أولى

«غارديان» تقيل كاتب عمود
بسبب سخريّته من الدعم العسكريّ الأميركيّ للكيان الصهيونيّ

أعلن الصحافي الأميركي ناثان روبنسون، أن صحيفة «غارديان» البريطانية قررت وقف التعاون معه، بسبب نشره تعليقاً ساخراً على «تويتر» عن المساعدات العسكرية التي تقدّمها واشنطن إلى الكيان الصهيوني.

وذكر روبنسون، وهو مؤسس ورئيس تحرير مجلة Current Affairs، في مقال نشرته هذه المجلة، أن رئيس فرعغارديانفي الولايات المتحدة، جون مولهولاند، اتخذ هذه الخطوة، بسبب تغريدتين منددتين بموافقة الكونغرس على تخصيص 500 مليون دولار للمساعدات العسكرية إلى الكيان الصهيوني، على الرغم من الظروف الاقتصادية المتدهورة داخل الولايات المتحدة في ظل تبعات جائحة فيروس كورونا.

وكتب روبنسون في التغريدة الأولى: “هل تعرفون أن الكونغرس الأميركي غير مخوّل فعلياً بالمصادقة على أي إنفاق جديد ما لم يتم تشخيص جزء منه لبيع الأسلحة إلىإسرائيل؟ هذا هو القانون”.

وفي التغريدة الثانية أشار الصحافي إلى طابع السخرية للأولى إذ كتب: “وإذا لم يكن ذلك قانوناً مكتوباً، فإنه تأصل في التقاليد السياسية لدرجة لا تتيح تمييزه عن القانون”.

وذكر الصحافي أنه تعرّض على خلفية هاتين التغريدتين للاتهام بـمعاداة الساميةمن قبل بعض المعلقين فيتويتر، ثم تلقى رسالة إلكترونية غاضبة أشار فيها مولهولاند إلى عدم وجود مثل هذا القانون في الولايات المتحدة وانتقد تركيز روبنسون على المساعدات إلى إسرائيل وليس أية دولة أخرى.

وذكر روبنسون أنه حذف التغريدتين وتواصل مع مولهولاند وقدم اعتذاره، من أجل الحفاظ على علاقاته معغارديان، وطمأنه الأخير بأن كل شيء سيكون على ما يرام.

لكن في الأيام اللاحقة توقفت “غارديان” عن نشر مقالات روبنسون، ثم تم إبلاغه بإغلاق عموده في الصحيفة إطلاقاً ووقف التعاون معه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى