الوطن

نجم: الدولة تستمدّ هيبتها من قوة القانون

 بحثت وزيرة العدل ماري كلود نجم، مع كلّ من سفيري فرنسا في لبنان برونو فوشيه، وتركيا هاكان تشاكيل، في سبل التعاون الثنائي على الصعيد القضائي.

وبحثت نجم مع ممثلة منظمة «الأمم المتحدة للطفولة» (يونيسف) في لبنان يوكي موكيو والوفد المرافق، في أبـــرز البنود التي يتضمنها البرنامج الذي تقدمت به «اليونيسف» بالتعاون مع وزارة العدل ومكتب «اليونيسف» تحت عنوان «العدالة للأحداث».

ويهدف البرنامج الى تأمين الحماية للأحداث الموقوفين وتحسين العدالة الخاصة بهم، من خلال تأمين وصول الأطفال المخالفين للقانون الى أنظمة عدالة منصفة لقضايا الأحداث.

وتسلّمت وزيرة العدل من المحامي رفيق حاج منظم المبادرة بعناية لجنة السجون في نقابة المحامين في بيروت، عريضة تحت عنوان «حتى لا يبقى سجين لا يعرف قواعد حقوقه الدنيا بالمعاملة الإنسانية» وتتضمن لائحة من الحقوق الدنيا على سبيل المثال لا الحصر: الحق في الحياة وسلامة الفرد، الحق في عدم التعرض للتعذيب أو المعاملة السيئة، الحق في الصحة، الحق في احترام الكرامة الإنسانية، الحق في التنفيذ العادل للقوانين، الحق في عدم التعرض للتمييز والتفرقة من أي نوع كانت، الحق في التحرر من الاستعباد، الحق في حرية الرأي والفكر، الحق في حرية الدين، الحق في احترام الحياة العائلية والحق في التنمية الذاتية.

من جهة أخرى، غرّدت نجم على حسابها على «تويتر»: «استدعاء ملاك علوية الى المحكمة العسكرية يفتح ملفاً مؤجلاً منذ عشرات السنين. مستعدون لتفكير مشترك مع وزارة الدفاع حول مفهوم العدالة العسكرية، ويبقى الأساس الاحترام اللامشروط للحقوق الأساسية للأشخاص لأن الدولة تستمدّ هيبتها من قوة القانون».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى