الوطن

عون التقى الرئيس المكلّف: لم يأت بجديد الحريري: لحكومة اختصاصيين من 18 وزيراً

بالرغم من جولة الرئيس المكلّف تأليف الحكومة سعد الحريري الخارجية لعرض ملف التأليف، العالق بين الشروط  والشروط المضادة داخلياً، لم يطرأ أي جديد على هذا الملف لا بل راوح عن العقد نفسها التي كرّرها الحريري بعد لقائه أمس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا.

وهذا ما عكسه مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية، في بيان عن الزيارة جاء فيه «استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري بطلب منه وتشاور معه في موضوع تشكيل الحكومة العتيدة بعد الجولات التي قام بها الرئيس الحريري إلى الخارج، حيث تبين أن الرئيس المكلّف لم يأت بأي جديد على الصعيد الحكومي».

وكان الحريري قال بعد اللقاء كذلك أصدر المكتب الإعلامي للحريري البيان بياناً حول الزيارة «بعد الزيارات التي قمت بها إلى تركيا ومصر خصوصاً خلال زيارتي الأخيرة إلى فرنسا حيث لمست حماساً لتشكيل الحكومة من خلال خارطة الطريق التي وضعها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والتي وافقنا عليها في قصر الصنوبر لإنقاذ لبنان ووقف التدهور وإعادة اعمار مرفأ بيروت ، وكل ذلك جاهز».

أضاف «والمشكل اليوم أنه لطالما، لا حكومة من الاختصاصيين غير التابعين لأحزاب سياسية، لا يمكننا القيام بهذه المهمة، وإذا كان هناك من يعتقد أنه إذا ضمت هذه الحكومة أعضاء سياسيين، فإن المجتمع الدولي سيبدي انفتاحاً حيالنا أو سيعطينا ما نريده فنكون مخطئين، ومخطئ كل من يعتقد ذلك. الفكرة الأساسية هي تشكيل حكومة تضم وزراء اختصاصيين لا يستفزون أي فريق سياسي ويعملون فقط لإنجاز المشروع المعروض أمامهم».

وتابع «تشاورت مع فخامة الرئيس وسأتابع التشاور، لم نحرز تقدماً ولكني شرحت له أهمية الفرصة الذهبية المتاحة أمامنا، لذا يجب علينا الإسراع في تشكيل هذه الحكومة وعلى كل فريق سياسي أن يتحمّل مسؤولية مواقفه من الأن وصاعداً».

سئل: هل ما تزال متمسكاً بحكومة من 18 وزيراً؟

أجاب «موقفي ثابت وواضح وهو حكومة من 18 وزيراً جميعهم من الاختصاصيين ولا ثلث معطلاً فيها وهذا ما لن يتغير لدي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى