الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ ودّع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، أمس، في مقر الوزارة في مدينة رام الله، رئيسة مكتب تمثيل مملكة الدانمارك المعتمد لدى دولة فلسطين نتاليا فاينبيرج، لمناسبة انتهاء مهامها الرسمية لدى دولة فلسطين.

وأشاد الوزير المالكي بالجهود التي بذلتها السفيرة فاينبيرج، في سبيل تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين، مثمناً العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين.

بدورها، أكدت فاينبيرج موقف بلادها الداعم للقضية الفلسطينية، وفق قرارات الشرعية الدوليّة، متمنية التقدم والازدهار والسلام لفلسطين.

{ رحّب القنصل البريطاني العام في القدس فيليب هول، بإعلان التحالف العالميّ للقاحات والتحصينجافي، بتخصيص 240,000 جرعة من لقاح أكسفورد / أسترازينيكا، و37,440 جرعة من لقاح فايزر بيونتيك لصالح الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال هول إن فيروس كورونا هو مرض مخيف عابر للحدود، لا أحد في مأمن حتى نكون جميعاً في مأمن.

وأضاف: «قامت المملكة المتحدة بالتعهد في وقت سابق بتقديم 1.3 مليار جنيه إسترليني كمساعدات لإنهاء جائحة كورونا في العالم في أسرع وقت ممكن، كما قدمت القنصلية البريطانية في القدس المعدات الوقائية اللازمة، إضافة إلى مجموعة من التدريبات للطواقم الطبية في الأراضي الفلسطينية المحتلة».

وأشار إلى أن المملكة المتحدة تعمل مع جميع شركائها الدوليين، بما في ذلك منظمة الصحة العالميّة، بشكل مستمرّ وممنهج لتوفير استجابة عالمية سريعة لمواجهة الوباء.

وأوضح أن المملكة المتحدة تعهّدت بتقديم 548 مليون جنيه استرليني لصالح التحالف العالميّ للقاحات والتحصينجافي، للمساعدة في توفير مليار جرعة من لقاحات كورونا خلال العام الحالي.

 

الشام

{ بحث سفير سورية في طهران الدكتور «شفيق ديوب» مع رئيس غرفة التجارة الإيرانية السورية المشتركة «كيوان كاشفي» والوفد المرافق سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين والشعبين الصديقين، في ظل ما يتعرّضان له من مؤامرات وضغوط وإجراءات قسريّة وعقوبات ظالمة.

وشدّد السفير ديوب على أهمية تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المبرمة بين البلدين بما يلبي تحقيق زيادة التبادل التجاريّ وتوسيع الاستثمارات المشتركة لتوفير متطلبات العملية الإنتاجيّة في القطاع الصناعي والإنتاجي والتنموي في سورية والارتقاء بهذا التعاون لمستوى العلاقات السياسية والاستراتيجية.

وأكد السفير ديوب أن هناك حاجة إلى العديد من الإجراءات لتطوير المدن الصناعية في سورية وإعادة بناء المصانع التي تضررت بفعل الإرهاب في السنوات العشر الماضية والمشاركة في السوق السورية.

 

العراق

{ اكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، ان البرلمان يعمل على حفظ حقوق المكوّنات من خلال سن التشريعات العادلة.

وذكر بيان عن مكتب الكعبي، ان الاخير «حضر مراسم الحفل التأبيني الرسمي والشعبي الخاص بتشييع رفات ضحايا عصابات داعش من أبناء شعبنا العراقي من المكون الأيزيدي الاصيل».

وقال الكعبي بحسب البيان، إن «السلطة التشريعية تعمل على حفظ حقوق جميع المكوّنات لا سيما الاخوة الايزيديين باعتبارهم الشريك الاصيل، من خلال سن التشريعات العادلة والتي تثبت المساواة الكاملة بين جميع أبناء الشعب».

 

الأردن

{ ناقشت وزارة البيئة، النشاطات التي سيتضمّنها مشروع مسؤولية المنتج الممتدة ونقاط تقاطعه مع مشروع إعادة التدوير في المملكة الذي يتمّ تنفيذه حالياً بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى.

{ قرر مدعي عام إربد إحالة رئيس بلدية اربد الكبرى وعدد من كبار الموظفين للقضاء بتهم تتعلق بالتهاون والإخلال بالواجبات الوظيفية بعد شكوى من أحد سكان بناية بعدم قيام البلدية بإزالة مخالفة لأحد الجيران الذين يسكنون البناية نفسها.

 

الكويت

{ زادت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني المخاوف على الحالة المالية للكويت، التي تواجه شُحاً كبيراً وحاداً في السيولة، بعد أن غيّرت نظرتها المستقبلية لتصنيف البلاد السيادي من مستقرة إلى سلبية، لتُشكّل بذلك صدمة مالية جديدة رغم تأكيد تصنيفها السيادي 2021 عند المرتبة «AA».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى