الوطن

كورونا… 55 حالة وفاة جديدة والإصابات ترتفع إقبال على التلقيح… وأبيض: يوفر نوعين من المناعة ضد كوفيد 19

 

تتواصل في مستشفى صيدا الحكومي عملية التلقيح في يومه الثاني، في المركز المخصص بالمبنى القديم، في ظل إقبال على التسجيل عبر المنصة لأخذ اللقاح في المركز بلغ زهاء 125 شخصا تلقح منهم 94 حتى ساعات بعد ظهر امس، بعدما كان زهاء 54 تلقوه في اليوم الاول، في وقت لم يبلغ عن أي عوارض بارزة للمتلقين.

وتفقد المدير العام لوزارة الصحة فادي سنان، بتوجيهات من وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور حمد حسن المركز، وجال في ارجائه برفقة رئيس مجلس ادارة المستشفى الدكتور أحمد الصمدي، وعاين الاجراءات المتبعة، مستمعا من الصمدي الى كل التفاصيل المحيطة بعملية التلقيح منذ انطلاقها اول امس.

وعلى الاثر، قال سنان: «حتى اللحظة لم تسجل أي عوارض بارزة لدى من تلقوا اللقاح في كل المراكز، وأنا أدعو أهلنا هنا الى الاسراع في التسجيل وأخذ اللقاح لان أخذه افضل بكثير من عدم أخذه، ولأفراد العائلة كافة. ونحن نرفض أي نوع من الشائعات التي تحمل تجنيا كبيرا على المستشفيات الحكومية ومراكز التلقيح، فلبنان كان السباق في المنطقة في الحصول على لقاح فايزر المعترف به عالميا، والبلد مفتوح أمام كل انواع اللقاحات المسجلة لدى منظمة الصحة العالمية مثل سبوتنيك الذي بات في الاسبوع الماضي، مسموحا للقطاع الخاص».

وتابع: «أؤكد ضرورة الاسراع في التسجيل واخذ اللقاح للوصول الى مناعة مجتمعية من أجل إعادة فتح البلد والتعافي من الازمة الصحية وبالتالي الانتهاء من الازمة الاقتصادية، إذ أن الاقفال تزامن مع أصعب ظروف اقتصادية مر بها لبنان».

الى ذلك حضت الجامعة اللبنانية الاميركية LAU المواطنين على «الاقبال لأخذ اللقاح وعدم الاكتراث الى الاشاعات والاقاويل»، وأثنت على «الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة اللبنانية للحصول على المزيد من اللقاحات ومضاعفة وتيرته لكي يتم تلقيح كل اللبنانيين قبل نهاية العام 2021 والوصول الى المناعة المجتمعية بهدف انقاذ الكثير من المواطنين المهددين بالوباء».

ودعت الجامعة الى «زيادة كمية اللقاحات من خلال مشاركة القطاع الخاص بطريقة فعالة لان الارقام المطروحة غير كافية بهدف تعزيز الجهد العام للسيطرة على الوباء في لبنان».

وأوضح مدير عام «مستشفى رفيق الحريري الحكومي» فراس أبيض أن «هناك نوعين من المناعة التي يوفرها اللقاح ضد كورونا، تبقى على مدى 8 اشهر على الأقل، وقد تصل الى عام». 

وحول امكان تلقّي الشخص جرعتين من لقاحين مختلفين، أشار الى ان «الامر يُبحث في الدول المتقدمة، وحتى الان يفضل أخذ اللقاح نفسه». 

وأعلن أبيض أن «المعلومات التي أُفدنا بها من شركة «فايزر» تشير الى أن حصتنا من اللقاحات محجوزة وستسلّم في وقتها المحدد»، مؤكدا «البدء في وقت قريب باستيراد لقاح «استرازينيكا» واللقاح الروسي». 

 وشدد على أن «أهمية اللقاح تكمن في أنه يحمي من المرض الشديد، ومعه يصبح احتمال دخول المريض الى المستشفى ووضعه على جهاز تنفس ضئيلاً جداً»، مشجعاً «الجميع على التسجيل عبر المنصة المخصصة لذلك». 

ولفت أبيض الى أن «تراجع فحوص pcr مردّه إلى التزام المواطنين منازلهم، وان المخالطين الذين يشككون في اصابتهم لا يخضعون للفحص انما يلتزمون الحجر المنزلي». 

 على الخط نفسه، أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 2723 إصابة جديدة بفيروس كورونا، رفعت العدد الاجمالي للحالات المثبتة إلى 343584. وسُجلت 55 حالة وفاة جديدة رفعت الاجمالي إلى 4092.

الى ذلك قدمت المملكة الاسبانية عبر كتيبتها العاملة في قوات «اليونيفيل»، هبة عينية الى مستشفى ميس الجبل الحكومي، عبارة عن مستلزمات طبية لمواجهة جائحة «كورونا»، في حضور قائمقام مرجعيون وسام الحايك، قائد القطاع الشرقي في «اليونيفل» العميد جافيير انطونيو ميراغايا، رئيس بلدية ميس الجبل عبدالمنعم شقير، مدير المستشفى الدكتور حسين ياسين، وبعد البحث في الاوضاع الصحية، تفقد الجميع التجهيزات والاقسام التي استحدثت في المستشفى لاستقبال مرضى كورونا ومعالجتهم، وتم توقيع اتفاقية الاستلام واخذ الصور التذكارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى