الوطن

فضل الله: لإنهاء حالة المراوحة والبدء بتخفيف معاناة الناس

نبّه رئيس «لقاء الفكر العاملي» السيد علي عبد اللطيف فضل الله من «خطورة استمرار التعثّر في تشكيل حكومة إنقاذية نتيجة الخلافات على الحصص والامتيازات الفئوية الرخيصة»، داعياً «المسؤولين إلى تحكيم المعايير الوطنية وإنهاء حالة المراوحة والتقاعس وانتظار القرارات الخارجية، لأن الناس لم تعد تحتمل المزيد من المعاناة جرّاء الأزمات المعيشية والصحية التي أصبحت أكبر من قدرات الدولة المستباحة والمنهوبة من قبل الطغمة السياسية والمالية الفاسدة».

وسأل السيد فضل الله المعنيين «بأيّ مسوّغ وطني وأخلاقي يستمرّ الخلاف على الحصص والثلث المعطّل في دولة تعطلت فيها دورة الحياة وضاقت بها سبل العيش الكريم وأصبحت لا تملك من الحلول إلا خيار التسوّل على أبواب صندوق النقد الدولي لمواجهة خطر الانهيار والإفلاس».

وأكد «أنّ الحديث عن التدويل يرفع منسوب الانقسامات والتوترات الداخلية كونه لا يعبّر عن إرادة كلّ اللبنانيين التوّاقين إلى الحرية والسيادة وكلّ أشكال الحوار والتفاهمات الوطنية بعيداً عن الارتهان الخارجي».

ودعا فضل الله إلى «وضع موازنة تنطلق من المقاربات الوطنية التي لا تمسّ حقوق المتقاعدين والموظفين»، مشيراً إلى «ضرورة اعتبار حفظ الودائع العالقة في المصارف من الأولويات الوطنية التي يجب ان تستحوذ على الاهتمام والمتابعة»، مستغرباً «المواقف السياسية المعلنة التي لا تقبل المسّ بالودائع في حين يتمّ السكوت على إجبار المودعين السحب على أساس سعر المنصة مما يجعلهم ضحية لشراكة الفساد بين أصحاب النفوذ السياسي والمصارف المرتكبة لجريمة حبس الودائع والتصرف بها بما يتنافى مع  المسوغات القانونية والأخلاقية».

وحذر «المسؤولين من استمرار سياسة الهدر والسرقات والفساد عبر التلزيمات والتعهّدات للمحاسيب والأزلام التي تراعي مصالح منظومة المال والسلطة وتمعن في أساليب التحايل والمساومة والاستخفاف بعقول الناس وهدر حقوقهم، مثمّناً المواقف المسؤولة لكلّ من يرفض أن يساوم على حساب مصالحهم».

وفي ذكرى شهداء المقاومة دعا السيد فضل الله إلى «تعزيز دور المقاومة الذي يحمي لبنان من كلّ أشكال العدوان والاستباحة عبر إرساء معادلة (قوة لبنان بالجيش والمقاومة والوحدة الوطنية).

ولفت فضل الله إلى أنّ «انتصار الثورة الإسلامية بقيادة الإمام الخميني يمثل تعبيراً حياً عن الأبعاد الحضارية والنهضوية للإسلام»، داعياً إلى «إعادة قراءة تجربة الثورة الإسلامية المعنية بمقاومة السياسات الدولية القائمة على الاستبداد والتسلط والمصادرة والتي تدعو الى تأكيد الفكر النهضوي القائم على سمات الحرية والحوار والتفاعل والوحدة بين كلّ المستضعفين الذين تسحقهم توازنات المصالح الدولية الظالمة»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى