الوطن

السعودية تمنع دخول الخضراوات والفواكة اللبنانية إليها

عمّمت السفارة السعودية في لبنان، بياناً نشرته «وكالة الأنباء السعودية» – (واس)، تضمّن قرار المملكة منع دخول إرساليات الخــضروات والفواكــه اللبــنانية إليها أو العبور من خلال أراضيها ابتداءً من الساعة 9 صباحاً من يوم  غد الأحد  «إلى حين تقديــم السلطات اللبنانية المعنيّة ضمــانات كافية وموثوقة لاتخاذهم الإجراءات اللازمة لإيقاف عمليات تهريب المخدرات الممنهجة ضدها».

وزعمت المملكة أن الجهات المعنية فيها «لاحظت تزايد استهدافها من قبل مهربي المخدرات التي مصدرها الجمهورية اللبنانية أو التي تمرّ عبر الأراضي اللبنانية، وتستخدم المنتجات اللبنانية لتهريب المخدرات إلى أراضي المملكة، سواء من خلال الإرساليات الواردة إلى أسواق المملكة أو بقصد العبور إلى الدول المجاورة للمملكة، وأبرز تلك الإرساليات التي يتم استخدامها للتهريب، الخضروات والفواكه».

من جهته، أكد رئيــس تجــمّع المزارعين والفلاحيــن في البقــاع إبراهيــم الترشيشي أن «الإنتــاج الزراعــي اللبنــاني بريء من تهمــة تصدير المخدرات إلى المــملكة العربية السعودية»، وقــال «إن المــملكة رائدة منذ 25 ســنة في الاستيراد الــزراعي من لبنان، ووحدها تستورد ما يــزيد عن 50 ألف طن سنــوياً من الإنتاجات اللبنانية الزراعية وتحتل المرتبة الأولى في الاستيراد الزراعي».

وشدّد على «عدم ارتباط الجانب اللبناني مــن مــزارع أو مصدّر بهذه البضائع التي ضبطت في السعودية»، وقال «الكل يعلم هذا الأمر، فالشاحنة الأخيرة محمّلة بالرمان، ونحن لا نملك رماناً لنصدّره، بل نستورده. منذ سنتين».

وناشد الترشــيشي، رئيس الجمهورية العماد ميشــال عون ورئيس مجلس النواب نبيه برّي ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب ووزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس مرتضى «التدخل والتواصل مع الجانب السعودي ومعالجة الموضوع بالسرعة الممكنة، ولا سيما أننا في بداية غزارة الإنتاج الزراعي وانطلاق موسم التصدير الزراعية».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى