أولى

السلطة الفلسطينيّة ترفض انضمام الإمارات لمنتدى غاز المتوسط

كشفت قناة «كان» الصهيونيّة أن السلطة الفلسطينية وضعت فيتو على انضمام الإمارات المتحدة إلى منتدى الغاز لشرقي البحر المتوسط، الذي يضمّ الكيان الصهيوني أيضاً، ومنعت انضمامها.

وبحسب القناة، فإن المنتدى المنعقد في القاهرة، صوّت أول أمس على طلب انضمام الإمارات والولايات المتحدة وفرنسا كمراقبين، وأضافت أن المنتدى وافق على طلب الولايات المتحدة وفرنسا، ورفض طلب الإمارات بعد أن عارضه المندوب الفلسطيني، لأن قرارات الانضمام تحتاج إلى إجماع الأعضاء.

وكانت كل من قبرص واليونانو»إسرائيل» وإيطالياومصر والأردنوفلسطين، أعلنت في وقت سابق دخول ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط حيّز التنفيذ في الأول من آذار/مارس 2021. حيث أكد وزراء الطاقة في هذه الدول على أهداف المنتدى ​​كمنصة حوار منهجي حول السياسات المتعلقةبالغاز الطبيعي​.

كما أشاروا إلى أن المنتدى سيسهم في تنمية سوق غاز إقليمي مستدام، بما يتيح تعظيم الاستفادة من موارد الغاز الكامنة في منطقة شرق المتوسط بالاحترام الكامل لحقوق أعضائه على مواردهم الطبيعية وفقاً للقانون الدولي.​​​​​​​

وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر وفي بيانها، أوضحت أن الوزراء ناقشوا الطلبات الرسمية المقدمة من الدول الراغبة في الانضمام إلى المنتدى، ووافقوا ورحبوا بانضمام فرنسا بصفة عضو، وكذلك انضمام الولايات المتحدة بصفة مراقب، غير أنهم رفضوا دخول الإمارات بصفة مراقب.

كما وافقوا على عقد الاجتماع الوزاري المقبل في القاهرة في الربع الأخير من عام 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى