الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ جدّدت اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي، تأكيد أن القضية الفلسطينية هي المركزية الأولى للأمة العربية، رافضة أية مشاريع أو خطط تستهدف حقوق شعبنا المشروعة في الحرية والاستقلال.

وشدّدت اللجنة في ختام أعمال دورتها السابعة والعشرين الافتراضية، التي عقدت أمس، بمشاركة وفد من المجلس الوطني الفلسطيني، على أن لا سلام ولا استقرار في المنطقة من دون حصول شعبنا على حقوقه غير القابلة للتصرف، وفي مقدّمتها تقرير مصيره على أرضه وقيام دولته الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها مدينة القدس، وفقاً لقرارات الشرعيّة الدولية ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية، وحلّ قضية اللاجئين، وفق القرار الدولي رقم 194.

وحذرت اللجنة من استفحال الخطر المحدق بمدينة القدسهوية وثقافة وتاريخاًومقدساتها المسيحية والإسلامية، وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك.

ووجّهت التحية لشعبنا الصامد والمقاوم للاحتلال وعدوان مستوطنيه، ومشاريع الضمّ والاستيطان في أرض فلسطين، أرض الرسالات السماوية، والبطولة والشهداء.

{ هاجم السيناتور الأميركي بيرني ساندرز، أمس، «إسرائيل» بصفتها قوة محتلة، لقيامها بنقل لقاحات «كورونا» إلى دول مختلفة في العالم، بدلاً من إعطائها للفلسطينيين.

وقال ساندرز في تغريدة على حسابه على «تويتر»، إن «إسرائيل» بصفتها قوة محتلة، مسؤولة عن صحة جميع الأشخاص الخاضعين لسيطرتها، مشيرًا إلى أنّها ملزمة بتقديم اللقاحات للفلسطينيين.

وأضاف «من المشين أن يقوم نتنياهو باستخدام لقاحات احتياطيّة لمكافأة حلفائه الأجانب، بينما لا يزال الكثير من الفلسطينيين في الأراضي المحتلة ينتظرون».

 

الشام

{ بحث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي مع وفد غرفة التجارة الأردنيّة برئاسة نائل كباريتي تنشيط علاقات التعاون الاقتصاديّ والتبادل التجاري بين البلدين.

وأكد الوزير البرازي استعداد سورية لتقديم كل أشكال الدعم والتسهيلات اللازمة لتنشيط حركة التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري ولا سيما تجارة الترانزيت لما لها من دور حيويّ بتنشيط انسياب السلع بين الجانبين وأسواق الدول الأخرى مشدداً على أهمية تبادل الزيارات بين رجال الأعمال وأعضاء غرف التجارة في البلدين وتنظيم معارض ومهرجانات تسوّق وإقامة مشاريع استثمارية.

من جانبه أكد كباريتي حرص الفعاليات الاقتصادية الأردنيّة على تنشيط حركة التبادل التجاري مع سورية وتسهيل انسياب البضائع إلى أسواق البلدين وإزالة كل العقبات والمشكلات التي تعترض ذلك والتكامل بين مختلف الفعاليات الاقتصادية والصناعية، معرباً عن أمله بأن يعقد الاجتماع المقبل لغرف التجارة العربية في سورية.

 

العراق

{ تلقى رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البرزاني، أمس، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس حكومة إقليم كوردستان في بيان ، إنه «خلال المكالمة الهاتفية جرى التباحث حول الهجوم الإرهابي الذي استهدف مدينة أربيل».

وبحسب البيان، وجّه رئيس الحكومة شكره لوزير الخارجية الفرنسي على إدانته للهجوم، مؤكداً التوصل إلى معلومات جديدة نتيجة التحقيق المشترك بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحاديّة».

واتفق الجانبان على أن تنظيم داعش لا يزال يشكل تهديداً حقيقياً لأمن المنطقة، كذلك شدّدا على ضرورة التعاون الوثيق بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية والتحالف الدولي، وفقاً للبيان.

 

الأردن

{ دعا رئيس مجلس الأعيان الى معالجة كافة القضايا التي تعيق الاستثمار في الأردن سواء أكانت استثمارات داخلية او خارجية، حيثلا يجوز أن نبقى نتحدّث عن معيقات الاستثمار من دون اجتراح حلول سريعة وناجزة»، لافتاً إلى أهمية الجرأة في اتخاذ القرارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى