الوطن

الأسمر ونقابة المحرّرين: ارتفاع الدولار سياسي

 

زار رئيس الاتحاد العمّالي العام بشاره الأسمر، نقابة محرّري الصحافة اللبنانية والتقى النقيب جوزف القصيفي وأمين صندوق النقابة علي يوسف، وجرى التداول، بحسب بيان للنقابة «في الأوضاع العامة، خصوصاً في الحالة الاقتصادية والاجتماعية المترديّة، والاتفاق على سلسلة من الخطوات لتحريك الجمود القائم والقاتل والتحضير لاجتماع الهيئات الاقتصادية اللبنانية مع الاتحاد العمّالي العام والنقابات المهنية، بهدف الانتقال إلى عمل سريع تنتج عنه اقتراحات محددّة تتبناها هذه الهيئات والنقابات وهيئات المجتمع المدني والدفع في اتجاه تحقيقها سريعاً».

أضافت «وكان توافق على أن تشكيل الحكومة اللبنانية هو الخطوة الأولى لتنفيذ ما يتفق عليه، كيلا نصل مكرهين إلى أوضاع أكثر إيلاماً ولا سيما الغاء الدعم كلياً الذي ستكون له آثار كارثية، خصوصاً إذا لم يرتبط بخطة بديلة، قادرة على تثبيت صمود الناس في وجه التحديات الضاغطة».

كما كان تأكيد «أن الارتفاع القياسي في سعر الدولار، هو ارتفاع سياسي لا معايير اقتصادية له وبالتالي فإن تشكيل الحكومة من شأنه أن يضع حدّاً لهذا العبث القاتل».

من جهة أحرى، عقد الاتحاد العمالي العام اجتماعاً مع وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال رمزي مشرفية حضره الأسمر ووفد يمثل العاملين في «برنامج الأمم المتحدة للأسر الأكثر فقراً» وجرى البحث في المطالب والقضايا المتعلقة بهؤلاء العاملين والتي أدت إلى توقفهم عن العمل.

وأعلن الاتحاد في بيان أنه تمّ الاتفاق على الآتي:

« 1- تأكيد الوزير على أنه قام ويقوم بكامل المهام والواجبات لجهة المستحقات المالية والحفاظ على الموظفين وحقوقهم واستمرارية عملهم في البرنامج.

2- العمل على دفع تعويضات بدل النقل المستحقة.

3- تحسين بدل الاستمارات والرواتب.

4- انتساب العاملين في برنامج الأسر الأكثر فقراً إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بعد أن بدأت الإجراءات القانونية لذلك.

5- الاستفادة القصوى من جميع الطاقات المتوافرة لدى العاملين والاستعانة بها لناحية المشروع الذي يجري الإعداد له في برنامج البنك الدولي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى