الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أمس، المرحلة الأولى من مشروع الترميز البريدي، بعد سنوات من العمل المتواصل والجهد المؤسسيّ المشترك.

والرمز البريدي هو مجموعة من الأرقام والحروف التي يتم استخدامها للمساعدة على تحديد عنوان متسلم الرسالة، تشير إلى منطقة جغرافية أو منشآت محددة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عُقد في مقرّ الوزارة في مدينة رام الله، بمشاركة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحاق سدر، ووزير الحكم المحليّ مجدي الصالح، ورئيسة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني علا عوض، ورئيس هيئة تسوية الأراضي والمياه محمد شراكة، ورئيس سلطة الأراضي محمد غانم، وممثلين عن الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية، وبلدية الخليل.

* اعتبرت نقابة الصحافيين قرار الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية بشأن اختصاص المحكمة بالنظر في الجرائم المرتكبة في الضفة الغربية وغزة، انتصاراً لعذابات وتضحيات الفلسطينيين وقضيتهم العادلة، ويفتح الباب أمام محاسبة قريبة لقتلة الصحافيين ومرتكبي الجرائم بحقهم، تماشياً مع قرار الجمعية العمومية للأمم المتحدة رقم (A/RES/68/163 لعام 2013).

ورحّبت النقابة في بيان صدر عنها، مساء السبت، بهذا القرار الهام والتاريخي الذي يعزّز توجّه النقابة لتدويل قضية الصحافيين الفلسطينيين والجرائم المرتكبة بحقهم من آلة الاحتلال العسكرية، المدعومة من المستوى السياسي والأمني، ويدعم جهودها وجهود الاتحاد الدولي للصحافيين في القضايا والشكاوى المقدّمة للعدالة الدولية.

{ بحث رئيس اللجنة الوطنية الأولمبيةرئيس جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية اللواء جبريل الرجوب، أمس، مع أمين عام المنظمة الكشفية العربية، المدير الإقليمي للكشف العربي عمرو حمدي، آليات تعزيز التعاون وإمكانية الاستفادة من خبرة الكوادر العاملة في المنظمة.

واستعرض اللقاء، الذي عُقد في القاهرة، العمل في جمعية الكشافة الفلسطينية، والخطط التي تعمل الجمعية على تنفيذها للنهوض بالحركة الكشفية في فلسطين.

الشام

{ تنطلق اليوم في صالة الباسل في مدينة المزرعة الرياضية في السويداء فعاليات مهرجان التسوّق صنع في سورية بدورته الـ113 والذي تنظمه غرفة صناعة دمشق وريفها بالتعاون مع غرفة صناعة وتجارة السويداء وبمشاركة أكثر من مئة شركة وطنية.

وأوضح رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها الدكتور سامر الدبس في تصريح صحافي أن مهرجان التسوق صنع في سورية يسعى عبر جولاته في عدد من المحافظات إلى إيصال المنتج الوطني للمستهلك مباشرة بأسعار تكسر حلقات التوزيع الوسيطة، لافتاً إلى مواصلة غرفة صناعة دمشق وريفها منذ السنوات الماضية ومع دخول المهرجان عامه السابع توزيع قسائم شراء مجانيّة لأسر الشهداء للتسوّق ضمن أجنحة المهرجان.

العراق

{ أكدت اللجنة المالية النيابية، أنها أجرت تغييرات جوهرية في الموازنة لمعالجة القطاع الخاص، مبيّنة أنها عملت أيضاً على فك قيود المركزية في الموازنة.

وذكرت اللجنة في بيان، أن «اللجنة المالية برئاسة النائب هيثم الجبوريّ رئيس اللجنة وبحضور الأعضاء، عقدت أمس، اجتماعها الثاني والأربعين لمناقشة مسودة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2021، بحضور رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي والسادة وزراء المالية والتخطيط والنفط والإسكان والإعمار والبلديات والأشغال وأمين عام مجلس الوزراء».

الأردن

{ قال السفير السعودي في عمان نايف بن بندر السديري، إن السعودية تتصدّر موقعاً متقدماً في قائمة المستثمرين في الأردن بنحو 13 مليار دولار، معرباً عن أمله في تجاوز هذا الرقم لتصبح المملكة أكبر الدول المستثمرة في الأردن.

وأوضح السفير في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، انه وبحسب تقارير الهيئة السعودية العامة للاستثمار، تُعدّ السعودية من أكبر ثلاث دول مستثمرة في الأردن، كما قامت بتأسيس مرحلة جديدة في استقطاب الاستثمار السعودي إلى الأردن، من خلال إنشاء شركة صندوق الاستثمارات السعودي الأردني عام 2017.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى