الوطن

مستشار الكاظمي يكشف تفاصيل
القمة الثلاثيّة في بغداد

 

كشف حسين علاوي، مستشار رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، تفاصيل القمة الأردنية المصرية العراقية المقرر انعقادها في العاصمة بغداد نهاية الشهر الحالي.

وقال علاوي، إن «الملك الأردني عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، سيحضران إلى القمة الثلاثية نهاية الشهر الحالي في بغداد».

وأضاف أن «القمة ستطرح مشروع (المشرق الجديد)، وهو مشروع ذو أبعاد اقتصادية مهمة للعراق ودول المنطقة، وربما تنضم دول جديدة له، وهنا نتحدث عن دول الاعتدال».

وأشار علاوي إلى أن «لبنان قد تنضم لهذه القمة لاحقاً، وكذلك سورية واليمن بعد أن يعود الاستقرار إليهما».

وتابع مستشار رئيس الحكومة العراقية، أن «حكومة الكاظمي غيّرت نهج إدارة السياسة الخارجية للبلاد، من مسار الدوائر إلى مسار الفضاءات، وهذا ما سيترك أثرا إيجابيا في علاقاتنا الدولية وتحقيق توازن أكبر فيها».

يذكر أن وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، بحث قبل أيام، مع السفير المصري لدى بغداد أحمد إسماعيل تنفيذ مشروع أنبوب البصرةعقبة النفطي.

وبحسب بيان لوزارة النفط العراقية، فإن عبد الجبار أكد أهمية تعزيز التعاون الثنائي بين العراق ومصر وزيادة فرص التنمية والعمل المشترك بين البلدين، خصوصا في قطاع النفط والغاز.

وقال وزير النفط العراقي، إن «العراق يرحب بمساهمة الشركات النفطية المصرية في تنفيذ مشاريع البنى التحتية في القطاع النفطي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى