الوطن

«سبوتنيك» وصل إلى لبنان ووفيّات وإصابات كورونا تُنذر بالأسوأ

وصلت إلى مطار بيروت الدولي، الدفعة الأولى من لقاح «سبوتنيك V» الروسي، وهي عبارة عن 50 ألف جرعة من مجموع مليون جرعة ستصل تباعاً.

وكان وزير الصحة العامّة الدكتور حمد حسن استقبل أول من أمس، سفير روسيا ألكسندر روداكوف وتمّ استكمال البحث في سبل شراء وزارة الصحة العامة مليون جرعة من لقاح «سبوتنيك V» مباشرةً من المصانع الروسية، وإمكان الحصول على هبة طارئة من هذا اللقاح لتسريع تحصين بعض القطاعات.

كما تطرق الاجتماع إلى تعزيز التعاون الثنائي على الصعيد الصحي وإمكان ترجمته من خلال زيارة للوزير حسن إلى روسيا.

من جهتها، قالت ممثلة شركة «فارمالاين» اللبنانية المستوردة للقاح الروسي كارول أبو كرم إنه «بالتزامن مع وصول اللقاح، تمّ إطلاق منصة إلكترونية لتسجيل الراغبين في الحصول عليه»، لكنها أشارت إلى أنّ «عملية التسجيل ستقتصر في الوقت الحالي على الشركات والجمعيات»، لافتةً إلى أن «التسجيل حالياً غير متاح للأفراد».

وأوضحت أنّ «استيراد اللقاح جاء بمبادرة من القطاع الخاص للدفع بالاقتصاد اللبناني الذي تأثر سلباً بجائحة كورونا».

وبحسب أبو كرم فإنّ «عملية التطعيم الأولى ستبدأ الثلاثاء المقبل لموظفي شركة طيران الشرق الأوسط».

من جهتها، أفادت ممثلة مجموعة «ماليا» التي تتبع لها شركة «فارمالاين» جنيفر صراف، بأنه «بعد وقت قصير من إطلاق المنصة الإلكترونية، تمّ تسجيل 600 شركة لتلقي ما يزيد على 60 ألف جرعة لقاح حتى الآن».

إلى ذلك حذّر رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي من «التجمعات المنزلية خلال فترة الأعياد». ولفت عبر «تويتر»، إلى «أنّ التوقعات، تدلّ إلى أنّ الإصابات بكورونا سترتفع في الأسابيع المقبلة إلى معدل سيُنهك القطاع الصحي المنهك أصلاً للقدرة الاستعابية للمستشفيات. والتقديمات الطبية والتمريضية ستكون أمام امتحان صعب»، معتبراً أنّ «الالتزام وتطبيق التدابير الوقائية هو المدخل للحفاظ على الأهل والأحباء. لا لتحويل أعيادنا إلى أحزان».

وأعرب مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية وليد خوري عن «تخوّفه من موجة ثالثة في خلال موسم الأعياد»، مؤكداً أنّ «توصيات لجنة كورونا لجهة فرض إقفال عام وحظر تجوّل خلال فترة الأعياد، لتفادي تكرار سيناريو الميلاد ورأس السنة».

ورأى أن «قرار الاقفال الأخير لم يحقق الأهداف المحدّدة له لعدم التزام المواطنين في عدد من المحافظات الإجراءات»، موضحاً أنّ «الأرقام لا تزال منخفضة والمشكلة في استيراد اللقاح المفقود عالمياً ولبنان يترقب وصول دفعات إضافية من اللقاحات في الشهرين المقبلين ليطال التلقيح شريحة أكثر من المواطنين»، لكنه جزم بأن «لا خلاص قبل عام ونصف العام على الأقل».

وأعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا أمس، عن «تسجيل 3100 إصابة جديدة (3088 محلية و12 وافدة) ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 455381».

ولفتت إلى تسجيل «49 حالة وفاة جديدة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 6013».

بالمقابل أفادت وزارة الصحة العامّة بأنّه باستكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار في 23 و24 آذار، أظهرت النتائج وجود 33 حالة إيجابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى