاقات الثنائية مع النمسا، علماً أن هناك علاقات دبلوماسية قائمة بين البلدين، والنمسا رفعت التمثيل الفلسطيني الى مستوى بعثة فلسطين عام 2011.

{ استقبلت محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، أمس، سفير سلطنة عمان لدى دولة فلسطين سالم بن حبيب، وأطلعته على معاناة شعبنا بفعل سياسة البطش والتنكيل التي تتبعها حكومة الاحتلال دون رادع بحق الشعب الفلسطيني.

وأكدت غنام أن القضية الفلسطينية في هذه المرحلة الصعبة، أحوج ما تكون للدعم والمساندة السياسية من قبل الاشقاء العرب وكافة أحرار العالم خاصة في ظل مخططات الاحتلال لضم الضفة الغربية، والتضييق على الاسرى وتهديد البنوك.

بدوره، أكد السفير بن حبيب العلاقة التاريخية مع الشعب الفلسطيني، ودعم بلاده للقضية الفلسطينية، ولكافة حقوق الشعب الفلسطيني حتى التحرر واقامة دولته المستقلة.

{ قالت هيئة شؤون الاسرى والمحررين، إن وحدات القمع الصهيونية اقتحمت أمس، قسم رقم 3 بسجن عسقلان، واعتدت على الأسرى القابعين فيه، والعبث بمقتنياتهم وتخريب مواد «الكنتينا» والطعام.

الشام

{ دعا عالم الآثار الهنغاري الدكتور مايور بالاج إلى رفع الحصار الاقتصادي المفروض على سورية منوهاً في الوقت ذاته بصمود الشعب السوري في وجه ما يتعرض له من مؤامرة.

وقال بالاج رئيس قسم الآثار بجامعة بازماني في هنغاريا لمراسلة سانا في بودابست: «زرت سورية أول مرة كطالب منذ 25 سنة للدراسة ومن خلال مواصلة العمل الأثري المنتظم تعرفت على الشعب السوري المضياف ولمست حبه لبلده ولا سيما خلال المؤامرة التي بدأت عام 2011»، مضيفاً: «أطالب بوضع حد فوري للحصار المفروض على سورية وخاصة في ضوء جائحة فيروس كورونا».

العراق

{ تسلّم النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، الأحد، طلباً موقعاً من 145 نائباً لاستئناف عقد جلسات البرلمان واللجان النيابية.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية «واع» أن «الكعبي تسلّم طلباً موقعاً من 145 نائباً لاستئناف عقد جلسات البرلمان واللجان النيابية».

وقرّر مجلس النواب في وقت سابق، تأجيل عقد جلساته الاعتيادية بسبب تفشي فيروس كورونا في البلاد.

{ كشف مصدر مطلع، أن الحكومة تدرس خفض قيمة الدينار أمام العملات الأجنبية، مبيناً ان ذلك جاء في إطار تدابير لمواجهة الأزمة المالية الناجمة عن تراجع أسعار النفط وتداعيات انتشار فيروس كورونا الجديد.

الأردن

{ ناقش القطاع الصناعي مع محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز عبر تقنية زووم التحديات والمعيقات التي تواجه أعماله في ظل أزمة فيروس كورونا المستجدّ خاصة المتصلة مع القطاع المصرفي.

ولفت فريز إلى الإجراءات التي اتخذها المركزي منذ بداية أزمة فيروس كورونا لدعم القطاعات الإنتاجيّة، سواء من خلال برنامج التمويل لدعم القطاعات الاقتصاديّة وشموله لغايات تمويل النفقات التشغيلية ورأس المال العامل، ومن ضمنها رواتب وأجور الموظفين أو عبر برنامج دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 500 مليون دينار، وتوسعة شريحة المستفيدين منه والتي تمنح بأسعار فائدة مخفضة وفترات سماح طويلة.

الكويت

{ أكد وزير الصحة الدكتور الشيخ باسل الصباح، أن القطاع الخاص شريك مع الجهات الحكوميّة في احتواء أزمة جائحة فيروس كورونا المستجدّ، «واليوم كما تشاهدون مشاركة طيران الجزيرة لعمل الفحوص وهذا ليس غريباً عليهم».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق