الوطن

نقابة المحرّرين أعلنت إجراءات انتخاب مجلسها الجديد في 1 كانون الأول

أعلنت نقابة محرّري الصحافة اللبنانية، في بيان إجراءات العملية الانتخابية للمجلس الجديد في الأول من كانون الأول المقبل، وجاء فيه:

“- عُيّن يوم الأربعاء في 1/12/2021 موعداً لانتخاب مجلس جديد لنقابة محرّري الصحافة اللبنانية.

تجري الانتخابات في قاعة المؤتمرات في مقرّ الاتحاد العمّالي العام في منطقة كورنيش النهر. وتبدأ عملية الاقتراع من التاسعة صباحاً وحتى الخامسة من بعد الظهر (المادة 27 من النظام الداخلي).

وضع مجلس النقابة في تصرف الأعضاء المسجلين، نسخاً عن الجدول النقابي للإطلاع وإبداء الملاحظات عليه في مهلة 15 يوماً على أن يُنجز الجدول النقابي ويُعلن في تاريخ 1/11/2021 (المادة 23 من النظام الداخلي).

يحق للمسجلين المسدّدين بدل اشتراكهم لغاية العام 2021، مع الإشارة إلى أن المسجلين على جدول نقابة المحرّرين قد أُعفوا من الاشتراكات المستحقة عليهم هذا العام، إذا كانوا قد سدّدوا اشتراكاتهم عن العام 2020، الاقتراع في هذه الانتخابات، وكانت قد انتهت مدة سداد الاشتراكات في 5 تشرين الأول 2021 .

تبدأ مهلة تقديم طلبات الترشيح في الأول من تشرين الثاني وتنتهي في 23 تشرين الثاني 2021 (المادة 24 من النظام الداخلي) وذلك خلال الدوام الرسمي للنقابة (من التاسعة صباحاً حتى الثالثة من بعد الظهر) .

– حُدّد يوم 29 تشرين الثاني 2021، آخر مهلة لسحب الترشيحات. (المادة 24 من النظام الداخلي).

–  على كل راغب في ترشيح نفسه لعضوية مجلس النقابة أن يتقدم بكتاب موقّع منه يسلمه إلى أمانة السر، ويسدد رسم ترشيح قدره ماية ألف ليرة لبنانية (المادة 25 من النظام الداخلي).

– أناط مجلس النقابة بمستشار النقابة القانوني مهمة التدقيق في قانونية وصلاحية الترشيحات المقدمة للنقابة استناداً إلى القوانين المرعية والنظام الداخلي للنقابة .

– تبدأ عملية الفرز بعد التثبت من اكتمال النصاب في حضور الأكثرية المطلقة (المادتان 18 و27 من النظام الداخلي). وفي حال عدم اكتمال النصاب يصار إلى إعادة الانتخابات بعد أسبوعين من الاجتماع الأول في دورة ثانية يشترط فيها توافر أكثرية الثلث. وفي حال لم تتوافر هذه الأكثرية في الدورة الثانية يصار إلى انعقاد دورة ثالثة بعد أسبوعين من الاجتماع الثاني وتُعتبر قانونية بمن حضر من الأعضاء.

يوضع النظام الداخلي للنقابة في تصرف الراغبين في الإطلاع عليه في دار النقابة – الحازمية – شارع سعيد فريحه – بناية لامارتين – الطابق الرابع . كما يمكن الحصول على نسخة عنه من أمانة السر وهو موجود على موقع النقابة www.orlb.org.

يُصدر مجلس النقابة بيانات لاحقة حول العملية الانتخابية في وجهها الإجرائي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى