الوطن

الحريري بحث مع الراعي وروداكوف الأوضاع

الفرزلي: الرئيس المكلّف يشعر بفرح عظيم لما قد ينتج في الأيام المقبلة

اعتبر نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، بعد لقائه أمس، الرئيس المكلّف تأليف الحكومة سعد الحريري في بيت الوسط، أنّ التأليف لا يمكن أن يكون إلاّ وفقاً للنصوص الدستورية وروح الدستور، معرباً عن اعتقاده أن الحريري ملتزم بهذه الروحية ولن يحيد عنها، لافتاً إلى أن الأخير يشعر «بفرح عظيم لما قد تنتج عنه الأيام المقبلة من نظرة تفاؤلية للأمور».

وقال الفرزلي «إلى جانب الهدف الرئيسي، والذي هو الاطلاع على ما آلت إليه الأوضاع، ومحاولة استشراف أفق المرحلة المقبلة، فإني أعتقد أنّ الموقع الذي يتمتع به الرئيس الحريري يجعل مسألة الإحساس بالمسؤولية، وأعلى درجات المسؤولية، في الحفاظ على أمن هذا البلد واستقراره وصحته المالية والنقدية والاقتصادية، يجعل الإيمان بضرورة تأليف حكومة يبقى هو قضية مركزية يجب أن تكون هدف كل لبناني».

وتابع «تأليف الحكومة لا يمكن أن يكون إلاّ وفقاً للنصوص الدستورية وروح الدستور. هذا الدستور الذي يشكّل الناظم الأساسي لعلاقة المكونات ببعضها البعض ولعلاقة اللبنانيين جميعاً ببعضهم البعض. وأنا أعتقد أن الرئيس الحريري، ليس فقط يفهم هذا جيداً، بل هو ملتزم بهذه الروحية ولن يحيد عنها لا من قريب ولا من بعيد، لأن فكرة العيش المشترك عند الرئيس الحريري، وقد توارثها كابراً عن كابر، هي قضية مركزية، ويؤمن أنّ مبرّر وجود لبنان هو هذا العيش المشترك وتلك العلاقة بين المسلمين والمسيحيين، وهو يشعر دائماً براحة نفسية بعد زيارته صاحب الغبطة، وقد صودف أني زرته أنا اليوم بعد تلك الزيارة مباشرةً، لذلك وجدته يشعر، ليس فقط براحة نفسية، بل أيضاً بفرح عظيم لما قد تنتج عنه الأيام المقبلة من نظرة تفاؤلية للأمور».

وكان الحريري زار مساء أول من أمس، الصرح البطريركي في بكركي، يرافقه الوزير السابق د. غطاس خوري، حيث استقبله البطريرك الماروني بشارة الراعي وتناول العشاء إلى مائدته.

بعد اللقاء، قال الحريري «لبّيت دعوة غبطة البطريرك إلى العشاء، وتشاورنا في الأمور التي تحصل بموضوع الحكومة وتشكيلها. أنتم تعلمون أن زيارة غبطته مهمة بالنسبة إلي، لأني أحرص على الاستماع إلى وجهة نظره، خصوصاً في هذه الأيام العصيبة. وإن شاء الله سنستكمل الحديث بعد العشاء».

من جهة أخرى، استقبل الحريري في «بيت الوسط»، السفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف في حضور الممثل الخاص للحريري للشؤون الروسية جورج شعبان، وبحث معه التطورات السياسية والأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

كما التقى الحريري مطران الكويت والعراق للروم الأرثوذكس غطاس هزيم.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى