الوطن

أرقام صادمة لكورونا: 50 حالة وفاة و3393 إصابة جديدة افتتاح مركز تطعيم في «البلمند» وتعديل الفئات المستهدفة باللقاح

سجل عداد كورونا في لبنان أرقاماً صادمة أمس، إذ أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 3393 إصابة جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 468400، كما تم تسجيل 50 حالة وفاة.

وأفادت وزارة الصحة العامة، أنه «باستكمال فحوص PCR  لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار في 28 و29 آذار، أظهرت النتائج وجود إحدى وأربعين حالة إيجابية.

وصدر عن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن مذكرة تفصيلية بـ»تعديل الفئات المستهدفة للقاح  COVID-19 بناءً على قرار اللجنة الوطنية، وذلك وفق التالي:

1- دمج المرحلة 1  –A و1-B  في مرحلة واحدة يبدأ تطبيقها في 1 نيسان بلقاح فايزر؛

وتضم هذه المرحلة العاملين في القطاع الصحي والحكومي والخاص وجميع الأشخاص في الفئة العمرية 65 وما فوق والأشخاص في الفئة العمرية 55-65 عاماً الذين يعانون من أمراض مزمنة.

2- تعديل الفئات في المرحلة الثانية التي يبدأ تطبيقها في 1 نيسان بلقاح أسترازينيكا كالتالي:

الفئة العمرية 55-64 والأشخاص المعنيين بتسيير خدمات القطاع العام من وزارات ومؤسسات وإدارات (بلديات…).

وبعد هؤلاء، يبدأ تلقيح ذوي الاحتياجات الخاصة والعاملين في دور الرعاية المخصصة لهم والعاملين في مأوى العجزة والسجون والأشخاص في الفئة العمرية 16-54 عاماً الذين يعانون من أمراض مزمنة.

3- المرحلة الثالثة وتستهدف المعلمين والعاملين في المدارس والعاملين في الحضانات (أقرت خطة سريعة لتلقيح الأساتذة والعاملين في السنة الثالثة ثانوي)، والعاملين في أماكن ذات مخاطر عالية لانتقال العدوى والأشخاص الذين يعتنون بأفراد من عائلتهم في سن الـ65 وما فوق، أو من ذوي الاحتياجات الخاصة.

4- المرحلة الرابعة وتستهدف جميع الأشخاص الراغبين في الحصول على اللقاح.

واصدر وزير الصحة  قراراً ألغى فيه فحص PCR الخاص بـCOVID-19، عند الانتقال عبر أي من المعابر الحدودية البرية أو البحرية أو الجوية، للمسافرين الذين سبق وتلقوا جرعتين من اللقاح، وذلك بعد مدة خمسة عشر يوما على الأقل من تاريخ تلقي الجرعة الثانية، على أن يبرز المسافرون شهادة التلقيح عند عبورهم أي معابر بغية إثبات حصولهم على جرعتين من اللقاح، مع التشديد على أن الجرعة الواحدة من لقاح COVID-19 لا تعتبر كافية لإلغاء فحص PCR.

كما صدرت عن الوزير حسن مذكرة تشير إلى «تلقي وزارة الصحة العامة من منظمة الإنتربول تنبيها عن وجود منظمة إجرامية تعنى بتوفير اختبارات PCR مزيفة وتنشط في مطار Roissy/ فرنسا، حيث تقوم بالاستحصال على اختبارات أصلية من أجل تغيير تاريخها وهوية حاملها ومن ثم تأمين نتائج سلبيةرقمية أو مطبوعة للمسافرين، أو إيجابية للموظفين الراغبين في تعليق نشاطهم، وذلك لقاء مبالغ مالية».

وتحذر المذكرة من «التلاعب بنتائج اختبارات PCR تحت أي ذريعة ومن أي جهة كانت، تحت طائلة اتخاذ التدابير القانونية بحق الجناة».

الى ذلك افتتحت جامعة البلمند مركزاً للتلقيح ضد فيروس كورونا، برعاية وزير الصحة ورئيس الجامعة الدكتور الياس الوراق والمدير التنفيذي لشركة Pharmaline جاك صراف وعدد من أعضاء مجلس أمناء الجامعة.

وشرح حسن «أهمية المؤازرة بين القطاعين العام والخاص لتفعيل عملية التلقيح»، مشدداً على «أهمية الإستراتيجية الجديدة التي اعتمدتها وزارة الصحة للوصول إلى تلقيح العدد الأكبر من المواطنين». وقال «نشهد اليوم ثلاثية القطاع العام والقطاع الخاص وصرح أكاديمي متقدم يؤازر مجتمعه ما يرفع من عملية التحصين ويعطيها بعداً علمياً».

وأعلنت جامعة البلمند عن «البدء بحملة التلقيح ضد فيروس كورونا في المركز المستحدث فيها، لتكون بموجبه الجامعة الأولى في لبنان التي تقوم بتوفير اللقاح مجاناً لأعضاء هيئتها التعليمية وطلابها وموظفيها»، لافتةً إلى أن «المركز الذي استحدثته معتمد من قبل وزارة الصحة العامة، بإعطاء لقاح   Sputnik V  الذي تم الحصول عليه من قبل شركة Pharmaline، مشيرةً إلى أن «الإشراف الطبي على المركز سيكون من قبل اختصاصيين من كليتي الصحة العامة وعلومها والطب والعلوم الطبية في الجامعة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى