الوطن

بوحبيب: نطالبُ بحلٍّ متكامل لاستقرار الجنوب

النزوح السوريّ وإغلاق البعثات الديبلوماسيّة وللقرار 1701، هذه المواضيع كانت محور زيارة وزير الخارجيّة والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب، أمس إلى «الرابطة المارونيّة» حيث كان في استقباله رئيسها السفير خليل كرم وأعضاء المجلس التنفيذيّ ورؤساؤها السابقون.
وبعد كلمة ترحيب من كرم طرح فيها مجموعة من الأسئلة عن «النزوح السوريّ وإغلاق البعثات الدبلوماسيّة الذي أثار ضجّةً واعتراضات، وتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701».
وأشارَت الرابطة في بيان إلى أنَّ بوحبيب «أوضحَ أنّه في ما يتعلّق بالقرار 1701، يُطالب لبنان بحلٍّ متكاملٍ لاستقرار الجنوب، والتطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701، ويشملُ انسحابَ إسرائيل من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء المحتلّ من بلدة الغجر ودعم الجيش اللبنانيّ وزيادة عديده وعتاده كيّ يتمكّن من تعزيز انتشاره في الجنوب».
ولفتَت إلى أنّ بوحبيب «تحدَّثَ بإسهاب عن معضلة النزوح السوريّ إلى لبنان والخطر الوجوديّ الذي يشكّله، هذا النزوح العائد لأسبابٍ اقتصاديّة وانعدام الفرص في سورية، والمعاناة مع الوكالات الدوليّة والهيئات الأمميّة وبعض الدول الغربيّة المانحة. وقال إنَّ هذا الموضوع كان في صلب مهمّة زيارة وزير خارجيّة قبرص للبنان، وهو همُّنا الشاغل، ولا سيّما أنّه أصبحَ محطَّ إجماعٍ لبنانيّ على ضرورة معالجتة بطريقة مستدامة من خلال مساعدة النازحين اقتصاديّاً، والقيام بمشاريع تعافٍ مبكر تساعدهم على العودة إلى قراهم في سورية التي أصبحت بمعظمها آمنة، ومن خلال برامج نموذجيّة (pilot projects) لتأهيل قرى مجاورة وإعادة النازحين إليها».
وأعلنَت أنَّ وزير الخارجيّة «أوضحَ في موضوع تعليق العمل ببعض البعثات الدبلوماسيّة وترشيد الإنفاق في وزارة الخارجيّة، أنّه سيُعاد النظرُ في إغلاق هذه البعثات».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى