الوطن

تحالف القوى الفلسطينية: استمرار المقاومة نهجاً ومحوراً لإنجاز التحرير وحق العودة

أدان التطبيع مع الكيان الصهيوني

عقدت قيادة تحالف القوى الفلسطينية في لبنان اجتماعاً استثنائياً أمس، في مقر «حركة فتح الانتفاضة» في مخيم مار الياس في العاصمة بيروت، حيث جرى عرض للتطورات والمستجدات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية وأوضاع أبناء شعبنا الفلسطيني في المخيمات والتجمعات في لبنان.

وتوجه المجتمعون في بيان «بتحية الفخر والاعتزاز لجماهير شعبنا الفلسطيني على صموده ومقاومته وثباته في المواجهة المستمرة لإسقاط سائر المشاريع والمخططات التآمرية التصفوية التي تستهدف قضيتنا الوطنية».

ودانوا «قيام بعض دول النظام الرجعي العربي الرسمي بالتطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب في محاولات يائسة لإعطاء شرعية لكيان عنصري استعبادي إجلائي إحلالي فوق ترابنا الوطن، مؤكدين «استمرار المقاومة نهجاً وخياراً ومحوراً لإنجاز التحرير وحق العودة إلى فلسطين كل فلسطين من نهرها إلى بحرها، من خلال التمسك بالحقوق التاريخية الثابتة لشعبنا الفلسطيني غير القابلة للمساومة أو التجزئة، وذلك من خلال تعزيز موقف فلسطيني موحد يستند إلى برنامج كفاحي سياسي مجمع عليه، على أساس وحدة وطنية حقيقية تنطلق وتتعزز من خلال حوار وطني شامل وجاد ومسؤول يحدد المهام الوطنية الشاملة، مدخلها إطار سياسي جامع».

وتوقفوا «أمام معاناة أبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان في ظل الأزمة الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية والصحية جراء جائحة كورونا وتداعياتها، وبالتالي تأثير ذلك على مستوى زيادة نسبة الفقر والبطالة والأمراض، رغم كل النداءات واللقاءات والاجتماعات، خصوصاً مع إدارة وكالة الغوث أونروا، ومطالبتها بوضع خطة طوارئ وتقديم المساعدات الإغاثية المالية والغذائية، مع استمرار تقديم الخدمات الصحية والتربوية والاجتماعية، وعدم ربط تقديمها بإنهاء أي عملية إحصاء».

وفي السياق، سجل المجتمعون «تقصير وكالة أونروا الفاضح في تلبية احتياجات اللاجئين الفلسطينيين المقيمين والنازحين في لبنان، هذا بالإضافة إلى التقصير في إيجاد حلول للمشكلات المتفاقمة والمتراكمة، من نقص الأدوية، وترميم المنازل، وإعادة إعمار مخيم نهر البارد وإيواء العائلات المهجرة ودفع بدل الإيجار لها».

وثمّنوا «الوضع الأمني وحالة الاستقرار في المخيمات الفلسطينية، رغم الأوضاع والظروف الحياتية الصعبة، وفي مقدمها آفة المخدرات، والتي يُسجل فيها التقدير لما تقوم به القوى الأمنية من جهود لمكافحة هذه الآفة، خصوصاً ما جرى في مخيم برج البراجنة».

 ودعوا «أبناء شعبنا الفلسطيني داخل المخيمات والتجمعات إلى الالتزام والتقيد بإجراءات الوقاية ضد جائحة كورونا، والتزام سائر القرارات الصادرة عن الدولة اللبنانية بهذا الشأن، وصولاً إلى التعاطي الإيجابي مع الدعوة للتسجيل على الرابط الإلكتروني المعلن من أونروا بشأن أخذ اللقاح ضد فيروس كورونا، وفق الجداول المعلنة للفئات العمرية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى