عربيات ودوليات

دخول اتفاق تمديد معاهدة «ستارت- 3» حيّز التنفيذ

 

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أمس، عن «بدء سريان اتفاق تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية ستارت – 3 بين الولايات المتحدة وروسيا، ابتداء من اليوم الثالث من شباط، بعد تبادل المذكرات بين الطرفين».

وجاء في بيان الخارجية الروسية: «تم في الثالث من شهر شباط في مقر الخارجية الروسية تبادل المذكرات مع السفير الأميركي بشأن الانتهاء من الإجراءات الداخلية اللازمة لدخول اتفاق تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجيّة «ستارت – 3» حيز التنفيذ،  وبناءً عليه، دخلت الاتفاقيّة حيز التنفيذ في اليوم نفسه».

وأشار بيان الخارجية الروسية إلى أن «المعاهدة ستكون سارية بالشكل الذي تم توقيعها عليه من دون تعديل أو إضافات حتى الخامس من شهر شباط 2026».

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على القانون الفدرالي بشأن التصديق على اتفاق تمديد المعاهدة بين روسيا الاتحادية والولايات المتحدة الأميركية، للحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية، المؤرخة في 8 نيسان 2010، لمدة 5 سنوات.

وكانت المفاوضات حول تمديد المعاهدة قد فشلت مع إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، التي وضعت شروطاً لتمديدها.

وبينما قرّر الرئيس الجديد جو بايدن، تمديد المعاهدة من دون شروط إضافية.

وكان بوتين وبايدن قد أعربا، الثلاثاء الماضي، في أول محادثة هاتفية بينهما، عن ارتياحهما بتبادل المذكرات الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق بشأن تمديد معاهدة الأسلحة الهجومية الاستراتيجية «ستارت-3».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى