الوطن

«الإيكونوميست»: الكويت في صدارة
 الدول العربيّة على سلم الأمن الغذائيّ

 

حلّت الكويت في المركز الـ33 عالمياً والأولى عربياً في مؤشر الأمن الغذائي العالمي للعام 2020، الصادر عن مجلة «الإيكونوميست»، فيما جاءت روسيا في المرتبة الـ24 عالمياً.

ويتناول مؤشر الأمن الغذائي القضايا الأساسية المتمثلة في تكاليف الغذاء وتوافره وجودته في 113 دولة حول العالم، كما يعد نموذجاً ديناميكياً للمقاييس الكمية والنوعية حول الأمن الغذائي في البلدان النامية والمتقدّمة على حد سواء.

ويتم ترتيب الدول على المؤشر على أساس 4 عوامل تشمل القدرة على تحمّل تكاليف الغذاء، ومدى توافره ونوعيته والموارد الطبيعية الخاصة بالحصول عليه.

ووفقاً للمؤشر فقد تصدرت الكويت ترتيب الدول العربية للعام 2020، في حين جاءت دولة اليمن، التي تعيش حرباً منذ سنوات، في المركز الأخير عربياً وعالمياً.

وعربياً، بعد الكويت جاءت في المركز الثاني في الترتيب العربي سلطنة عمان (المركز 34 عالمياً)، ومن ثم قطر (المركز 37 عالمياً)، فالسعودية (المركز 38 عالمياً)، تليها الإمارات (المركز 42 عالمياً) في المركز الخامس عربياً، فالبحرين (المركز 49 عالمياً).

أما مصر، التي تعد أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان فقد جاءت، في المرتبة العاشرة عربياً والـ60 عالمياً، وتقدمت مصر في التصنيف على دول مثل إندونيسيا وجنوب أفريقيا والهند.

بينما تذيّلت سورية والسودان واليمن الترتيب ضمن مؤشر الأمن الغذائي، إذ جاءت سورية في المرتبة 101 عالمياً، والسودان في المرتبة 112 عالمياً، واليمن في المرتبة 113 عالمياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى