الوطن

ميقاتي ترأس اجتماعاً لدرس خطّة الكهرباء قبل عرضها على مجلس الوزراء اليوم

يعقد مجلس الوزراء جلسة في القصر الجمهوري برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، عند الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم ، تبحث في خطّة الكهرباء وأمور طارئة.

وقبل عرضها على مجلس الوزراء، ترأس رئيس الحكوم نجيب ميقاتي أمس في السرايا الحكومية، اجتماع اللجنة الوزارية المكلّفة دراسة خطّة الكهرباء.

وكان ميقاتي قد اجتمع مع وزير الشؤون الاجتماعية هكتور الحجار الذي قال بعد الاجتماع «اجتمعت مع الرئيس ميقاتي بهدف وضعه في أجواء تطوّر العمل الذي نقوم به وبالأخص بما يتعلق ببرنامج « أمان»، ومراحل العمل بعد تسجيل العائلات وفرز الأسماء واختيارها والزيارات المنزلية ومواقيت الدفع».

ورداً على سؤال عن توقيت البدء بالدفع، أجاب «لقد نشرنا بياناً صحفياً أشارنا فيه إلى أنه تمّ تسجيل ما يقارب ألف عائلة، وبعد التنقية التي جرت إلكترونياً تم اختيار 200 عائلة بدأت الزيارات إليها منذ أسبوع، وهذه الفترة ستأخذ بعض الوقت، على أن يبدأ الدفع خلال شهر آذار للمجموعة الأولى ثم تصاعدياً للوصول إلى 150 ألف عائلة».

كما ترأس ميقاتي اجتماعاً خُصّص للبحث في مشاريع البنك الدولي مع لبنان، شارك فيه وفد من البنك الدولي برئاسة المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط ساروج كومار جاه وعضوية كل من مدير الإستراتيجية والعمليات للشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستيفان كوبرلي، مدير قطاع الاقتصاد الكلّي للتجارة والاستثمار مارسيلو استيفاو، المدير الإقليمي للإنماء المتوازن للقطاع المالي والمؤسسات ندير محمد، مدير إدارة التنمية المستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا آيات سليمان، في حضور النائب نقولا نحاس ومستشاري الرئيس ميقاتي سمير الضاهر وزياد ميقاتي.

 وبحث المجتمعون في واقع الاقتصاد في لبنان، ومجالات التعاون والمساعدات التقنية والفنية التي يُمكن أن يُقدّمها البنك للبنان في ما يتعلّق بالقطاع المالي والمصرفي، والبنى التحتية وخصوصاً الكهرباء والمياه والبيئة.

 بعد اللقاء قال كومار جاه «هناك بعثة من البنك الدولي تزور لبنان وتضمّ مديرين مسؤولين عن التنمية، والبيئة والتغيير المناخي وعن القطاع الاقتصادي والتجاري وهي في لبنان للاطلاع على كيفية عمل الاقتصاد اللبناني وإعداد خطّة التعافي المالي وكيفية تطوير الإصلاحات الهيكلية الأخرى  في ما يتعلق  بالكهرباء والمياه».

وأكد أن «لبنان في حاجة إلى إيلاء الأولويّة  لوضع اللمسات الأخيرة على الورقة الإصلاحيّة مع الأطراف المعنية  للتوصل إلى إقرارها وتبنّيها»، مضيفاً «كما أبلغت رئيس الوزراء بأننا نرغب برؤية تبنّي خطّة للكهرباء في أسرع وقت مُمكن لأنها شرط أساسي للبنك الدولي من أجل تأمين التمويل لقطاع الكهرباء».

وكان ميقاتي شارك عبر تطبيق «زوم» في «منتدى المشرق للتحوّل الرقمي» الذي يضمّ لبنان، الأردن والعراق  ويُنظّمه البنك الدولي.

 وألقى ميقاتي كلمة تحدّث فيها عن أهمية التحوّل الرقمي في محاربة الفساد في الإدارات وعن أهميته في تحقيق طموح الشباب في لبنان والمنطقة. وأعلن أن الحكومة تعمل عبر لجنه وزاريّة لاعتماد الإستراتجية الوطنية للتحوّل الرقمي في الإدارات العامّة.

 كما تحدّثت في المؤتمر وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية نجلا رياشي عساكر التي شرحت العمل الذي تقوم به الوزارة لإقرار وتطبيق إستراتيجية وطنيّة للتحوّل الرقمي، مؤكدةً أنها «تُركّز بشكل أساسي على إراحة الشعب اللبناني، باعتبارها حجر الزاوية لأي عملية نهوض، كون التحوّل الرقمي يشكل الممرّ الأساس لإصلاح الإدارة العامّة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى