الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلع المجلس الوطني الفلسطيني، برلمانات العالم على آخر انتهاكات الاحتلال الصهيوني لحقوق شعبنا، وإجراءاته لتغيير الواقع الجغرافي والسياسي في الأراضي المحتلة، لصالح مشروعه الاستعماري الاستيطاني.

وقال المجلس في رسائل متطابقة أرسلها رئيسه سليم الزعنون، لرؤساء برلمانات نوعيّة في قارات العالم ولرؤساء اتحادات برلمانية دولية وإقليمية عربية وإسلامية وآسيوية وافريقية وأوروبية وأخرى في أميركا اللاتينية: إن «إسرائيل» الدولة القائمة بالاحتلال، ما تزال عازمة على حرمان شعبنا حياته المادية والمعنوية ومن حقوقه المشروعة نتيجة إفلاتها من العقاب، وغياب مساءلتها على جرائمها خاصة سياستها الاستيطانية، التي تعني الاقتلاع والتهجير، وفقدان الأمل والحياة ومقومات العيش.

وطالب في رسائله بتوفير الحماية الدولية لشعبنا وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2018، ولاتفاقيات جنيف ذات الصلة، في ضوء تصاعد سياسة هدم المنازل الفلسطينية، وتهجير المواطنين والاستيلاء على الأراضي، تنفيذاً لخطة الضم الاستعمارية المتدرجة.

{ قال نادي الأسير، إن سلطات الاحتلال الصهيوني تعتقل في سجونها 35 أسيرة، بينهن 11 أمّاً.

وأضاف نادي الأسير، في بيان صدر عنه، أمس، في يوم المرأة العالمي الذي يصادف في الثامن من آذار/ مارس، إن من بين الأسيرات 26 صدرت بحقهن أحكام لفترات متفاوتة، أعلاها مدة 16 عاماً، بحقّ الأسيرتين شروق دويات من القدس المحتلة، وشاتيلا أبو عياد من داخل أراضي العام 1948.

وأوضح أن من بين الأسيرات 3 رهن الاعتقال الإداري وهن: ختام السعافين، وبشرى الطويل، وشروق البدن، فيما يبلغ عدد الأسيرات الجريحات 8 غالبيتهن أصبن بعد عام 2015، أقدمهن الأسيرة أمل طقاطقة من بيت لحم، والمعتقلة منذ كانون الأول/ ديسمبر 2014، ومحكومة بالسجن لمدة 7 سنوات.

الشام

{ بحث سفير سورية في فنزويلا خليل بيطار مع وزيرة السلطة الشعبية لتطوير المناجم والبيئة ماغالي هينريغيز العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مجال الطاقة والبترول والمناجم وخاصة في ظل الإجراءات القسريّة أحادية الجانب المفروضة على البلدين من القوى الإمبرياليّة وفي مقدّمتها الولايات المتحدة الأميركية.

وأكدت الوزيرة خلال اللقاء الذي عقد في مقر السفارة السورية بكاراكاس على إمكانية مشاركة الشركات ورجال الأعمال السوريين في الاستثمار بالثروات الطبيعية الموجودة بوفرة في فنزويلا.

من جهة أخرى استعرض السفير بيطار مع نائب وزير السلطة الشعبية للعلاقات الخارجية الفنزويلية للشؤون متعددة الأطراف دانييلا رودريغيز آفاق تقوية وتنسيق المواقف بين البلدين في مجال العلاقات الخارجيّة متعددة الأطراف.

العراق

{ تمكَّنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتّحاديَّة من ضبط المُدير السابق لبلديَّة العمارة، ومسؤول شعبة الحاسبة فيها؛ استناداً إلى أحكام المادَّة (340) من قانون العقوبات.

وقالت الهيئة في بيان ان عمليَّة الضبط التي نُفِّذَت بناءً على مُذكَّرة ضبطٍ قضائيَّةٍ، أفادت بتمكُّن فريق عملٍ من مكتب تحقيق الهيئة في ميسان من ضبط مُدير بلديَّة العمارة السابق ومسؤول شعبة الحاسبة فيها؛ على خلفيَّة القضية المُتعلّقة وقائعها بالتزوير والتلاعب بقوائم أسماء المُستفيدين المُسطرة في قرار توزيع قطع الأراضي السكنيَّة، مُؤكّدةً ضبط الفريق الأوليَّات والأضابير الخاصَّة بالعقارات.

الأردن

{ اعتصم العشرات من البحارة وأصحاب المحال التجارية، اليوم الأحد، أمام متصرفية لواء الرمثا، احتجاجاً على استمرار الأوضاع الاقتصادية المتردية وإغلاق الحدود مع سورية.

وطالب المحتجون الحكومة، بفتح الحدود وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين بعد أن تعطل أكثر من ألف صاحب سفريات عن العمل منذ أكثر عام بسبب جائحة كورونا.

وطالب المحتجون بفتح الحدود والسماح لهم باستيراد البضائع من سورية في ظل عدم وجود ركاب من سورية وإليها.

الكويت

{ هنأت الحركة التقدمية الكويتية المرأة في الكويت والعالم أجمع في اليوم العالمي للمرأة، الذي يحل في الثامن من شهر مارس من كل عام. وقالت: «عندما نحتفل بيوم المرأة العالمي فإننا ندرك حجم الضغوط التي تواجهها المرأة الكويتية سواء بسبب التمييز الجنسي، أو المحاولات المتكررة للانتقاص من مكانتها ودورها.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى